فلتر المياه : كيف تصنع فلتر لتنقية المياه بنفسك في المنزل؟

في هذه التجربة السهلة سوف نقوم بصناعة فلتر المياه بمواد موجودة في المنزل بكل سهولة، يمكنك استخدام الفلتر في تنقية المياه التي تحتوي على نسبة من الملوثات.

0 1٬328

هل حلمت يومًا بصناعة فلتر المياه في المنزل؟ نحن جميعًا ندرك أن الماء هو سر الحياة ومنه بقيت كل الكائنات على هذا الكوكب حية، وإذا نظرنا إلى أول أولويات علماء الفلك في النظر إلى الكواكب المجاورة ومواصفاتها نجدهم يبحثون عن مياهٍ نقيةٍ عذبة صالحةٍ للحياة لأنه بدون الماء لا حياة ستبقى على أرض ذلك الكوكب ولا على أرضنا لو جفت ونضبت مياهنا. الآن نتخيل أنك في مكانٍ لا تحمل معك ماءً نقيًا صالحًا للشرب مباشرةً لكنك ظمآن والماء المتوافر من حولك كله يحتاج التنظيف والتنقية حتى لا يسبب لنا المرض والأذى، ولهذا تم اختراع فلتر المياه وتطويره وتحسينه ليعطينا أفضل نقاءٍ وجودةٍ للماء.

تجربة صناعة فلتر المياه في المنزل بنفيك

كيف تعمل الفلاتر؟

بهدف صنع فلترٍ يدويٍ بسيط أنت بحاجةٍ لتفهم من البداية كيف تُصنع أجهزة الفلاتر والفكرة التي تقوم بتنقية الماء عن طريقها وستصيبك المفاجأة من بساطة تلك الفكرة وقدرتك على صنع فلترٍ بسيطٍ في منزلك أو في أي مكانٍ آخر بدون جهدٍ ووقت.

تعتمد أجهزة الفلاتر على عدة مراحل مختلفة هدف كل مرحلةٍ فيها تنقية المياه من نوعٍ معينٍ من الشوائب والتخلص منها، بعض الشوائب يكون كبيرًا تستطيع بنفسك فصله من المياه كالعصي الصغيرة وأوراق الشجر مثلًا وبعض الشوائب تكون صغيرة أو دقيقة لا يمكنك الإمساك بها عندها ستأتي مهمة الفلتر بنفسه.

بالطبع في المصانع تكون الفلاتر أكبر وأكثر تعقيدًا ويتم استخدام موادٍ كيميائية للتنظيف والتنقية لكن الفكرة البسيطة واحدةٌ منذ بدء اختراع الإنسان للفكرة والفلتر القديم البدائي قبل أن تتم تنقية المياه في المراكز الكبرى وتصل إلينا جاهزةً عبر الأنابيب.

كيف تصنع فلترك في المنزل؟

المواد التي ستحتاج إليها كالتالي:

  • زجاجة بلاستيكية فارغة.
  • رملٌ أبيض نظيف.
  • حصى صغير نظيف.
  • قطعٌ سميكة من القطن.
  • قطعتان من القماش النظيف.
  • كوبان من المياه.

ستستخدم كوبي الماء واحدٌ ستضع فيه المياه التي تريد تنقيتها وتنظيفها والآخر ستصب فيه الماء النظيف في النهاية وستشرب منها الزجاجة البلاستيكية ستكون فلتر المياه سيكون عليك قطع قاعدتها وقلبها بحيث يكون رأسها في الأسفل فوق الكوب الفارغ، قم بربط رأسها جيدًا بإحدى قطعتي القماش النظيفة لأنها ستكون المرحلة الأخيرة من التنقية قبل أن يصل الماء للكوب الذي ستشربه.

بعد ذلك ابدأ بوضع الطبقات فوق بعضها داخل الزجاجة المقلوبة أولًا ضع قطعةً من القطن في الأسفل تمامًا فوق القماش، ثم ضع فوقها طبقة الحصى الصغير وفوقها طبقة الرمل الأبيض وفي النهاية قطعة القماش الأخرى عند قمة الفلتر.

ستبدأ بسكب الماء الذي تريد فلترته من الكوب على الفلتر وستراه يمر من قطعة القماش ثم الرمل ثم الحصى ثم القطن والقماش في قاعدة الفلتر ويتساقط قطراتٍ نقية نظيفة من فوهة الزجاجة في الكوب، بعد فترةٍ من الوقت سيتجمع لك كوبٌ كاملٌ نقيٌ من المياه تستطيع شربه.

احذر!

ليست كل المياه صالحةً للشرب والاستخدام، وهذا الفلتر البسيط يستطيع تنقية المياه التي من الممكن شربها لكن بها شوائب، بعض مصادر المياه الأخرى تكون خطيرة وتحتاج معالجةً خبيرة لأنها تحتوي على ميكروبات وجراثيم ومواد كيميائية قد تكون خطيرةً ومؤذيةً جدًا عند شربها حتى بعد الفلترة.

تأكد من نظافة الأشياء التي تستعملها في صناعة فلتر المياه حتى لا تتسبب في تلوث المياه مرةً أخرى بدلًا من تنقيتها، الماء النقي النظيف يكون شفافًا بدون لونٍ أو طعمٍ أو رائحة فإذا وجدت الماء ملونًا أو له طعمٌ ورائحة لا تشربه وقم بإعادة العملية مرةً أخرى حتى يصبح نظيفًا تمامًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

18 − أربعة =