نمو النباتات : ازرع بذور وراقب نموها لنباتات

نمو النباتات أمر يستحق منك بعض التفكير، كيف تنمو النباتات ؟ تعلّم عن عمليّة استنباط الحبوب بتطبيقك لاختبار نمو النباتات هذا .

0 463

نمو النباتات أمر يستحق منك بعض التفكير، كيف تنمو النباتات ؟ تعلّم عن عمليّة استنباط الحبوب بتطبيقك لاختبار نمو النباتات هذا . ازرع بعض الحبوب وراقب نموّها. عليك أن تهتمّ بحبوبك وتؤمّن لها ما تحتاج من ماء وضوء وحرارة.

خطوات تجربة نمو النباتات

أنت بحاجة إلى :

  • بذور طازجة كبذور القرع أو دوّار الشّمس أو الفاصوليا.
  • تربة خصبة للزّراعة على أن تكون مهوّأة، واسعة وخثيّة. وإن لم يكن لديك مكان ملائم تزرع فيه، ننصحك بشراء هذا النّوع من التّربة من أيّ متجر للأدوات الزّراعيّة.
  • وعاء لوضع التّربة والحبوب.
  • ماء.
  • ضوء وحرارة.

التّعليمات :

  1. املأ الوعاء بالتّربة.
  2. اغرس الحبوب داخل التّربة.
  3. ضع الوعاء في مكان دافئ ومشمس، ولكن يفضل ألّا تعرّضه لأشعّة الشّمس المباشرة، لذا وضعه خلف الشّباك قد يفي بالغرض.
  4. اسقِ التّربة يوميّاً حتّى لا تجفّ، ولكن حذاري أن تكثر كمّيّة المياه.
  5. راقب نموّ البذور، ودوّن ملاحظاتك المتعلّقة بها.

ماذا يجري ؟

إن أحسنت الاهتمام ببذورك، من المرجّح أن تلاحظ أنّ النباتات ستبدأ بالظّهور بعد حوالي الأسبوع. والاستنباط هو اسم المرحلة التي تبدأ فيها النّبتة بالخروج من البذور وبالنّمو، وذلك بعد أن يتأمّن لها الجوّ والشّروط الملائمة. إنّ الأكسيجين والماء ضرورة لنموّ النّباتات. وتختلف حاجة النّباتات إلى الحرارة مع اختلاف أنواعها: فهناك النباتات التي تنمو على الحرارة المعدّلة الطّبيعية ومنها على درجات شديدة الارتفاع أو الانخفاض، وحتّى هناك النّباتات التي تحتاج إلى تغيّرات في درجات الحرارة. وعلى الرّغم من كون الضّوء عنصراً أساسيّاً، فهناك بذور لا تحتاج إليه حتّى تنمو. وعند شرائك البذور، تحصل على التّعليمات عن الشّروط التي تحتاج إليها حتّى تنمو.

استمرّ بالاهتمام ببذورك حتّى تصبح نباتات وبإمكانك أن تقارن نموّ أنواع النباتات المختلفة أو دراسة تأثير اختلاف وتنوّع الشروط على نموّها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

16 + 3 =