استثمار الاموال كيف تستثمر اموالك
استثمار الاموال كيف تستثمر اموالك

دائماً ما يجتهد الناس في أعمالهم ومنهم من يشغل أكثر من وظيفة أويترك وطنه وأهله وينتقل إلي مكان أخر، يقضي معظم يومه إلا ساعات قليلة منهمكاً في عمله لكسب المال وتأمين حياة رغيدة تليق به وبأبنائه فالمستقبل . ولكن ماذا يحدث بعد أن تجمع مبلغاً من المال !! هل تكتفي بذلك فقط لتضعه في أحد البنوك ليتأكل وتقل قيمته مع الوقت ؟! أم تبحث عن طريقة جيدة لإستثمارة وزيادة قيمته الفعلية ؟!

بالطبع سيكون إختيارك الإستثمار، ولكن هل لديك الخبرة الكافية لتوظيف أموالك بطريقة صحيحة دون خسارتها ؟! للإسف معظم الشعب العربي لا يمتلك حتي الحد الأدنى من الخبرة لإستثمار أمواله رغم أن الدول العربية تعتبر مجالاً خصباً للإستثمار . ولكن كونها مجتمعات إستهلاكية بالدرجة الأولى وأيضاً لشدة تعقيد عالم الأموال وتشعبه لذلك نادراً ما يوجد شخص لديه خبرة جيدة لدخول عالم استثمار الاموال .

نصائح في استثمار الاموال : كيف تستثمر اموالك ؟

سنقدم لك الأن مجموعة من النصائح لتعرف كيف تبدأ في تشغيل أموالك :-

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#0094e0″] خذّ فكرة عامة عن أنواع الإستثمارات :-

قبل أن تبدأ في استثمار اموالك، يجب أن تتعرف على انواع الإستثمارات المتاحة ودرجة المخاطرة المترتبة على كل نوع منها ونسبة العائد المتوقع والمدة الزمنية لها – هل هي إستثمارات طويلة الأجل أم قصيرة – وهل ستتمكن من إدارة إستثماراتك بنفسك أم ستحتاج لشخص أكثر خبرة كي يديرها لك ؟ لابد أن تجيب على كل تلك الأسئلة قبل أن تحدد نوع الإستثمار الذي تريده .

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#0094e0″] حدد هدفك :-

الأن وقد أخذت نبذه مختصره عن سوق الأموال بأنواعها المختلفة، بقي أن تحدد هدفك وأى نوع يناسبك أكثر وأى سوق تريد أن تدخل . هل تريد الإستثمار في سوق الأسهم أم العقارات أم الذهب، وكم من الأموال ستستثمر . فبدون الهدف لن تحقق ما تريده بل قد تخسر أموالك كلها أيضاً دون أن تشعر .

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#0094e0″] إدرس المجال الذي إخترته بعناية فائقة :-

حددت هدفك وكل شيء يسير على ما يرام، لكن قبل أن تبدأ في دخول المجال الذي إختارته عليك أولاً دراسته وفهمه جيداً من كل النواحي . كيف تتم عمليات البيع والشراء وكيف تحقق أقصي ربح وماهي أقصي الخسائر المتوقعة وكيف تتفاداها . إحرص أيضاً علي الأخذ بنصيحة الخبراء في هذا المجال ولكن يجب أن يكونوا ذوثقة، ولا تسلم بأراء شركات الوساطة عن ظهر قلب فأغلب هذه الشركات تغريك بالكلام المعسول ولا يظهروا لك سوي الجانب المشرق من هذا الإستثمار بل وقد يبالغوا بشدة فقط لإغرائك بدفع المزيد والمزيد من الأموال ثم تتفاجئ لاحقاً بنتائج أقل بكثير مما صوروا لك .

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#0094e0″] تنوع في إستثماراتك :-

لا تضع أموالك بالكامل في نوع واحد من الإستثمارات، فأنت لا تدري ما قد يصيب هذا السوق من إنتكاسات أو ركود وبالتالي قد يتسبب هذا في خسائر كبيرة لك . ولكن إستثمر في أكثر من مجال حتى إذا هبط أحد الإستثمارات سانده إستثمار أخر من حافظة إستثماراتك . فالنهاية لابد أن يكون لديك إستراتيجية بديلة لمواجهة أي خسائر محتملة فسوق الأموال يتغير بين لحظة وأخري .

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#0094e0″] حدد ما تريدة من إستثماراتك :-

يجب أن تحدد متى تريد أن ترى نتائج إستثماراتك وما تريده منها، إن كنت ترغب في نتائج سريعة كشراء سيارة مثلاً إذا عليك الإستثمار في سوق الذهب أو الأسهم فهى تدر عوائد سريعة، ولكن عليك الحذر فنسبة المخاطرة فيها مرتفعة أيضاً . وإن كنت ترغب في إستثمار يأمن لك حياتك وحياة أولادك في المستقبل إذا عليك التفكير في سوق العقارات مثلاً، فسبة المخاطرة فيها أقل ونتائجها تعتبر مضمونة على المدى البعيد .

لا تغتر بالنتائج السريعة :-

قد يكون سوق الأموال منتعشاً في بداية إستثمارك فترى نتائج سريعة وعوائد مغرية في البداية تدفعك لإستثمار المزيد من الأموال طمعاً في عوائد اسرع ولكن إحذر من الإلقاء بأموالك دفعة واحدة ولا تغتر بالنتائج القريبة، فتلك الإستثمارات لا تحسب إلا علي مدار مدة زمنية طويلة قد تكون عاماً مثلا حتي تطمئن لهذا النوع من الإستثمارات . حينها يمكنك إستثمار المزيد من الأموال بأمان .

2 تعليقات

  1. إنسان عنيد و طموح أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوف بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت ولدى من نعم الله ما يكفينى بقية عمرى ولكن كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 5 =