تجربة صنع الليموناضة الغازية : هل هي لذيذة ؟

المشروبات الغازية طعمها لذيذ عند الجميع مع اننا ننصح بالابتعاد عنها. لم لا تحوّل إذاً أن تصنع الليموناضة الغازية خاصتك وذلك عن طريق تطبيق هذا الاختبار؟

0 102

يحبّ أغلب النّاس المشروبات الغازيّة. لم لا تحوّل إذاً أن تصنع اللّيموناضة الغازيّة خاصّتك وذلك عن طريق تطبيق هذا الاختبار؟ باستطاعتك أن تصبح خبيراً في تصنيع مشروباتك الغازيّة :ضع القليل من بيكربونات الصّودا مع اللّيموناضة، وها أنت ذا، تشرب ما صنعت! إصنع ليموناضتك الغازيّة الخاصّة مطبّقاً هذا الاختبار.

خطوات عمل تجربة الليموناضة الغازية :

أنت بحاجة إلى :

  •  ثمرة حامض
  •  كوب فارغ
  •  ماء شفّة
  •  ملعقة واحدة من بيكربونات الصّودا
  •  القليل من السّكّر لتحلية النّكهة

التّعليمات :

  1.  اعصر الحامض بقدر المستطاع، وضع السّائل في الكوب.
  2.  اسكب قدراً من الماء يعادل كمّيّة السّائل داخل الكوب.
  3.  رشّ ملعقة بيكربونات الصودا.
  4.  ضع سكر بقدر ما تشاء إلى أن تشعر أن النّكهة أصبحت جيّدة.

ماذا يجري ؟

إنّ المزيج الذي صنعته سيصبح غازيّاً، كأيّ مشروبٍ غازيٍّ أخر. وإن وضعت الكثير من السّكّر، ستشعر كأنّه بالفعل مشروب غازيّ قد اشتريته. إنّ الفقاقيع التي تتكوّن عند إضافة بيكربونات الصّودا، ما هي إلا ثاني أكسيد الكربون المكوّن الأساسيّ لجميع المشروبات الغازية.

بالطّبع إنّ شركات تصنيع هذه المشروبات تضيف المزيد من المطعّمات والمحلّيات، ولكنّ التّركيبة الأساسيّة لا تختلف كثيراً عمّا صنعت. ولكن هل تساءلت من أين أتت هذه الفقاقيع؟ إن الإجابة بسيطة جدّاً: لقد خلقت تفاعلاً كيميائيّاً بين مادّة تسمى بالقاعدة (base) الموجودة في بيكربونات الصّودا، ومادّة حمضيّة (acid) موجودة في اللّيموناضة. ويؤدّي هذا النوع من التفاعلات إلى تكوّن مادة ثاني أكسيد الكربون التي تسبّب الفقاقيع وغيرها من المواد.

فهل يمكن ان تشاركنا وتخبرنا كم لذيذة الليموناضة الغازية التي جربتها ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 × واحد =