تجربة مزج الخل وبيكربونات الصّودا : فوران مذهل كالبركان

يمكنك انتاج تفاعل كيميائي مميز وتشاهد بركان فوار باستخدامك تجربة الخل وبيكربونات الصّودا ! بإمكانك أن تخلق مجسّم بركانيّ تعطي به اختبارك المزيد من التّأثير

0 27٬457

إخلق تفاعلاً كيميائيّاً رائعاً باستخدامك الخل وبيكربونات الصّودا .  شاهد كيف يفور مزيجك بسرعة في الوعاء، وينتج فوران بركان ناتج عن الخلّ وبكربونات الصّودا بشكل فوار رائع . واحرص على أن يكون معك ما تنظّف به محيطك بعد انتهائك من الاختبار.

خطوات تجربة تجربة مزج الخل وبيكربونات الصّودا

أنت بحاجة إلى :

  • بكربونات الصّودا ( وهي ليست الخميرة)
  • الخلّ
  • وعاء تضع فيه المكوّنات وتتحاشى فوضى عظيمة.
  • قطع من القماش أو ورق التّنظيف (بحال اضطررت إلى استخدمها)

التّعليمات :

  1. ضع القليل من بكربونات الصّودا في الوعاء.
  2. أضف القليل من الخلّ.
  3. راقب التّفاعل الذي يجري أمامك.

ماذا يجري ؟

إن بكربونات الصّودا مكوّنة من مادّة تعرف بالقاعدة (base) في حين أنّ الخلّ يحتوي على مادّة حمضيّة (acid) وهي حمض الخلّ. وحين تتفاعل هاتان المادّتان اي الخل وبيكربونات الصّودا ، تخلقان ما يسمّى الحمض الكربونيّ وهو مادّة شديدة الاضطراب، تتحلّل لتكوّن ماءًا وغاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبّب الفوران.

كل جزيء من بيكربونات الصودا يحتوي على ذرة من الصوديوم، وذرة الهيدروجين، وذرة الأكسجين، وجزيء ثاني أكسيد الكربون. يحتوي الخل على حامض الاسيتيك ، كل جزيء منه يحتوي على ذرة الهيدروجين، وأيون خلات. التفاعل بينها يطلق العنان لثاني اكسد الكربون هذا الغاز الذي يسبب الفوران.

اذا قمت بالتجربة بنجاح ستجد ان فوران يجري في الوعاء، وان اردت ابهار من حولك بإمكانك أن تخلق مجسّم بركانيّ ليخفي تحته الوعاء وعندما يفور يخرج من الفوهة وبهذا تعطي به اختبارك المزيد من التّأثير. ويتطلّب هذا الأمر مهاراتٍ في العمل اليدويّ، ويجعل انفجارك يبدو مذهلاً أكثر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد × اثنان =