ديزني لاند : تعرف على عالم ديزني الكبير وأشهر ملاهي أطفال

بالتأكيد لا يوجد من لم يسمع عن مدينة ديزني لاند ، تلك المدينة الساحرة التي توفر المتعة القصوى للأطفال والبالغين على حد سواء، تعال نتعرف على عالم ديزني لاند .

0 215

استطاعت ديزني لاند خلال العقود الخمسة الأخيرة تحقيق ما دفع الناس للقول بأن ديزني لاند ليست سوى قطعة من الجنة، فهي تقريبًا ملاذ الأطفال الأول على مستوى العالم، بل والكبار أيضًا، فبالطبع الجميع يحلُم بدخول تلك المدينة الساحرة، والتي أُنشأت فقط بسبب رغبة أحد الآباء في تخصيص مكان جيد لأطفاله يصلح للتنزه، هذا الأب بالتأكيد لم يكن يعرف أنه يضع حجر الأساس لمدينة الألعاب تلك، والتي غزت العالم بالسعادة فيما بعد وملأته بالحب، فدعونا نتعرف معًا في السطور الآتية على عالم ديزني وقطعة الجنة الموجودة على الأرض، مدينة ديزني لاند.

ديزني لاند وأشهر ملاهي للأطفال في العالم

بداية ديزني لاند

كانت بداية مدينة ديزني لاند مُثيرة إلى حدٍ كبير، فعندما أراد السيد والت ديزني عام 1954 الترويح عن أطفاله أخذهم في جولة إلى حدائق ومدن الألعاب في لوس أنجلوس الأمريكية، وقد كانت الولايات المتحدة الأمريكية لم تضع أوزار الحرب العالمية الثانية بعد، لذلك لم تكن بها الأماكن التي كان يتخيلها رجل الأعمال الكبير والت ديزني، وهنا قرر في نفسه أن يأخذ أطفاله العام التالي في نزهة إلى مدينة ألعاب جديدة في العام التالي لم يسبق وأن رأوا مثيلًا لها في حياتهم، وقد كان ذلك بالفعل.

تأسيس ديزني لاند

عكف والت ديزني طوال ستة أشهر على التخطيط لبناء ذلك الصرح الكبير، واستعان في ذلك بعدة زيارات لأماكن كثيرة شملت كل الأماكن الترفيهية الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد كان يُريد معرفة ما هو موجود بالفعل لصناعة في يفوقه روعةً وجمالًا، وقد كان ذلك بالفعل في يوليو القابع في عام 1955، حيث تم إذاعة هذا النبأ على الهواء مباشرةً وتناقلته صحف الدولة بأكملها، حتى تم تصدير الأمر وكأنه حدث كبير لن يتكرر، فكان أغلب ما يُردد وقتها “هناك مدينة خيالية على أرض أمريكية”.

وعلى سبيل التوثيق، كان المكان الذي اختاره والت ديزني في البداية صغيرًا جدًا ولا يُناسب ما يطمح به، لذلك طلب من مستشار المدينة منحه قطعة أرض كبيرة لبناء المشروع ووعده بربحٍ خيالي، فكان له ذلك.

ديزني لاند

لا يوجد وصف دقيق لمدينة ديزني لاند، فكل شيء تقريبًا موجود فيه، ألعاب الأطفال وسينمات الكبار، والملاعب الرياضية وأماكن الطعام وأماكن السباحة ومتاحف الشمع واللوحات والكرتون، كل شيء حرفيًا، عدا مكان للمبيت، فلو كانت ديزني لاند تحتوي على فنادق للمبيت لكان من الممكن جدًا أن تُنافس أكبر المنتجعات الموجودة في العالم وتتفوق عليها، لكن هذه كانت سياسة والت ديزني من البداية، فقد صمم تلك المدينة كي تكون ملاذًا للبشر، يتخلصون فيه من متاعب الحياة الشاقة، ولذلك جعل نظام الحجز في المدينة هو تذكرة الليلة الواحدة.

تذاكر ديزني لاند

الشيء الوحيد الثابت في مدينة ديزني لاند منذ نشأتها عام 1955 وحتى الآن هو سعر التذكرة، ستين دولار، وهو سعر مُناسب جدًا لجميع الفئات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، مع العلم أن الأسرة الواحدة المكونة من خمسة أفراد لا تتجاوز تكاليف ليلتها في ديزني لاند تكاليف عشاء فاخر في أحد المطاعم الموجودة هناك في لوس أنجلوس تحديدًا، ولذلك تجد المدينة إقبالًا كبير من الأمريكيين حتى أن الأرباح اليومية تتجاوز المليون دولار، لكن، نحن نتحدث فقط عن فرع الولايات المتحدة الأمريكية، فماذا عن الأفرع الأربعة الأخرى؟ بالتأكيد نحن نتحدث في رقم خيالي من الأرباح.

