تعرف على أشهر مجلات الأطفال في الوطن العربي والعالم

تعد مجلات الأطفال من أشهر الوسائل التي ساهمت في التعليم ونشر الوعي للأجيال القديمة وخاصة جيل التسعينات، هنا سنتحدث عن أشهر مجلات الأطفال العربية والعالمية، ملقين الضوء على ضرورة اقتناء هذه المجلات للأطفال، ومدى تأثيرها على النمو العقلي والتربوي لهم.

0 317

تعد مجلات الأطفال من أشهر الوسائل التي كانت تستخدم قديماً من قبل الأهالي لتعليم أطفالهم، وتسلية أوقاتهم في شئ مفيد يعزز قدراتهم ويضيف إليهم شيئاً جديداً، فبالإضافة إلى ما تغرسه المجلات من قيم وأخلاق،عن طريق القصص التي تقدمها، فهي أيضاً تنمي المهارات اللغوية للطفل، وتسمح العديد من المجلات بالمساهمة في النشر داخل المجلة، مما يهيئ الطفل للمشاركة المجتمعية، والتعاون، وتتيح كثير من هذه المجلات فرصة للرسم وحل المسابقات والألغاز، مما ينمي مهارات الطفل الابتكارية والعقلية.

تختلف مجلات الأطفال في مضمونها ومحتواها، وإن كانت ذات رؤية مشتركة، فهناك مجلات الأطفال التي تنشر رسوم الكاريكاتير فقط، مثل مجلة ميكي، وهذا النوع مفضل للأطفال الأصغر سناً على وجه الخصوص، ومثل مجلة Toot العالمية أيضاً، فهي مخصصة لصغار الأطفال، وهناك المجلات المتنوعة، التي تحتوي على مقتطفات من فروع مختلفة مثل باب للتعارف، وباب للطرائف والعجائب وباب لمساهمة القراء، وباب للرسم والتلوين، وبعض القصص الكارتونية بالتأكيد، وباب ديني، وأبواب أخرى أضافية، حسب نوع المجلة ورؤيتها. وهناك مجلات ذات طابع إسلامي، مثل مجلة” براعم الإيمان”، ومجلة “فردوس الإسلام”، وهي مجلات تكرس كل ما فيها من أبواب لغرس القيم الإسلامية في الطفل، فالقصة الكرتونية تتحدث عن قيمة الصدق، والأبواب الأخرى تقوم على حث وتشجيع الأطفال على تعلم شيء ما بطريقة توجيهه إسلامية. س

هل من الضروري اقتناء مجلات الأطفال أم أنها رفاهية زائدة؟

لا أحد يمكن أن ينكر قدر ما أثرت التكنولوجيا على حياتنا اليومية، في مختلف المجالات، وتأثرت القراءة بهذا الشأن أيضاً، وحل الكتاب الإلكتروني والـ PDF محل الورق العادي، وأصبح الكتاب أو الجريدة شئ مهدد بالانقراض، أثر انخفاض عدد القراء الورقيين على حساب الأجهزة اللوحية.

في الماضي كانت المجلات تسهم بشكل كبير في تنمية مهارات الأطفال، وتشعل حماسهم ووجدانهم، كانت المجلة بمثابة شئ مستمر ينتظره الأطفال بشغف، وأنا واحدة من هذا الجيل، وإذا ما قارنا جيل المجلات الورقية بالمجلات الإلكترونية، سيكون الفرق واضح للجميع، فجيل الورق أكثر مرونة وسرعة بديهة وقابلية للتعلم، وتقديراٌ لحجم الكتب ومكانتها، لذلك فإن مجلات الأطفال الورقية هي شيء ضروري ومهم، لأنها تنمي شغف الطفل ومهاراته وتربطه بشيء مفيد يرغب في متابعته باستمرار.

