مكافحة الحرائق : تجربة إطفاء النّار بعدة وسائل

مكافحة الحرائق من الأمور الهامة حيث أنّ الحرائق لها العديد من الأضرار على البيئة وفي الغالب الحرائق تبدأ في نطاق صغير غير أنّ هذا الأمر يتطور سريعًا.

0 182

مكافحة الحرائق من الأمور الهامة والضرورية حيث أنّ الحرائق لها العديد من الأضرار على البيئة وعلى الإنسان وفي الغالب الحرائق تبدأ في نطاق صغير غير أنّ هذا الأمر إذا لم يتّم إدراكه سريعاً فسرعان ما تنتشر وتتسبب في الكثير من الأضرار البيئية وللأسف أعظم مخاطر الحرائق أنّها تتسبب في موت الكثير من البشر.

عدة طرق من أجل مكافحة الحرائق

مخاطر متنوعة للنيران فور اشتعالها

عند اشتعال النيران مع عدم القدرة على السيطرة والتحكم فيها فإنّ هناك أضرار ومخاطر كثيرة من هذه المخاطر:

مخاطر تدميرية

وهذا الخطر يختص بالأماكن القريبة من حدوث الحريق حتى مع عدم وجود اتّصال مباشر بالمكان الذي اشتعلت النيران فيه، ومن أخطر الأماكن التي يجب أن نضع فيها العديد من السبل الوقائية من الحرائق أماكن وجود الوقود لذا فإنّ محطات الوقود يتّم إبعادها كثيراً عن المنشئات السكنية.

مخاطر شخصية

للأسف الحرائق قد تتسبب في تشويه أجساد البشر إذا كانت الأمور سيئة ولم يتّم إنقاذهم في الوقت الملائم كما أنّ البعض من الحالات قد تموت اختناقاً نظراً للدخان ، وفي بعض درجات الحروق لا يقتصر الأمر على وجود التشوهات بل يكون هذا سبباً في وفاة الإنسان نظراً للحالة السيئة للجلد بعد تعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة.

من السبل التي نستخدمها في مكافحة الحرائق أن نتعرف على أسباب حدوثها مع محاولة الوقاية منها قدر الإمكان وعن أسبابها فتتمثّل في:

  • إصابة الإنسان بعدم المبالاة وفي البعض من الأحيان الجهل يكون السبب في إبرام النيران.
  • وجود أعطال كهربائية ومع الصيانة لهذه الأعطال تندلع النيران.
  • وصول الوقود إلى أماكن بها أخشاب مع وجود مدخنين.
  • عدم اتّباع القوانين التي يجب على الفرد أن يراعيها عند تخزين المواد القابلة للاشتعال.
  • بلوغ درجات الحرارة ارتفاع كبير قد يكون السبب وراء اشتعال النيران.
  • وجود السوائل القابلة للاشتعال في مناطق التصنيع في المصانع.
  • وجود مكان به كمية كبيرة من النفايات القابلة للاشتعال مع وجود البيئة المناسبة لاشتعال الحرائق.

طرق مختلفة لانتقال الحرائق

علينا أن نعرف سبل انتقال الحرارة من أجل مكافحة الحرائق وهذه الطرق:

الملامسة

الملامسة تنقل الحرارة من جسم ساخن إلى جسم بارد عن طريق التوصيل أو عن طريق الملامسة بينهما وكلما كانت المسافة قريبة كلما كان هذا أدعى إلى وجود مخاطر كثيرة.

وجود الإشعاعات

حيث أنّ الإشعاعات تنتقل من الأجسام الحارة إلى الأجسام الباردة وعند الوصول إلى حد كبير من هذه الإشعاعات فإنّ الحرارة ترتفع وهذا بالطبع يكون سبباً في اشتعال النيران.

التيار الكهربائي في حالة الأحمال

الحرارة تنتقل من خلال السوائل في حالة وجود الأحمال حيث أنّ كثافة السوائل تكون متغيرة كما أنّ الحرارة ترتفع في حالة الأحمال وهذا بالطبع يتسبب في انتقال الحرائق من مكان لآخر.

طرق مكافحة الحرائق

يمكن إخماد الحريق فور اشتعاله بالعديد من السبل منها استخدام كربونات الصوديوم حيث أنّ هذا المركب يساهم في القضاء على تأثير العوامل المتسببة في اندلاع النيران والتي تتمثّل في العامل المؤكسد والحرارة والوقود كما أنّ هذا المركب يساعد على تثبيت عمل غاز الأكسجين الذي يساعد على الاشتعال. يمكن أيضاً مكافحة الحرائق عن طريق تفريغ الهواء المحيط من غاز الأكسجين الذي يساعد على الاشتعال مع استبداله بغاز ثاني أكسيد الكربون الذي لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال. الماء يساهم في تقليل درجات الحرارة وهذا يساعد في التقليل من حدتها لذا يمكن استعماله في الحرائق المندلعة مع ارتفاع الحرارة. غلق النوافذ عند الحريق من الطرق التي تساعد على إخماد الحرائق حيث أنّها تمنع من وجود المزيد من الأكسجين المتسبب في الاشتعال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرين − 13 =