ظاهرة الرعد : معلومات مفصلة عن ظاهرة الرعد

ظاهرة الرعد هي موضوع حديثنا اليوم، تعتبر الأمطار هي الثروات الطبيعية التي ننعم من خلالها بالحياة فقد انعم الله علينا بها لكي نشكره ولكي نتمعن في خلقه.

0 1٬361

ظاهرة الرعد هي موضوع حديثنا في هذه المقالة. تعتبر الأمطار هي الثروات الطبيعية التي ننعم من خلالها بالحياة فقد انعم الله علينا بهذه النعم لكي نشكره ولكي نتمعن في خلقه وفي كيفية تدبير أمور الكون والحياة من خلاله، حيث تعد الأمطار هي أساس الحياة هي المكون الرئيسي لجميع الأنشطة البشرية على سطح الأرض فبدون الأمطار لا يوجد هناك حياة ولكن ليس الأمطار فقط بل هناك العديد من الأمور الأخرى التي لا تقل أهمية عن الأمطار فهناك الهواء الذي نستنشقه وهناك الماء وهناك التربة، حيث تعد كل هذه الأمور من الأمور المدبرة اليومية لحياة الإنسان ولكن كان للمطر الأهمية الكبيرة وذلك بسبب ما ينتج عنه من ظواهر طبيعية تصحب سقوط الأمطار في فصل الشتاء الغزير وهذه الظواهر تحتاج إلى التفسير العلمي ومعرفة فوائدها وما هي أسباب هذه الظواهر فهناك ظاهرة البرق وهناك ظاهرة الرعد وسنتحدث اليوم عن ظاهرة الرعد ذلك الصوت الكبير المدوي الذي نسمعه في ليلة شديدة الأمطار والعواصف فما هو الرعد؟ ومن ماذا يتكون الرعد؟ وما الأسباب المؤدية له؟ وما هي فوائد الرعد؟ والعديد من التساؤلات التي تحتاج الإجابة عنها.

تعرف على ظاهرة الرعد

معلومات عن الرعد

هناك العديد من الظواهر التي تحدث في الطبيعة من حولنا وهذه الظواهر تعد من المكونات الأساسية من دورة حياة الطبيعية، فظاهرة الأمطار وظاهرة البرق وظاهرة الرعد والعديد من الظواهر الأخرى لها مكوناتها ولها بالطبع أسبابها ولكن سنتحدث اليوم بشكل خاص عن احدي الظواهر المعروفة في حياتنا ألا وهي ظاهرة الرعد و التي تعد من احدي الظواهر التي تحدث و التي هي كثيرة الحدوث في فصل الشتاء فمن منا لا يعرف ظاهرة الرعد ذلك الصوت الذي يحدث عن حدوث الأمطار وعند نزولها بالطبع الجميع يعرف هذه الظاهرة ولكننا اليوم سوف نتحدث عنها بشكل اكبر و بشكل أوسع وبالتفصيل.

ما هو الرعد وكيف يتكون؟

الرعد هو عبارة عن تفريغ للشحنات الكهربائية السالبة والشحنات الكهربائية الموجبة بين السحب أو بين السحب وبين الأرض وما يلي الرعد الذي هو الضوء يسمي بالبرق بحيث يعمل البرق على رفع درجات حرارة الهواء في طبقات الجو ولهذا السبب تعد هذه الظواهر من الظواهر التي تعمل على زيادة كميات الأمطار في موسم الشتاء الغزير أما عملية حدوث الرعد فترجع إلى الزيادة في الضغط الجوي والزيادة في درجات الحرارة وبسبب ذلك نسمع الصوت الشديد الذي يسمي بالرعد وعملية حدوث الرعد تتم في المناطق التي تنتج فيها حرارة عالية الدرجات، حيث تصل قدر الشرارة الكهربائية الناجمة عن الرعد إلى 30000 درجة مئوية فتؤدي هذه الدرجة العالية إلى حدوث صوت شديد وهو الرعد بحيث تعمل تلك الدرجة على تمدد الهواء المحيط ومن ثم إلى سماع الصوت المعروف للرعد.

ما هي العوامل التي يعتمد عليها صوت الرعد؟

  • أولا: تعتمد ظاهرة صوت الرعد على حجم الغيوم بشكل أساسي وعلى كمية التفريغ التي تحصل بين الغيوم أو ما بين الأرض والغيوم بحيث من المعروف انه يتم تفريغ الشحنات الكهربائية السالبة والشحنات الكهربائية الموجبة ومن خلال ذلك يتم تولد الصوت الناجم عن هذا التفريغ ما بين الشحنات الكهربائية.
  • ثانيا: كلما زاد كمية التفريغ التفريغ الحاصل ما بين الغيوم سيؤدي ذلك إلى زيادة صوت الرعد والعكس صحيح بحيث يقل صوت الرعد إذا قلت عملية التفريغ بين السحب والشحنات الموجودة بها.
  • ثالثا: من الطبيعي إن ظاهرة الرعد تتولد من خلال سقوط كميات الأمطار الكبيرة وبالتالي هذه أيضا إحدى العوامل الأساسية التي تساعد في عملية تشكل هذه الظاهرة فالأمطار تساعد على تجمع الغيوم المحملة بالشحنات الكهربائية وبالتالي ما تحمله هذه الغيوم من ظاهرتي البرق والرعد.