كيف تختار من بين مجلات الأطفال ما يناسب طفلك؟

بداية يجب ألا تفرض على طفلك شئ ودعه يختار مجلته المناسبة، فقط من مرشداً ومعيناً له عند الاختيار، فيجب عليك مراعاة الفئة العمرية التي تخاطبها المجلة فهناك مجلات مخصصة للأطفال في سن ما قبل المدرسة وأطفال المرحلة المتوسطة والابتدائية، ومن الناحية المادية قم باختيار فئة من المجلات التي تقدر مادياً على شرائها ودعه يختار منها، فيمكنك شراء عدة مجلات في أول مرة، ذات سعر متقارب ومناسب لك، وخيره بينهم وأي المجلات منهم يحب أن يتابع.

نبذة عن أشهر مجلات الأطفال في الوطن العربي والعالم

مجلة ماجد

صدرت عن شركة أبوظبي للإعلام عام ١٩٧٩، وما زالت قائمة حتى الآن، بعد ما يقارب من ٣٨ سنة من تأسيسها ما زالت المجلة تحصد قراءا أكثر ونجاحات اكبر. ماجد هي المجلة الأولى التي يقرأها الأطفال من الخليج إلى المحيط، مخصصة للأطفال من سن ٨ سنوات وحتي ١٤ سنة، ولكن المؤشرات تقول بأن للمجلة قراء أعمارهم تتجاوز هذا السن، وانأ شخصياً كنت أقرأ هذه المجلة حتى المرحلة الثانوية. وتحتوي المجلة على دائرة معارف مستقلة، تتحدث عن موضوع محدد كل عدد، وتحتوي على ملحق آخر لإرساله سواء للمساهمات أو للمشاركة في المسابقات وهي مجلة أسبوعية، بها أبواب مفيدة وشيقة لكل الأعمار.

مجلة ميكي

مجلة ميكي هي الأشهر بين مجلات الأطفال، فهي مجلة عالمية في الأساس تصدر عن مؤسسة والت ديزني، ظهرت شخصية ميكي للمرة الأولى في مجلة سمير المصرية، بالاتفاق مع دار الهلال المصرية، بعد ذلك ظهرت ميكي مجلة أطفال مستقلة، عام ١٩٥٨ عن دار الهلال وبعد فترة حدثت خلافات بين الهلال ووالت ديزني مما أدي إلى فسخ العقد بين المؤسستين واستأنفت شركة والت ديزني التعاقد مع مؤسسة نهضة مصر، عام ٢٠٠٤. ومجلة ميكي هي مجلة أسبوعية، مليئة بالصور والرسوم المتحركة، ولذلك فهي مناسبة جدًا للأطفال الأصغر سناً، وتعد شخصيات ميكي شخصيات عالمية تم تعريبها، وقد لاقت نجاحاً وقبولا كبيرين على مر أجيال مختلفة من الأطفال.

مجلة سمير

صدر العدد الأول من مجلة سمير عام ١٩٥٦، عن دار الهلال المصرية، كما اشتهرت بتعريب بعض الشخصيات الكرتونية العالمية مثل بطوط وبوباي وميكي وهي بعض شخصيات ديزني الشهيرة، كما استحدثت عدة شخصيات كرتونية مثل سمير وجلال وباسل…الخ، وقد أصبحوا أيقونات في عالم الكرتون، كما ظهر ميكي لأول مرة في العالم العربي عن طريق هذه المجلة، وبعدها شق طريقه كمجلة أطفال مستقلة.

