تجربة صناعة فقاعة جليد جاف : هل ستنفجر الفقاعة ؟

إستمتع بصناعة فقاعة جليد جاف خاصة بك من الماء والجليد والصابون التي تستمرّ بالانتفاخ وتمتلئ من البخار. راقب الفقّاعة وهي تكبر. متى ستنفجر؟ جرب واكتشف بنفسك

2 183

إستمتع بصناعة فقاعة الجليد الجافّ خاصّتك التي تستمرّ بالانتفاخ وتمتلئ من البخار. هذا اختبار رائع يقوم به الكبار برفقة الصّغار. أضف الماء إلى الجليد الجافّ، ثم غطّه بطبقة من ماء الصّابون، وراقب الفقّاعة وهي تكبر. متى ستنفجر؟ جرّب اختبار صناعة فقاعة جليد جاف واكتشف بنفسك.

إن الجليد الجاف هو اسم ثاني أكسيد الكربون في حالته الصّلبة، وهو يعرف بحرارته الأدنى من حرارة جليد الماء، ويستطيع الكبار أن يشتروه من المتاجر الكبرى.

خطوات صناعة صناعة فقاعة جليد جاف :

أنت بحاجة إلى :

  • الماء
  • وعاء له حافة ملتوية (بإمكانك استخدام وعاء صغير، أو حتّى كوب)
  • قطعة من القماش
  • مزيج صابون لصناعة الفقاقيع (بإمكانك صنعه بخلط الماء وسائل الجليّ)
  • قطعة واحدة من الجليد الجافّ إن كنت تستخدم كوباً، وأكثر إن كان وعائك أكبر.

سلامتك أوّلاً!
قد يؤذي الجليد الجافّ جلدتك إن لم تستعمله بتأنٍّ. على الكبار أن يرتدوا قفّازات وألّا يتنشّقوا البخار مباشرةً.

التّعليمات :

  1.  ضع الجليد الجافّ دخل الوعاء أو لكوب، ثم أضف إليه القليل من الماء. (ستبدو كأنّك تغلي خلطةً شرّيرةً في وعائك)
  2.  غطّس قطعة القماش في مزيج الصّابون. مرّرها على أطراف الوعاء، ثم مرّرها بشكلٍ أفقيّ فوقه حتى تغطّي الجليد الجافّ بطبقة من الصّابون.
  3.  راقب فقّاعتك تكبر!

ماذا يجري؟

كما ذكرنا سابقاً، إن الجليد الجافّ هو الحالة الصّلبة لثاني أكسيد الكربون. وحين تتخطّى الحرارة -٥٦.٤ درجة مئويّة (ما يعادل -٦٩.٥ درجة فهرنهايت) ينتقل الجليد الجافّ من حالته الصّلبة إلى تلك الغازيّة من دون أن يمرّ بحالته السّائلة و تعرف هذه الطّريقة بالتّصعيد (Sublimation).

حين يُمزج الجليد الجافّ بالماء، يُسرع عملية التّصعيد ويَخلق غييمات ضباب وبخار. ما يستمرّ بملء الفقّاعة إلى أن يصبح الضّغط شديد الارتفاع فتنفجر وينتشر البخار في محيط الوعاء.

غالباً ما يستعمل الجليد الجافّ في التّمثيليّات والإنتاجات المسرحيّة لتكوين تأثير الضّباب. كما يستعمل لحفظ الأطعمة، وعيّنات المختبرات وأيضاً لصناعة البوظة!

2 تعليقات
  1. ندى يقول

    شكراً يا أصدقاء ^-^

  2. ندى يقول

    thank u very much ! ^_^

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة + اثنا عشر =