تجربة صناعة منطاد صغير لفهم طريقة عمل المناطيد الحقيقية

يُعد السر وراء إمكانية تحليق المناطيد عاليًا هو تعبئتها بالهواء الساخن والغاز الخفيف بداخلها، ويحتاج صناعة منطاد صغير إلى توافر بعض الأدوات البسيطة، ويستعمل المنطاد في العديد من الأغراض منها الرياضية ومنها الحربية.

0 40

يرغب الكثيرون في صناعة منطاد صغير يحاكي المناطيد الحقيقية التي يستعملها الأشخاص في التنزه أو نقل بضائع خفيفة لمسافات قصيرة، وتستخدم المناطيد الصغيرة في التسلية والترفية ويفضل البعض صناعتها لمشاهدتها وهب تحلق في الهواء بشكل رائع وجذاب، وتعتبر فكرة صناعة منطاد صغير من أسهل وأبسط الأفكار التي يمكن لأي شخص تجربتها في المنزل دون الحاجة إلى بذل مجهود شاق أو الحاجة دفع مصاريف باهظة، فقط ستحتاج إلى شراء بعض الأدوات البسيطة لكي تساعدك على عمل التجربة بسهولة.

وقد عرفت صناعة المناطيد منذ الآلاف السنين واستعملها البعض في المعارك والحروب بغرض المراقبة والإطلاع.

ما هو تعريف المنطاد؟

المنطاد هو عبارة عن بالون كبير الحجم يتكون من جزأين، الأول هو كيس ضخم يطلق عليه الغلاف يمتلأ هذا الغلاف بالهواء الساخن أو أي نوع من الغازات الخفيفة مثل الهليوم التي تساعد المنطاد على التحليق في الهواء. والجزء الثاني هو سلة يتم ربطها بالغلاف تقوم بنقل الأشخاص أو البضائع.

من هو مخترع المنطاد؟

يُعد جوزيف ميشيل المخترع الأول للمنطاد، وتوصل ميشيل إلى هذه الفكرة عند مراقبته للدخان المتصاعد عاليًا عند نشوب حريق أو اشتعال نيران، وعلى الفور قام بتجربة صناعة منطاد وقرر تعبئته بغاز الهيدروجين والذي أدى إلى ارتفاعه عن سطح الأرض بمقدار 3000 متر.

ما هي استخدامات المنطاد؟

يُستخدم المنطاد في العديد من الأشياء فهناك البعض يستخدمه للتسلية والرياضة والبعض الآخر يستخدمه في الحروب والشؤون العسكرية، كما يستخدم أحيانا في نقل البضائع من مكان آخر، وتستغله بعض الشركات في عرض الإعلانات وعمل دعاية للأفلام لأن تكلفته زهيدة جدًا مقارنة بالوسائل الدعائية الأخرى، بالإضافة إلى استخدامه في الرصد الجوي.

كيفية صناعة منطاد صغير ؟

لكي تقوم بعمل منطاد صغير يجب أن تتوافر لديك أي نوع من الغازات الخفيفة سواء غاز هيليوم أو غاز هيدروجين، كما أنك ستحتاج إلى هواء ساخن ويجب أن تبتعد عن الهواء البارد لأن كثافة الهواء الساخن تكون خفيفة بشكل كبير من الهواء البارد مما يساعد المنطاد على التحليق. بالإضافة إلى بعض الأدوات اللازمة لنجاح التجربة وهي:

بالون متوسط الحجم.

  • ورق أبيض أو ملون (اللون اختياري.)
  • صمغ.
  • شموع.
  • خيوط.
  • كرتونه مربعة الحجم.
  • سلك معدني.
  • ألوان .

الخطوات

وبالنسبة إلى خطوات صناعة منطاد فهي:

تقوم بنفخ البالون ثم تربطه بطريقة مُحكمة، وتبلل الورق بالماء بشكل بسيط شرط ألا تغمره في الماء، وبعدها تقوم بلصق الورق الأبيض على جسم البالون باستخدام الصمغ، وتقوم بوضع ورقة تليها الأخرى حتى يصبح حجم البالون سميك، ونتركه لفترة زمنية حتى يجف اللصق ويتكون شكل البالون من الورق المقوى، ثم تثقب البالون وتسحبه بدقة من بين الورق، وبعدها تقوم بعمل فتحة على شكل دائرة من أعلى البالون، ثم عمل 4 ثقوب أخرى بأبعاد متساوية وثقب صغير في رأس المنطاد، وتقوم بإدخال السلك المعدني إليه، ثم تدخل الشموع وتضعها بالقرب من فتحة المنطاد وتثبتها لكي تعمل على إلهاب الحلقة المعدنية ولكي يدخل إليها الهواء الساخن بشكل مباشر، وبعدها تقوم بإحضار الكرتونة وتثقبها 4 ثقوب وتثبت الخيوط بأطرافها ثم تقوم بإشعال الشموع في مكان فسيح ويفضل خارج المنزل لكي يستطيع المنطاد التحليق عاليا.

الكاتب: نعمة مصطفى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

20 − 15 =