العربي الصغير

صدرت عن وزارة الإعلام الكويتية بشكل مستقل عام ١٩٨٦، بعد أن كانت تصدر كملحق مع جريدة العربي، وبشكل عام تصدر مجلة العربي الصغير بالتزامن مع مجلة العربي، وهي تعد من الروافد الثقافية المهمة في الوطن العربي، ولها عدد قراء كبير جدًا، وتعد مجلة العربي الصغير الأكثر شعبية بين مجلات الأطفال، وبالمجلة العديد من الأبواب الشيقة والمتنوعة، مثل باب لغة العصر والذي يتحدث عن التكنولوجيا والتقدم بشكل مبسط للقراء، باب مساهمات القراء ويتم فيه نشر ما يقدمه القراء من موضوعات مختلفة، باب أدباء الغد ينشر هذا الباب إسهامات القراء الأدبية، كما توجد المسابقة الثقافية بالمجلة والتي تحتوي على أسئلة في مجال محدد ويتم إرسال الإجابات للمجلة، باب بيتنا الأرض والذي يهتم بطرح القضايا الخاصة بكوكب الأرض، كما تحتوي المجلة على عدة أبواب أخري مثل باب اسألوا حكيمة والذي يهتم بالرد على مشكلات القراء، وباب نادي الرسامون ويهتم هذا الباب بنشر قضايا، هيا بنا نرسم ويضم هذا الباب طرق تعليم الرسم، والعالم يتقدم الذي يهتم بنشر القضايا التكنولوجية الحديثة، كل ذلك بشكل سلس وبسيط يناسب عقلية الأطفال، بالإضافة إلى سعر المجلة المناسب للجميع، مما يجعلها على رأس مجلات الأطفال.كما أنها مجلة شهرية.

قطر الندي

مجلة أطفال مصرية تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر، وهي مجلة نصف شهرية تُصدر لكل العالم العربي، تحتوي على قصص أطفال مبتكرة، ومسابقات وتفتح باب المساهمة للقراء.

علاء الدين

مجلة علاء الدين هي مجلة أطفال مصرية تصدر عن مؤسسة الأهرام، كانت تصدر كل أسبوع ثم تحولت إلى مجلة شهرية، لها اكثر من ٢٤ عاماً، ساهمت في تشكيل وعي العديد من الأطفال، وما زال الكثيرين يتابعوها بشغف.

مجلة باسم

أول مجلة أطفال متخصصة سعودية، صدرت للمرة الأولي عام ١٩٨٧، على يد الشركة السعودية للصحافة والنشر، كان بها العديد من الشخصيات الكرتونية المصورة مثل باسم، سعدان، كهف ومغارة، لصوص شرفاء، مدينة الأذكياء، جبلي وبارود، نوارة..إلخ والعديد من الشخصيات الكرتونية الأخري، والمجلة لم تعد تصدر الآن.

مجلة براعم الإيمان

أصدرت عن دار الأوقاف الكويتية، وهي مجلة شهرية ذات طابع ديني، تهدف إلى ترسيخ المبادئ الإسلامية في الأطفال. بدأت وهي تتألف من ١٦ صفحة وهي الآن مكونة من ٤٨ صفحة، تخاطب الأطفال بطريقة تربوية إسلامية معتدلة، ولا تصدر كمجلة مستقلة بل هي ملحق تابع لمجلة الوعي الإسلامي.

مجلة سندباد

تم تأسيسها وتحريرها على يد الأديب سعيد العريان، صدر أول عدد منها عام ١٩٥٢ وأخر عدد ١٩٦٠، وهي أول مجلة أطفال عربية، كانت تصدر كل خميس وتوزع في كل الدول العربية، وكانت طبعتها تنفذ في نفس اليوم.

كان الرسام الرئيسي المجلة. هو الفنان حسن بيكار، وتعتبر شخصية السندباد، شخصية مستوحاة من أبطال ألف ليلة وليلة. وقد كانت المجلة عمل مهم وبداية لدخول مجلات الأطفال في الوطن العربي. وكانت الأبواب الرئيسية في المجلة مثل رحلات سندباد وكانت تحتوي على قصة مسلسلة، معرض سندباد كان يضم طرق عمل بعض الأعمال اليدوية لصنعها في المنزل، مكتبة سندباد وكانت صفحة متنوعة، يمكن أن تضم أي شئ مفيد، من قصص الشعوب وفيها يتحدث عن قصة من أي دولة في العالم، وأبواب أخرى كثيرة.

