فوائد الشطة أضرار الشطة هل تعلم

الشطة : هل تعلم ما هي فوائد الشطة وما هي أضرار الشطة ؟



عند الحديث عن فوائد الشطة او عن اضرار الشطة يتبادر الى الذهن الاعتقاد ان للشطة أضرار أكبر كثيرا من فوائدها ولكن هذا غير صحيح اذا ان الشطة أصبحت من أهم أساسيات مائدة الطعام، حيث أثبت العديد من خبراء التغدية أن لها فوائدة كثيرة وبالتالي إختفت تلك المعلومات الخاطئة عن الشطة، ففي وقت سابق كان الجميع يعتقد أن الشطة تؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل البواسير وقرحة المعدة والسرطان .

زراعة الشطة

يعتبر أهل آسيا هم من بدأوا بزراعة الشطة، فهي تحتاج إلى مناخ معتدل دافئ، وتختلف ألوانها ما بين الأحمر والأخضر والأصفر والبنفسجى، حيث يوجد منها أكثر من 50 صنف، واعتبرها المصريون قديما من أهم الأعشاب التي تسخدم للعلاج كما استخدمها الصينيون أيضا لنفس الغرض .

 فوائد الشطة

أثبتت الأبحاث الأخيرة أن الشطة علاج فعال لكثير من الأمراض مثل قرحة المعدة لأنها تحتوى على فيتامين أ، كما ينصح الأطباء مرضى السكر بتناولها لما تحتوبه من فيتامين سى وأملاح معدنية، وتعمل الشطة على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وتنظيم نبضات القلب مما يقلل الإصابة بأمراض القلب، وتساعد في عملية الهضم حيث إنها تعمل على إفراز اللعاب الذى يسهل عملية الهضم، كما أنها تقضي على الميكروبات الموجودة في المعدة وتعمل على تنشيط الدورة الدموية وتوقف النزيف وتقلل من آلام المفاصل، كما ينصح بتاولها قبل البدء في تناول الطعام كفاتح للشهية.

الأمراض التى تحميك الشطة من الإصابة بها

تعمل الشطة كواقي للإنسان حيث أنها تحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض أهمها مرض الزهايمر والشلل الرعاش والقلب الإحتقانى والإلتهاب الرئوى والإسهال وتصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطات ومرض السرطان .

الشطة والتخلص من الدهون

تعتبر السمنة من أكثر الأمراض إنتشارا فى الآونة الأخيرة، وقد توصل خبراء التغذية إلى عدد من الأطعمة التى تساعد في حرق الدهون وجاءت الشطة على رأس تلك الاطعمة حيث أثبتت الدراسات أنها تساعد الجسم على حرق نسبة عالية من الدهون يوميا لأنها تحتوى على مادى الكابسيسن وذلك في حالة تناولها بشكل يومى وبكميات محدودة .

الشطة لتقوية جدار المعدة

تستخدم الشطة لعلاج إلتهابات المعدة حيث إن تناول كمية محدودة من الشطة تساعد فى تقوية جدار المعدة، فهى تساعد المعدة في فرز الإنزيمات وتعمل على زيادة الإفرازات المخاطية وتزيد نسبة اللعاب وتعمل على تطهير المعدة من الميكروبات، لذلك ينصح الأطباء بتاولها بكمية محدوة للتخلص من إلتهابات المعدة .

الشطة لعلاج السرطان

أثبتت الأبحاث والدراسات أن الشطة تحتوي على مادة الكابسيسن التى تقوم بقتل حوالى 80% من الخلايا السرطانية، وبدأ الخبراء فى إستخدام الشطة كمادة فعالة فى الأدوية التى تستخدم لعلاج السرطان .

الشطة والبواسير

مع المعروف أن تناول الشطة يؤدى إلى الأصابة بمرض البواسير، ولكن هذا غير صحيح نسبيا، فالشطة ليس لها أى علاقة بمرض البواسير فهي ليست من أسباب الإصابة به، ولكن إذا كان الشخص مصاب بالفعل بمرض البواسير فعليه تجنب تناول المخللات والمواد الحارة مثل الشطة والتوابل.

إدمان الشطة

بعض الناس يتناولون الشطة كطعام أساسي بشكل يومي فلا تخلو مائدة الطعام من الشطة على إختلاف أنواعها، لما تضيفه من نكهة خاصة إلى الأطعمة، كما يقوم بعض الأشخاص بإضافة قليل من الشطة إلى المشروبات مثل الشاي وحمص الشام ولكن ذلك يؤثر بالسلب عليهم لأن جميع فوائد شطة تكمن فى تناولها بشكل معتدل.

 أضرار الشطة

على الرغم من الفوائد العديدة من تناول الشطة وإستخدمها كعلاج لبعض الأمراض، إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى أضرار عديدة منها إلتهاب جدار المعدة والإصابة بقرحة وحدوث إلتهابات في الأمعاء الدقيقة والغليظة، مما يؤثر بالسلب على عملية الهضم كما أنها تؤثر بشكل كبير على الخلايا الدهنية بالجسم، فالكثير من الشطة يقتل الخلايا الدهنية كما يجب التأكد من عدم وجود حساسية من تناول الشطة وتمنع الشطة تماما عن المرأة الحامل حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول الحامل للشطة يؤدي إلى تنشيط الرحم وإسقاط الجنين، وفي الأوقات الأخيرة ظهرت بعض الأبحاث التي تثبت أن الإكثار من تناول الشطة يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرأس ويصيب العين والجلد بحسايية كما إنها تؤدي إلى الإصابة بالبواسير .

 





رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

اضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + nineteen =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>