علاج القمل والصيبان وكيف التخلص من القمل صحة وعافية

معلومات عن القمل : علاج القمل والصيبان وكيف التخلص من القمل ؟



في مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية التخلص من القمل, وبطبيعة الحال سنتعرف اولا على القمل ونعرف انواعه وخطورته في حالة وجوده ونتعرف على الاسباب التي تؤدي الى الاصابة به, ثم نختتم المقال بالكيفية الامثل للقضاء عليه.

ما هو القمل :

القمل هو نوع من الحشرات الصغيرة يقارب حجمها حجم حبة السمسم تقريبا, تحيا في شعر الإنسان أو في ثنيات الجلد في المناطق التي يكثر فيها الشعر ايضا مثل الابطين او العانة او باطن الفخذ وخلف الاذنين , وتتغذى حشرة القمل بامتصاصها الدم الذي تمتصه من خلال ثقوب مجهرية بنسيج الجلد في المكان الذي تلتصق به .

كيف يتكاثر القمل :

بعد ان يحدث التلقيح والاخصاب تضع انثي القمل البيض “الصئبان” في مكان وجودها سواء في شعر الرأس او في شعر العانة او الابطين او اي مكان تتواجد فيه اعلى سطح الجلد, ثم تبدأ البيضات “الصئبان” في الالتصاق بقوة بجذور الشعر حتى لا تتساقط, وتتغذي هذه البيضات من دم الانسان ولذلك يتحول لونها الابيض الذي تتميز به في البداية ويشبهها بقشرة الشعر الى اللون البني المحمر بعد ان تمتص من الدم ما يجعلها تكمل دورة الحياة, بعد 6 ايام يحدث الفقس وتخرج حشرات القمل الصغيرة وبعد 10 ايام تقريبا تضع بيض جديد وهكذا.

جدير بالذكر ان حشرة القمل تمتلك ستة أرجل ومخالب قوية تمكنها من التشبث بشعر الرأس او شعر العانة او بالجلد في المكان الذي تتواجد فيه على سطح جلد الانسان ، وتحميها هذه المخالب القوية عندما تتشبث بها من الموت أثناء فترات الاستحمام مثلا، ولا تمتلك حشرة القمل أجنحة، ولا تتمكن من القفز أو ان تطير لتنتقل من رأس إلى أخرى مثلا وهذا يقلل من فرص حدوث العدوي الي حد كبير. اما عن فترة حياة حشرة القمل فهي حوالي شهر واحد.

أنواع القمل :

  • الأول: قمل الرأس : من اكثر انواع القمل المعروفة وهو كثير الانتشار في الاطفال اذا انه يحيا ويتغذى على فروة الرأس.
  • الثاني: قمل الجسم : ويعيش بالمناطق التي نسميها بانثناءات الجسم مثل منطقة شعر الفخذين أو تحت الإبطين وفي أحيان أخرى في المناطق التي ينمو فيها الشعر بشكل اكثر كثافة مثل شعر اللحية أو الحاجبين أو رموش العينين. ملحوظة: في الابحاث والدراسات الميدانية الحديثة ظهر انخفاض واضح وكبير في اعداد الاصابة بقمل الجسم الا انه قد يوجد في بعض التجمعات التي تسوء فيها حالة النظافة البيئية وخاصة نظافة الجسم والملابس مثل السجون والمعتقلات والملاجئ والعشوائيات , ويتسبب قمل الجسم في حكة شديدة بالجلد بخلاف قمل الرأس الذي قد لا يسبب اي اعراض مطلقا. وقمل الجسم اخطر لانه وسيلة لانتقال بعض الحميات مثل التيفود والباراتيفود وبعض الامراض الوبائية الاخرى, وقد كان لاكتشاف العقاقير والمستحضرات التي تقضي على القمل مع ارتفاع مستوى النظافة أثر فعال في السيطرة على تلك الأمراض)
  • الثالث : قمل العانة : قمل العانة هو عبارة عن نوع خاص من القمل ادق حجما من الانواع الاخري, ويشبه السرطان البحري “الكابوريا” في الشكل الخارجي المجهري طبعا فنحن لا نستطيع التحقق من شكل القمل الا تحت الميكروسكوب الضوئي او الالكتروني, وقمل العانة يستهدف اصابة المنطقة اعلي العانة والتي يظهر فيها الشعر في مرحلة المراهقة, وطريقة الاصابة به غالباً والعدوي هي الاتصال الجنسي المباشر بين زوجين احدهما حامل للعدوي . ويلتصق قمل العانة بالجلد بطريقة شبيهة للانواع الاخرى حيث يمتلك مخالب قوية ايضا, وتبدأ الإصابة عادة في منطقة العانة ثم ينتشر ليصيب باقي الأجزاء المشعرة الاخرى مثل الذراعين وباطن الفخذين والإبطين, وتظهر اعراض الاصابة به بأن يشكو المصاب من حكة شديدة بمنطقة العانة وباقي المناطق المصابة,  وفي بعض الاحيان تظهر نقاط بنية او حمراء اللون على الملابس الداخلية للشخص المصاب وهي عبارة عن إفرازات لتلك الحشرات وتعتبر دليل على الاصابة, وبالإضافة للاتصال الجنسي قد ينتقل قمل العانة ايضا عن طريق الملابس أو الفوط الشخصية ولكن يحدث ذلك بمعدل ضعيف جدا وفي أحوال نادرة، والطريقة الافضل لعلاج قمل العانة هي استخدام أحد المركبات الكيميائية القوية المضادة للقمل مع الاهتمام بالعناية بالنظافة الشخصية وحلاقة شعر العانة وباقي الأجزاء المشعرة اولا بأول للتخلص من الصئبان “البيض” الملتصق بالشعر وحرمان القمل من المناطق التي يستطيع العيش والتوالد فيها.

الدورة الحياتية لـحشرة قمل الرأس :

تتراوح فترة نضوج انثى حشرة القمل بين 7 الى 10 ايام تليها مباشرة قدرتها على التكاثر ودخول مرحلة التبويض. تستطيع انثى حشر القمل ان تبيض يومياً ما بين 6 الى 8 بيضات التي تفقس بعدها بحوالي 7 الى 10 ايام , ثم تتكرر الدورة الحياتية للحشرة مرة ثانية وهكذا دواليك. ومتوسط عمر حشرة القمل حوالى ثلاثين يومًا فقط، إلا أنه في حالة عدم التصاق الحشرة بفروة رأس الإنسان، فإنها تهلك في اقل من 24 ساعة؛ وذلك بسبب عدم وجود المادة الغذائية الوحيدة التي لا تستطيع العيش بدونها وهي دم الانسان, وذلك يثبت ايضا انها حشرة ضعيفة للغاية.

ونستكمل مقالنا عن قمل الرأس والجسم , والذي نحاول فيه الاجابة عن السؤال الاهم وهو كيفية التخلص من القمل نهائيا. بدأنا في الجزء الاول بمعرفة ما هو القمل واشكاله وانواعه, وكيف يتسبب في الاصابة وانتهينا في الجزء الاول بايضاح دورة الحياة القصيرة لحشرة القمل. تعالوا لنكمل حديثنا ونعرف كيف تحدث العدوى, ثم نعرف اعراض الاصابة بقمل الرأس وقمل الجسم, وصولا لطرق التخلص من الاصابة.

الجزء الثاني ( كيف تحدث عدوى القمل وأعراض الاصابة بحشرة القمل )





رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

اضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + عشرون =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>