علم الكيمياء : كيف تفهم قوانين الكيمياء الأساسية ؟

علم الكيمياء واحد من أهم العلوم في الوقت الحالي، قد تكون مهمة فهم التفاعلات والقوانين الكيميائية الأساسية عملية صعبة، لكننا نبسط لك الامور هنا جدًا.

0 436

علم الكيمياء يعتبر من العلوم ذات الأهمية الكبيرة في الحياة البشرية، فالكثير من المجالات الحياتية والحيوية تعتمد بشكل كبير على هذا العلم من خلال ما يحتويه من معادلات عملت على تغيير حياتنا في جميع المجالات، فعلم الكيمياء ليس فقط بالعلم الذي يدرس في الجامعات أو المدارس بل هو علم يتعدى ذلك من خلال التجارب والتطبيق المباشر للعلم فعلم الكيمياء يساعدنا في التعرف على خصائص المادة ويساعدنا علم الكيمياء في التعرف على العمليات الحيوية في جسم الإنسان أو الحيوان وحتى النبات وعلم الكيمياء يدخل في الكثير من الصناعات التي تدر الكثير من الأموال على أصحابها من خلال المنتجات الدوائية والكيميائية مثل المنظفات وغيرها من الأمور التي تدخل الكيمياء فيها وفي تركيبها، ويعتبر علم الكيمياء من العلوم التي لا يستهان بها ويحتاج إلى عمليات الفهم والتركيز والتحليل والاستيعاب كغيره من العلوم التي تتطلب من العقل البشري بذل الجهد الكبير لكي يستطيع العقل فهمها وإدراكها والتعامل معها بشكل سهل وسريع ويسر وتخفيف الكثير من الوقت والجهد ولذلك هناك العديد من الطلاب الذين يواجهون المشاكل الكبيرة في دراسة وفهم القوانين الكيميائية وفي هذا المقال سوف نقوم بشرح الطرق التي سوف تساعدك على فهم هذه المادة.

علم الكيمياء : دليلك لفهمه

ما هو علم الكيمياء؟

هو العلم الذي يهتم بدراسة المادة ومكوناتها ومركباتها وخصائصها ودراسة سلوكها والتفاعلات الناجمة عنها مع بعضها البعض من اجل إنتاج مواد جديدة ذات خصائص جديدة وهناك الكثير من الفروع التي تتفرع منها علوم الكيمياء فهناك الكيمياء الفيزيائية والكيمياء الحيوية والكيمياء العضوية والغير عضوية وهناك الكيمياء التحليلية وغيرها من فروع الكيمياء التي تدرس ونتناولها في دراستنا سواء في الجامعة أو المدرسة أو أي مكان يتناول هذا العلم.

ما أهمية علم الكيمياء؟

  • أولا: يساعد علم الكيمياء في عمليات إنتاج الدواء والعقاقير الطبية.
  • ثانيا: يساعد علم الكيمياء في تطوير الصناعات حيث تدخل الكيمياء في العديد من الصناعات التي ينتجها الإنسان ويدخل عليها التراكيب الكيميائية من اجل تطوير خصائصها.
  • ثالثا: من خلال علوم الكيمياء نستطيع معرفة المواد السامة والمواد غير السامة التي تضر بصحة الإنسان واكتشافها وتطوير العقاقير المضادة للسموم التي تضر به.
  • رابعا: مجال الكيمياء يدخل في العديد من المجالات منها المجال الحربي في تطوير الأسلحة الكيميائية الفتاكة ذات القدرة العالية على التدمير وإلحاق الضرر بالإنسان والبيئة والحيوان وكل ما يحيط بنا.

ما هي الطرق المناسبة لكي نفهم علم الكيمياء وقوانين علم الكيمياء؟

لكي يتم فهم علم الكيمياء وقوانينه يجب إتباع بعض الخطوات المهمة من هذه الخطوات ما يلي:

  • أولا: عملية التواصل بين المدرس والطالب بشكل كبير ومباشر من اجل تعزيز الرغبة يفت تعلم هذا العلم.
  • ثانيا: عمليات البحث والاستقصاء من اجل معرفة مادة الكيمياء والقوانين المختلفة لها.
  • ثالثا: العمل على تقديم المادة بطريقة ممتعة وسلسة للطلاب فالكثير من الطلاب يشعرون بزخم المادة وبالتالي تتفاني الرغبة في دراستها.
  • رابعا: على المعلم أن يكون متمكنا في شرحه وتوضيحه للقوانين وللمادة للطلبة، وهذه من أهم الأمور التي تقع على عاتق المدرس.
  • خامسا: حث الطلبة على التفكير واستنباط النتائج وتفسير القوانين الخاصة كل على طريقته الخاصة مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
  • سادسا: تشجيع خاصية التعليم على شكل مجموعات أو يسمي التعليم الجماعي، بحيث يتم عمل مجموعات من الطلبة ويكون هدف المدرس الإشراف على هذه المجموعات وشرح المهام التي توكل للطلبة في عمليات فهم المادة وقوانينها والعمل على زرع حب المادة لدي الطلاب.

بهذه الطرق يكون الطالب قادرا على فهم ودراسة علم الكيمياء ومتابعة كل ما يتعلق بالمادة، فالعمل والعلم والإدراك لهذه المادة يساعد في تبسيطها وفهمها بشكل واضح ويسير وتوفير الكثير على الطالب من خلال متابعة ودراسة هذه المادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرين − اثنان =