مجلات الأطفال العالمية

مجلة ” American girl”

مجلة الفتاة الأمريكية نموذج مثالي وفريد للنشر الملائم للمراهقين وبخاصة الفتيات، كل أوراق المجلة تحتوي على العديد من الصفحات المبهجة من النصائح والنكت، والقصص الخيالية، ليس هذا فحسب بل تحتوي على مجموعة من الألعاب والألغاز المختلفة والعديد من الأفكار المميزة للصناعات اليدوية، وتلاقي المجلة اهتمام الفتاة الأمريكية وموافقة الآباء.

مجلة National Geographic Kids

تعد هذه المجلة من أهم مجلات الأطفال في العالم، كما حصدت العديد من الجوائز، تخلط المجلة المتعة بالتعلم، وتنشر موضوعات حول الحياة البرية والأرض والبحر والسماء، بطريقة شيقة، كما تحتوي على الغاز وألعاب مختلفة للأطفال من سن ٨ سنوات لما فوق.

مجلة Champak

هي مجلة من أقدم وأعرق مجلات الأطفال في الهند، تقدم هذه المجلة قصص قصيرة للأطفال ومسابقات وألغاز وتعطي الفرصة للعقول الصغيرة في التفكير والابتكار، كما تقدم العديد من الفرص للتميز والأبداع للأطفال مما يجعلها مجلة متميزة.

مجلة Disney princess

أميرات ديزني مجلة شهرية، تصدر عن مؤسسة والت ديزني، هي مجلة عالمية شهيرة، وتصدر عنها نسخة عربية أيضاً تسمي ” أميرات”، تحتوي المجلة على باب لمحبي الأعمال اليدوية، وبها قصص مميزة أبطالها هم شخصيات ديزني المعروفين في العالم كله، وستكون هذه المجلة من المجلات المميزة التي سيحبها أطفالك.

مجلة sanctuary cub

وتعتبر هذه المجلة من مجلات الأطفال المعددة خصيصاً لمحبي الحيوانات، فهي تحتوي على طرائف ومعلومات عن الحيوانات والحياة البرية بشكل عام، كما تحتوي المجلة على صور مميزة ذات جودة عالية، تسحر قلوب الأطفال وتشغل عقولهم.

مجلة Toot

مجلة مميزة ومناسبة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، مليئة بالصور المميزة والأنشطة المميزة التي تناسب الأطفال في هذه المرحلة.

مجلة Sports Illustrated kids

تركز هذه المجلة على الرياضة بأنواعها المختلفة، وهي تناسب أطفال المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وتعطيهم فرصة جيدة لمعرفة هواياتهم والتركيز عليها، وتتمحور موضوعاتها حول نماذج رياضية شهيرة وعن طرق إحراز الأهداف في الرياضات المختلفة، كما تحتوي على معلومات متخصصة وصور محترفة للرياضات بأنواعها المختلفة، كل ذلك يجعلها مجلة متميزة بالإضافة إلى وصول عدد قرائها إلى ٧ مليون قارئ صغير.

مجلات الأطفال على اختلافها ليست رفاهية أو ترف، بل هي ضرورة لتنمية مهارات الطفل وتحسينها، حيث تثري الحس اللغوي والخيالي، وعلى اختلاف كل مجلة تختلف القيم التي يتعلمها القراء الصغار، ولكن لا يمكن الاستغناء عنها، وتصلح مجلات الأطفال أن تكون بديلاً جيداً عن أفلام الكارتون، وخاصة للأطفال الأصغر سناً، حيث تضر أعينهم وربما تجعلهم يدمنون مشاهدتها، كما تتيح المجلات الورقية فرصة الرسم وحل الألعاب كالكلمات المتقاطعة والسود وكو، لذلك احرص على اقتنائها وتنمية مهارات أطفالك للأفضل.

الكاتب: وفاء خيري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

12 − تسعة =