تسعة اولاد
الرئيسية » تجارب » تجربة صناعة نموذج صغير للبركان

تجربة صناعة نموذج صغير للبركان

هل تساءلت في يوم من الأيام كيف تتكون البراكين؟ في تجربة صناعة نموذج صغير للبركان سوف نقوم بصناعة نموذج مصغر عبر استخدام مواد بسيطة موجودة في المنزل.

تجربة صناعة نموذج صغير للبركان

تجربة صناعة نموذج صغير للبركان قد تجيب على تساؤلات الأطفال في أوقات متعددة عن الظواهر الطبيعية والأشكال المتنوعة التي تحدث بها، وكلما قمت بتفسير الأمور لهم، سيشعرون بالرغبة في معرفة المزيد، ولن يرضى خيالهم إلا بمشاهدة التجارب المُحاكية التي تعطيهم تصور أفضل عن مختلف الظواهر الطبيعية، وفي هذا الخصوص، قد يتساءل الأطفال كثيرًا عن شكل الحمم البركانية والتفاعلات الكيميائية التي تؤثر في حدوث البراكين، هذه التجربة البسيطة ستنمي خياله وتعطيه رؤية محفزة لتخيل شكل البراكين وفهم طبيعتها، وإذا حصلت على المُكوِّن الأول من مكونات التجربة (وهو الوعاء المُجوف) بالشكل الذي يتماشى مع شكل البراكين، فإنك ستنقل للطفل تجربة حية ومذهلة عن كيفية تشكل البراكين، يمكنك أن تقوم بصناعة شكل فني بمساعدة أي مختص في تصميم المواد المختلفة كي يحصل طفلك على القدر الأكبر من المتعة والفهم في معرفة طرق تشكل البراكين، يمكنك كذلك استخدام المؤثرات المختلفة التي سنعرض بعضًا منها، مثل استخدامك لألوان الطعام الصناعية الحمراء والصفراء، كما أنه يمكنك الإبداع بكافة الطرق الممكنة لتعطي تجربة صناعة نموذج صغير للبركان الكم الأكبر من الحيوية اللازمة ليتمكن الطفل من الاستفادة القصوى من هذه التجارب المثيرة.

خطوات تجربة صناعة نموذج صغير للبركان

أنت بحاجة إلى

  • وعاء مُجوف يبدو كالجبل، يمكنك صناعته بنفسك أو استخدام أية أداة مشابهة له. (يمكنك الحصول عليه من محلات الزينة، وإذا كنت في عجلة من أمرك يمكنك استخدام الطين المُشكل على نفس الشكل).
  • حاوية صغيرة بطول 35 ميلي متر، يمكنك استخدام غطاء دواء أو أية أداة مشابهة.
  • ألوان طعام صناعية، حمراء وصفراء (اختيارية).
  • خل.
  • صابون سائل خاص بغسل الأطباق.

التعليمات

  • تأكد من أن جسم البركان الذي حصلت عليه نظيف تمامًا من الداخل.
  • ضع الحاوية الصغيرة في فوهة جسم البركان.
  • أضف ملعقتين من بيكربونات الصوديوم.
  • أضف ملعقة كاملة من الصابون السائل.
  • أضف خمسة قطرات من ألوان الطعام الصناعية الحمراء والصفراء.
  • أضف 30 جرام من الخل في الحاوية وشاهد حدوث محاكاة البركان.

ماذا يجري

البراكين هي من الظواهر الطبيعية التي اعتدنا عليها، وهي تحدث بسبب المكونات المعقدة الموجودة في باطن الأرض، وهذه التجربة تعطينا لمحة مصغرة عن التفاعلات الكيميائية التي يمكن أن تكون شبيهة في المظهر على الأقل بتفاعلات البراكين. بعد إتمام هذه التجربة، يجب أن يكون الطفل قادرًا على فهم التأثير الذي أحدثه الخل على الانفجار المحاكي للبركان، بالإضافة إلى تأثير الشكل الهندسي للمجسم على حركة البركان، كما أنه بإمكانك إضافة بعض التفاصيل الزائدة لوضع أي مكون مناسب موجود لديك ليحاكي شكل الحمم البركانية، وإذا قمت بالتجربة أكثر من مرة، فإنك ستعرف الكمية المجمعة من الخل وبيكربونات الصوديوم التي تعطي الانفجار الأكبر المناسب بالنسبة لك. لكن لتعطي للطفل القدرة الأكبر على الفهم، يجب أن تكون على معرفة بالأنواع المختلفة من البراكين، حتى تتمكن من إتاحة أكبر قدر من الاستيعاب بالنسبة له، فهناك مثلاً البركان الدرعي، وهو نوع يختلف عن هذا النوع الذي حاكيناه في التجربة، ويحدث الانفجار البركاني من هذا النوع على مسافة عريضة، كما أن هناك البركان التصدعي، وهو يختلف أيضًا عن النوعين السابقين، وهو بركان يتكون من تصدع لهيكل واحد بالغ الضخامة. بالإضافة إلى الأنواع الأخرى من البراكين مثل البراكين التي تحدث تحت الجليد والبراكين الطبقية وغيرها الكثير، يجب أن تحاول قدر الإمكان لتعطي للطفل الصورة الذهنية التي تؤهله لفهم طبيعة البراكين من خلال الرؤية والتخيل في نفس الوقت.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

ثلاثة − 2 =