تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » تعرف على الممارسات والعادات التي تؤثر في العقل البشري

تعرف على الممارسات والعادات التي تؤثر في العقل البشري

العقل البشري حيّر وما زال العلماء، فما هي الممارسات والعادات التي تقوم بها والتي من شانها التاثير على سلامة عقلك والاضرار به وما تاثيرها عليك حسب دراستهم؟

الممارسات والعادات التي تؤثر في العقل البشري سلامة عقلك الدماغ المخ

يعتبر الجسم الانساني ممتلكات قيمة لا تقدر بثمن، فلو اردنا تقدير قيمة الذراع الاصطناعية والتي لا تعمل بذات كفاءة الذراع البشرية لادركنا القيمة الحقيقية لما نملك، لكن من المعروف عن الانسان انه لا يقدر قيمة ما يملك حتى يفقده، ولكن حتى هذه الاعضاء الخارجية الانسانية ، وعلى القدر العالي من تعقيداتها، لا يمكن مقارنتها بذات التعقيد الذي تملكه الاجزاء الداخلية، فلنا ان نتصور الية عمل الكبد، او الكلية، او القلب، فهي معقدة لدرجة تجعل امر تصنيعها غاية في الصعوبة، وان صنعت غالية في التكلفة، ومع ذلك يوجد جزء لا يمكن الاقتراب منه، او حتى التفكير بتصنيعه، وهو على درجة عالية من الحساسية والاتقان، بحيث ان مجرد العملية الجراحية فيه تعتبر مجازفة ومخاطرة، وهذا الجزء هو الدماغ البشري، ومع ذلك يقوم الانسان بالكثير من الممارسات والعادات التي من شانها التاثير عليه والاضرار به، فما هي هذه الممارسات، وما تاثيرها ؟ .

ما هو العقل البشري :

العضو الاهم في الجسم البشري، وهو الذي يتحكم بالافعال الارادية للانسان، كالحركة، والتفكير، والتحليل، وبين الافعال الغير ارادية وتجري بشكل منتظم، كالتنفس واالتحكم في دقات القلب، كل هذا يتم عن طريق تحكمه بالجهاز العصبي الرئيسي للانسان، فلا تجري اي عملية الا بواسطته، وهو يقسم الى ثلاث اجزاء، الدماغ الامامي، والاوسط، الخلفي، ويتكون في الاساس من البروتينات والدهون، وبعض المواد الكيماوية، والخوض في تركيب الدماغ والية عمله امر معقد للغاية حيث ما يزال العلماء وللان يبحثون ويكتشفون اشياء جديدة حوله، ويكفي ان نقول للدلالة على اهميته ونشاطه، ان هذا الجهاز والذي لا يزيد وزنه عن الكيلو ونصف الكيلو يستهلك ما يعادل 15% من الدورة الدموية للانسان، والعقل البشري هو ما يجعل الانسان يختلف عن باقي الحيوانات .

الممارسات التي تؤثر في العقل البشري :

هل تعلم ما هي الممارسات والعادات التي تؤثر على سلامة عقلك ؟

[icon type=”bell” size=”20″ float=”right” color=”#e63f00″] الاطعمة الغير صحية ذات النسب العالية من الدهون :

قد يتساءل البعض عن العلاقة ما بين الاطعمة السريعة، او الاطعمة المشبعة بالدهون المهدرجة وسلامة العقل، لكن التفسير الاتي قد يوضح هذه العلاقة، فمن المعروف ان هذه الدهون غير الصحية لها علاقة مباشرة بسلامة القلب والشرايين، وهذا الامر يؤثر بصورة كبيرة على تدفق الدم والاكسجين الى الدماغ، وكما ذكرنا سابقا عن ما يستهلكه الدماغ من الدورة الدموية للانسان، فهذا يوضح اهمية الدم له، وللتدليل على ذلك او ضحت احدى الدراسات علىى علاقة هذه الاطعمة ومرض الزهايمر ( فقدان الذاكرة ) انه وعلى المدى الطويل فإن هذه الاطعمة تؤثر على منطقة في الدماغ يطلق عليها المهاد .

