تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » كيف تعرف ما هي أسباب فشل المشروعات الناشئة وكيف تتفاداها ؟

كيف تعرف ما هي أسباب فشل المشروعات الناشئة وكيف تتفاداها ؟

سوف تتعرف على الكثير من الأسباب التي تؤدي الى فشل المشروعات الناشئة لكي نتفادها عند قيامك باي مشروع وحتى نتفادى الفشل الذي يمكن ان يصيب أي مشروع نقوم به.

أسباب فشل المشروعات الناشئة فشل مشروع جديد

حلم كل شاب ان يكون لدية مشروعه الخاص الذى يحميه من شبح البطالة ويوفر عليه الكثير من الوقت الذي يقضيه من اجل البحث عن وظيفة ويجعله مدير نفسه بعيدا عن تحكم الاخريين به، ولكن ليس من السهل ان نقوم بعمل مشروع وليس من السهل الوصول الى النجاح الذي تتمناه. فالمشروعات في بدايتها تتعرض للكثير من المشاكل التي تجعل صاحب المشروع يشعر بالفشل ويشعر انه لا يستطيع ان يكمل المشروع وذلك لأننا نهمل الكثير من الخطوات التي يجب ان نتبعها من اجل البدء في أي مشروع فالشركات الكبرى عند قيامهم باي مشروع يحتاجون الى الكثير من الدراسات التي يجب ان يجروها من اجل انشاء مشروع جديد ما بالك بالشخص بالمبتدأ فهو يحتاج الى الكثير من الدراسات والاستشارات من اجل دراسة مدى نجاح مشروعه . هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى فشل المشروعات الناشئة سوف نتعرف عليها في هذا الموضوع فدعونا نتابع تلك الأسباب لكي نتفادها عند قيامنا باي مشروع حتى نتفادى الفشل الذي يمكن ان يصيب أي مشروع نقوم به.

اهم أسباب فشل المشروعات الناشئة :

عدم القيام بدراسة المشروع قبل تنفيذه :

ان عدم القيام بدراسة المشروع قبلبدء التنفيذ يعد من اهم الأسباب التي تؤدي الى فشل أي مشروع . فجيب القيام بدراسة كافية قبل انشاء أي مشروع والاستعانة بالأشخاص الذين يملكون الخبرة المناسبة لدراسة مدى الربح والخسارة التي يمكن ان يتعرض لها المشروع .

البدء في مجال ليس لديك خبره به :

هذا ايضاً من الاسباب الكبيرة في فشل أي مشروع وهو ان يبدا صاحب المشروع في مجال ليس لديه أي خبره به حتى لو كان هذا المجال يحقق الكثير من الأرباح مع الاخرين . فهم يملكون الخبرة التي مكنتهم من النجاح . لذلك فانه على أي صاحب مشروع مبتدأ  ان يبدأ في المجال الذي يعرفه حتى لا يتعرض مشروعه للفشل .

اختيار فريق عمل غير مدرب :

من مهام  صاحب المشروع الهامة اختيار الاشخاص المناسبين للعمل معه لان ذلك يساعده على نجاح مشروعه. فلا يجب ان يختار اي اشخاص مبتدأين اذ انه يجب على الأقل ان يكون لديهم خبرات وقدرات تناسب طبيعة المشروع الذي سوف يعمل عليه حتى يضمن تحقيق نجاح مشروعه .

 عدم توفر مصادر التمويل :

فأي مشروع مهما كان صغير يحتاج الى الكثير من الأموال حتى يكون جاهز للعمل به وقلة مصادر التمويل تؤدي الى توقف المشروع وعدم اكتماله وبالتالي يخسر صاحب المشروع الوقت والكثير من الأموال .

عدم الاهتمام بالدعاية :

من اكبر الأسباب التي تؤدي الى فشل أي مشروع هو عدم توفر الدعاية اللازمة له فدائما احرص على عمل الدعاية اللازمة لمشروعك حتى تضمن ترويج مشروعك لشريحة كبيرة من الأشخاص وبالتالي يكون سبب من أسباب نجاح مشروعك .

الاهتمام بالأرباح دون النظر لجودة المنتجات :

للأسف اغلب المستثمرين يفكر كيف يجني الأرباح ولكنه لا يفكر في جودة المنتج الذي يقدمه للعملاء فدائما العملاء ينجذبون الى المنتجات الجيدة مهما كان أسعارها ولكن بالطبع يفضل ان تكون المنتجات بأسعار تنافسية للسوق حتى تضمن بناء قاعدة عملاء كبيرة .

الموقع الذي تنشئ مشروعك به :

لعل من اكبر الأسباب التي تؤدي الى فشل أي مشروع هو اختيار موقع غير مناسب فدائما أي مشروع يحتاج الى مكان حيوي يضم الكثير من الأشخاص حتى يضمن صاحب المشروع وفود الكثير من الزبائن الى النشاط الخاص به .

عدم اختيار الإدارة الناجحة للمشروع :

من اكثر أسباب فشل المشروع عدم اختيار مدير ناجح فلابد عند الاختيار الحرص على ان يكون من وقع عليه الاختيار ان يتمتع بصفات المدير الناجح و لابد من وجود عامل الخبرة حتى وان كان المدير هو الشخص المالك للمشروع فلابد ان يتمتع بشخصية قوية ليتعامل مع الموظفين بطريقة محترفة وعدم التساهل معهم وإعطاء كل ذي حق حقه وان تكون الحوافز المخصصة لمن يعمل ويساعد في نهوض العمل لازدهار وتقدم المشروع بالإضافة الى عمل جدولة لمصروفات المشروع حتى لا يكون هناك انفاق غير دقيق يؤدي الى فشل المشروع .

محمد عبد القادر

لدي بكالوريوس في هندسة الاتصالات وهواياتي هي: كتابة المقالات (سياسية - تكنولوجيا - طب - رياضة - العامة - تعليمية - أخرى) اعمل في الكتابة منذ أكثر من 3 سنوات، وكذلك اعمل في تصميم المواقع الإلكترونية.

محمد عبدالقادر مهندس اتصالات اعمل في مجال كتابة المقالات منذ اكثر من اربع سنوات احب الكتابة في العديد من المجالات اهمها مجال التقنية ومايشمله بالاضافة الى الدروس والشروحات في كل ما يخص الكمبيوتر والهواتف الذكية بالاضافة الى المجالات الاخرى مثل تقديم النصائح والخطوات الصحيحة للنجاح في حياتنا العلمية و العملية .

يسعدني ويشرفني ان اكون احد افراد فريق كتاب تسعة كوم ويمكنني حل جميع المشكلات التي تواجهك في مجال الكمبيوتر و الانترنت ويسعدني تواصل جميع زوار تسعة.كوم واستقبال جميع الاستفسارات والاجابة عنها بصورة بسيطة وسهلة على المستخدم بالاضافة الى تقديم فيديوهات لشرح اي مشكلة اذا تطلب الامر حتى يتسنى لنا تقديم الدعم الكامل لزوارنا الكرام