ظاهرة البرق : تعرف على كل ما يخص البرق الآن

تعتبر ظاهرة البرق من أكثر الظواهر التي لفتت انتباه الإنسان منذ أن رآها تحدث أمامه، نستعرض في هذه السطور مجموعة من المعلومات المثيرة عن ظاهرة البرق وحدوثها.

0 438

ظاهرة البرق تعتبر من الظواهر الطبيعية والتي تحدث في السماء، والبرق يعتبر من الظواهر الطبيعية الضوئية والتي نراها في السماء تلمع أثناء هطول الأمطار في الأيام التي تكون فيها السماء سوداء وملبدة بالغيوم والتي تحمل أمطار الخير للأرض، حيث تنتج ظاهرة البرق من خلال تصادم ساحبتين من الغيوم إحداهما تحمل الشحنة السالبة والأخرى تحمل الشحنة الموجبة فيؤدي هذا التصادم إلى ظهور ظاهرة البرق التي نراها في السماء ثم بعد ذلك يأتي صوت الرعد الناتج عن هذه الظاهرة حيث يحدث تفريغ الشحنات في السماء، ويعد البرق ذو سرعة هائلة حيث تتراوح سرعة البرق من 60 إلى 1600 كيلومتر في الثانية ويبلغ كمية الجهد الكهربي الذي يحتويه البرق حوالي مائة ألف فولت من الكهرباء وهي نسبة عالية تؤدي إلى القتل والاحتراق إذا تعرض الإنسان لها ولذلك ينصح بعدم الخروج في الليالي الشديدة المطر أو بما يسمى العواصف الرعدية التي تكون فيها ظاهرة البرق بنسبة عالية وينصح باستخدام العوازل البرقية والتي تساعد في امتصاص الكهرباء الناجمة عن ظاهرة البرق في الأرض حيث نري العوازل مركبة على أسطح المنازل.

ظاهرة البرق : تعرف عليها اليوم

ما هو الفرق بين البرق والرعد؟

يختلف البرق والرعد فيما بينهما فكثير منا يا أعزائي الأطفال نظن أن البرق هو نفسه الرعد وأن الرعد هو نفسه البرق وهذه معلومة خاطئة فالبرق والرعد ظاهرتان مختلفتان عن بعضهما البعض تماماً، فالبرق كما ذكرنا ينتج من تفريغ الشحنات الكهربية والتي تكون متواجدة في السحابة أما ظاهرة الرعد فهي الصوت الناجم عن تفريغ هذه الشحنات فيما بينهما فيلي الضوء الصوت الشديد الذي نسمعه.

ما هي أنواع البرق؟

هناك العديد من أنواع البرق يا أعزائي فتعالوا بنا نتعرف على أنواع البرق.

  • أولا: هناك البرق المسمى ببرق سحابة الأرض حيث تكون شحنة السحابة سالبة وشحنة الأرض موجبة فيحدث تصادم بين الشحنات مما يؤدي إلى ظاهرة البرق فتضرب في الأرض مسببة احتراق المنطقة التي يضرب بها البرق كشجرة أو ما إلى ذلك.
  • ثانيا: هناك البرق المسمى ببرق السحابة تقابله السحابة الأخرى ويعتبر هذا النوع من البرق منتشر بشكل كبير في العالم حيث تتصادم الشحنات المحملة بين السحابات فيما بينها فتنتج ظاهرة البرق.
  • ثالثا: هناك البرق الذي يتم في داخل السحابة نفسها حيث تحتوي السحاب على نوعين من الشحنات المختلفة السالبة والموجبة فيؤدي تصادمها إلى حدوث ظاهرة البرق.

ما هي فوائد للبرق؟

على الرغم من الخطر الشديد الذي قد تسببه ظاهرة البرق من موت وتدمير في بعض المناطق التي تكثر فيها العواصف الرعدية وظاهرة البرق إلا انه يوجد الكثير من الفوائد والتي تنتج عن هذه الظاهرة سنذكر منها ما يلي:

  • أولا: يساعد البرق في تنقية الهواء من الملوثات الذي يحتويه من غبار وأتربة ومن حبوب لقاح وغيره من الملوثات حيث بعد انتهاء العاصفة تستطيع أن يتنفس الإنسان هواء أكثر نقاء.
  • ثانيا: من المعروف أن البرق يساهم في نزول الإمطار الغزيرة والوفيرة والتي تساهم في إنبات المزروعات ويساهم في زيادة نسب المياه في الأرض من خلال الإمطار.
  • ثالثا: يعتبر البرق من الظواهر ذات الاهتمام الكبير لدي المصورين للطبيعة ليس هذا فحسب بل أيضا للعلماء حيث يؤدي تصوير ظاهرة البرق إلى دراسة هذه الظاهرة ومعرفة خصائصها بشكل أكبر وأيضا تعد مصدر ربح لهؤلاء المصورين الذين يقومون بالتقاط صور البرق المناسبة وفي اللحظة المناسبة لهم.

هذه هي ظاهرة البرق أعزائي الأطفال بشكل عام وهناك الكثير من الأشياء المتعلقة بهذه الظاهرة والتي تحتوي على الكثير من المعلومات المفيدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية عشر + 19 =