[icon type=”bell” size=”20″ float=”right” color=”#e63f00″] مشاهدة الاخبار السيئة والمأسي :

بينت احدى الدراسات الامريكية ان سماع الاخبار السيئة واخبار المآسي والحروب، ان كانت عن طريق التلفاز او الانترنت، او حتى تلك الاخبار المنقولة عبر الاشخاص، والجلسات، قد تتسبب في بعض الاثار السلبية على الدماغ، فقد اظهرت الدراسة ان سماع هذه الاخبار قبل النوم مباشرة يجعل الدماغ يخزنها في ذاكرته، الامر الذي يحولها في نهاية المطاف الى كوابيس، او احلام مزعجة، وهذه الامور تؤثر على عمل الدماغ، وبالتالي تؤثر في الحالة النفسية والمعنوية للحالم، وقد اشارت تلك الدراسة الى ان على الحالم ان يتمهل في النوم بعد سماع الاخبار ، وان يقوم بممارسة نشاط اخر .

[icon type=”bell” size=”20″ float=”right” color=”#e63f00″] عدم الانتباه للكولسترول :

من المفاجأت التي ظهرت لي وعند البحث في الامور التي يؤدي اهمالها للتأثير على سلامة العقل، عدم الانتباه الى نسب الكوليسترول في الجسم وخاصة الضار منها، ويعود ذلك الى ان الكوليسترول يساعد على تصنيع الهرمونات في الجسم، و من اهمها هرمون السترويد، ويعتبر هذا الهرمون من هام جدا لسلامة العقل، ويكفي ان نبحث في الوظائف التي يقوم بها هذا الهرمون لندرك اهميته .

[icon type=”bell” size=”20″ float=”right” color=”#e63f00″] التكنولوجيا الحديثة :

ونعني بها استخدام الانترنت، واجهزة الحاسوب، والعاب الفيديو، واثرها على الدماغ، فقد بينت احدى الدراسات التي اقيمت في جامعة كاليفورنيا الامريكية، الاثر السيء لاستخدام الانترنت على ضرورته، فقد بينت الدراسة ان استخدام الانترنت لمدة ساعة واحدة فقط ولخمسة ايام ادت الى تغيير في نشاط الدماغ، ففي هذه الفترة يكون الدماغ مندمجا في حالة يطلق عليها الانتباه الجزئي والتي تعزل الانسان عن العالم الخارجي، وفي هذه المرحلة يقوم الدماغ ولغايات االانسجام مع هذه الحالة بانتاج هرموني الكورتيزل والادرينالين، والذين يمدان الدماغ بالطاقة على المدى القصير، ولكنهما يتسببان بإرهاقه جدا لاحقا، وعلى المدى البعيد . وقد تؤدي الى امراض نفسية عديدة كالتوتر والاكتئاب .

[icon type=”bell” size=”20″ float=”right” color=”#e63f00″] العادة السرية :

مع انه ليس هناك دراسات تشير بشكل قاطع الى اضرار العادة السرية على الدماغ، الا ان بعض المتخصصين اشاروا الى ان ممارستها وبشكل مستمر وكعادة يؤدي الى نمو الخلايا في المخ المتخصصة في الخيال الجنسي على حساب غيرها، مما يحصر تفكيره في هذه العادة، والتي تؤدي الى ان تصبح الوسيلة للاستمتاع عند ممارسيها حتى بعد الزواج، الامر الذي يجب معه العلاج النفسي.

[icon type=”bell” size=”20″ float=”right” color=”#e63f00″] المخدرات والدخان :

 التدخين والمخدرات وجهان لعملة واحدة ، اذ اشارت دراسة لاحدى اشهر المجلات البريطانية (New England Journal of Medicine)، ان التدخين عامل جوهري للاصابة بالجلطات الدماغية، والتي في معظم الحالات تكون نتيجتها الوفاة . أما المخدرات فإن اثرها بشكل كبير يكون في سلوك المتعاطي، ومن المعروف ان هذه الانماط السلوكية تكون ناتجة عن اصابة الدماغ ببعض العلل، والتي تحدثها هذه المخدرات، فيميل المتعاطي الى الوحدة، والانعزالية، والاكتئاب .

 

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

اثنان × خمسة =