ما هي فوائد ظاهرة الرعد على الإنسان؟

  • أولا : تعتبر ظاهرة الرعد من الظواهر الأساسية لظاهرة سقوط الأمطار وذلك من خلال ما يتولد عنه من ضغط هائل على السحب الموجودة في الغلاف الجوي التي تكون محملة بالأمطار والبرد والثلوج هذه المصادر تعد من المصادر الطبيعية للماء، بحيث جميعنا نعلم ما تواجهه البيئة من نقص من الموارد المائية وشحها بسبب العديد من الظواهر التي تعمل على تناقص كميات مياه الأمطار مثل الانحباس الحراري وما تنفسه المصانع من مواد وغازات كيميائية سامة تحمل الغيوم هذه الغازات السامة وتؤدي إلى تساقط الأمطار الحمضية والتي تعمل على إهلاك النبات والحيوان وتضر بالإنسان بشكل مباشر حيث الإنسان هو المنتفع الرئيس من كل هذه الأشياء التي هو السبب الرئيس في خرابها من خلال ممارساته الخاطئة بحق الطبيعة.
  • ثانيا: تعمل ظاهرة الرعد على تنقية الهواء من الغبار والأتربة الضارة التي تكون عالقة في طبقات الجو من خلال ما تنتجه من درجات حرارة عالية تساعد على تنقية الجو من كل هذه العوالق الضارة.
  • ثالثا: تعمل ظاهرة الرعد على إبقاء التوازن البيئي للغلاف الجوي لان الرعد والصواعق الرعدية تعمل على تغذية الأرض بالأزوت بحيث تعمل مادة الأزوت على زيادة خصوبة التربة وتغذيتها والعمل على قتل البكتيريا التي تعمل على إجهاد التربة.

ما هي الأضرار التي تنتج عن ظاهرة الرعد؟

هناك العديد من الأضرار التي تتسبب فيها ظاهرة الرعد فمن منا لا يري في التلفاز حجم المخاطر التي تنتجها ظاهرة الرعد من خلال الحرائق والتدمير والعديد من الأضرار نذكر منها:

  • أولا: إن حدوث ظاهرة الرعد والصواعق الرعدية تساعد في الأضرار بالطبيعة من خلال ما تنتجه من حرائق وتدمير خاصة في الغابات ذات الحشائش الكثيفة حيث ينتج عن الرعد جهد عال من الكهرباء تتسبب تدمير مساحات واسعة من الأراضي.
  • ثانيا: العواصف الرعدية وظاهرة الرعد تتسبب في مقتل العديد من الناس في أوقات العواصف الشديدة إذا ما تعرض الإنسان لها بحيث تتسبب في الوفاة المباشرة من قوة الشحنات الكهربائية التي تحملها هذا وبالإضافة إلى إتلاف المعدات المنزلية وتدمير المنازل السكنية من خلال ما ينتج عن العواصف الرعدية من زوابع وأعاصير شديدة الرياح تعمل على اقتلاع كل ما هو موجود على سطح الأرض والإضرار بالشبكات الكهربائية والعديد من الأضرار التي لا حصر لها سواء من الناحية الاقتصادية أو على سبيل الإنسان والحيوان والنبات والبيئة.

إن ظاهرة الرعد هي من الظواهر التي تعتبر من أهم الظواهر التي تحدث في الطبيعية ولكن لما لها من أهمية لنا وبسبب التعرض اليومي المباشر لها كان من الواجب الحديث عن هذه الظاهرة وعن بعض التفسيرات والفوائد الأضرار التي لها علاقة بظاهرة الرعد فظاهرة الرعد هي من احدي النعم التي انعم الله علينا بها و يجب علينا إن نقابلها بالشكر عند رؤيتها وفي نفس الوقت يجب على الإنسان الحذر من هذه الظواهر ومواجهتها فعلى الرغم من الفوائد الكثيرة لها ألا إن الأضرار قد تكون قاتلة و فادحة إذا ما تم مراعاة عوامل السلامة فيها، فيجب على الإنسان تركيب مانعات الصواعق في البيوت العالية والتي تعمل على امتصاص الشحنات الكهربائية إلى الأرض والتقليص من شدة الشحنات الكهربائية الناجمة عنها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة × واحد =