تسعة اولاد
الرئيسية » تجارب » توليد كهرباء استاتيكية باستخدام أدوات منزلية

توليد كهرباء استاتيكية باستخدام أدوات منزلية

توليد كهرباء

توليد كهرباء استاتيكيّة باستخدام أدوات يوميّة. هذا الاختبار سيبرهن لنا كيف أنّ الأضداد تتجاذب في ما بينها، إذ أنّه يتعلّق بالكهرباء الاستاتيكيّة.

توليد كهرباء استاتيكيّة باستخدام أدوات يوميّة. هذا الاختبار سيبرهن لنا كيف أنّ الأضداد تتجاذب في ما بينها، إذ أنّه يتعلّق بالكهرباء السّكونيّة أو الاستاتيكيّة. وسيعطينا معلومات عن الجزئيّات المشحونة شحناً موجباً (+) وتلك المشحونة شحناً سالباً، وذلك باستخدام أدوات موجودة في المنزل.
اكتشف إن كان باستطاعتك أن تتحكّم أنت بعمليّة التّجاذب التي تحصل، وإن كنت تستطيع أن تمنعها.

خطوات تجربة توليد كهرباء استاتيكية :

أنت بحاجة إلى :

  • بالونين منفوخين ومربوطين.
  • شعرك.
  • عبوة من الألمنيوم.
  • قطعة من قماش الصّوف.

التّعليمات :

  1. حفّ البالونين، كلّاً على حدة، بقطعة الصّوف، ثمّ حاول أن تقرّبهما من بعضهما. هل تنجح محاولتك، أم أنّهما سيتباعدان؟
  2. خذ واحداً من البالونين وحفّه على شعرك بسرعة، ثمّ أبعده عنه بهدوء. أنظر في المرآة إلى حال شعرك، أو اطلب مِن مَن هو قريبٌ منك أن يصف لك شكلك.
  3. ضع عبوة الألمنيوم على الطّاولة بشكلٍ جانبيّ.
  4. حفّ البالون من جديد على شعرك، ثم قرّبه من العبوة ولاحظ كيف أنّها ستتدحرج نحوه، وكلّما أبعدته لحقته.

ماذا يجري ؟

حين تحفّ البالون على شعرك أو على الصّوف، أنت تخلق كهرباءً استاتيكيّة. هذا يعني أنّ الجزئيّات ذات الشّحنة السّالبة، المعروفة بالإلكترونات، تنتقل إلى ما كان يحمل الجزئيّات التي فيها شحنة موجبة، أي البروتونات.

وهذا ما يحصل مع البالون الذي تحفّه، فيزيد عدد الإلكترونات فيه ما يجعله يحمل شحنة سالبة، في حين أنّ شعرك أو الصّوف يحملان الشّحنة الموجبة بسبب النّقص في عدد الإلكترونات.

وهذا الاختبار يبرهن حقّاً أنّ الأضداد تجذب بعضها، إذ أنّ شعرك الذي يحمل الشّحنة الموجبة، يجتذب إلى البالون فيبدأ بالارتفاع، حين تبعدهما عن بعض، حتّى يلاقيه. وكذلك الأمر بالنّسبة إلى عبوة الألمنيوم التي تتدحرج لتتلاقى مع البالون، ذلك أنّ محيطها يحمل الشّحنة الموجبة والبالون تلك السّالبة.

وتباعد البالونان عند محاولتك الأولى لتقريبهما من بعض، لأنّهما يحملان الشّحنة عينها، نتيجة حفّهما على الصّوف، ومن المعروف أنّ المتشابهات تتباعد ولا تتجاذب، ما يفسّر عدم تجاذب البالونين إلى بعضهما.

يمينة حسام

أضف تعليق

15 − 1 =