أفرع ديزني لاند

أسس والت ديزني مدينة ديزني لاند لأول مرة في عام 1955 بمدينة كاليفورنيا، ثم رحل بعدها في عام 1960، وترك للورثة مشروعًا يدر ذهبًا عليهم، لكنهم لم يكتفوا به، بل قاموا على مدار خمسين عامًا بتأسيس أربعة أفرع أخرى، بدأت في عام 1971 بتأسيس فرع ديزني لاند بمدينة فلوريدا، وهو الفرع الأضخم على الإطلاق في كل شيء، ثم تم التوسع بعدها باثني عشر عام لكن هذه المرة على نطاق دولي كبير، وكان ذلك بتأسيس ديزني لاند فرع طوكيو عام 1983، وبعدها بتسعة أعوام وصلت مدينة ديزني لاند إلى عاصمة النور باريس عام 1992، إلى أن جاء الفرع الخامس والأخير في مدينة هونج كونج عام 2005، ولن نُبالغ إذ نقول أن الأرباح تتجاوز عشرات المليارات في الليلة الواحدة.

ديزني لاند من الداخل

بالطبع الجميع يُريد استكشاف تلك المدينة الخلابة من الداخل، فمن لم يُحالفه الحظ بالذهاب إلى هناك يُريد على الأقل معرفة ما يجذب الناس من كل حدبٍ وصوب ويجعلهم يدفعون مئات وآلاف الدولارات كي يعبروا أبواب المدينة، وتلك المُغريات كثيرة، لكن أهمها يُمكن إجمالي في الآتي ذكره.

رؤوس ميكي المخفية

يعشق الأطفال في كل مكان الشخصية الكرتونية الخيالية “ميكي” لذلك قام مصممي ديزني لاند بزرع رؤوس ميكي في كل مكان بالمدينة، لكن في أماكن مخفية، وما إن يدخل الأطفال المدينة حتى يقومون في البحث عنها بفرح، ولكم أن تتخيلوا متعة الأطفال وهم يعثرون على تلك الرؤوس.

حوض السباحة الكبير

يوجد في مدينة ديزني لاند أكبر حوض سباحة صناعي في العالم، وهذا الحوض كبير لدرجة أنه يُمكن أن يسع سفينة من النوع الثقيل، مما يجعل الذهاب إلى ديزني لاند أشبه بالتنزه في الشواطئ والمنتجعات.

أقدم شجرة في العالم

يوجد في ديزني لاند أيضًا شجرة كبيرة تُدعى شجرة الحياة، وهذه الشجرة كما يُقال أقدم شجرة في العالم، اشتراها والت ديزني بآلاف الدولار، وأصبحت فيما بعد قِبلة خاصة للسياح بعيدًا عن المدينة نفسها، أو بمعنى أدق، يمكن القول إنها ساهمت في لفت الأنظار إلى مدينة ديزني لاند أكثر وأكثر.

رسومات الحضارات

هناك مكان مُخصص في مدينة ديزني لاند يوجد به رسومات لكافة الحضارات القائمة والمنصرمة، بما في ذلك الحضارة الفرعونية القديمة، لكن الغريب فعلًا أن الذي قام برسم تلك المنقوشات قام بإضافة شخصيات كرتونية مثل ميكي إليها، ولا أحد يعلم حتى الآن هل كان الرسام فعلًا يقصد إدراج شخصية ميكي ضمن الحضارة المصرية أم لا؟، لكن بالطبع الشكل الفرعوني له وجوده القوي هناك، فهو بالنسبة لأصحاب ديزني لاند لا يقل عن الحضارة اليونانية ويأخذ نفس الحيز والاهتمام.

متعة العمل

ديزني لاند هي المكان الوحيد الذي يطمح الجميع في العمل به دون النظر إلى الراتب أو التقدير المادي، فهناك في ديزني ثمة ملعب كرة سلة كبيرة في مكان سري، مُخصص فقط للعمال والموظفين، كما أن هناك أيضًا شبكة مترو عملاقة تمر من تحت أرض المدينة، مما يُسهل جدًا حركة العمال والموظفين، وكذلك مرتبات عالية جدًا بسبب ضخامة الأرباح، ولذلك يصبح العمل هناك حلم كل عاطل أمريكي.

لماذا نجحت ديزني لاند؟

الجميع يسأل سؤال واحد بعد النجاح الساحق الذي حققته مدينة ديزني لاند بأفرعها الخمسة، لماذا نجحت كل هذا النجاح وكيف؟ والواقع أن الإجابة على هذا السؤال ليست سرًا من الأسرار التي يصعب كشفها، فهي بالطبع الاختلاف، والإصرار، والصبر، وحسن التخطيط، والأهم من كل ذلك هو العمل بجد، هكذا يُجيب جون ديزني حفيد والت ديزني عن سر نجاح مدينة الأحلام ديزني لاند.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 + ثلاثة عشر =