تسعة اولاد
الرئيسية » تجارب » تجربة صناعة بالون كالصاروخ : الضغط في الصواريخ

تجربة صناعة بالون كالصاروخ : الضغط في الصواريخ

تجربة صناعة بالون كالصاروخ تعطي الطفل فكرة عامة عن كيفية إطلاق الصواريخ في الهواء، فنفس مبدأ إطلاق الصواريخ الحقيقية ينطبق على الصواريخ عن طريق ضغط الهواء.

تجربة صناعة بالون كالصاروخ

تجربة صناعة بالون كالصاروخ تعطي للأطفال فكرة عامة عن كيفية الاستفادة من ضغط الهواء في عمليات الإطلاق القوي سواء كان الضغط المسبب هو المسئول عن إطلاق الصواريخ (وهي بالون في هذه الحالة) أو غيرها من الأسلحة. في حقيقة الأمر، فإن هذه التجربة قد تكون من أكثر التجارب حيويةً والتي قد تعطي للطفل فكرة شاملة عن كيفية الإطلاق باستخدام الضغط الهوائي، قد لا يتمكن الأطفال من فهم تلك الطرق المستخدمة في عمليات الإطلاق من الشرح النظري، فلو أنك قمت بتفسير طريقة إطلاق المسدس للرصاص عبر الضغط على الزناد، لن يتخيل عقل الطفل كيفية انطلاق الرصاصة بهذا الحجم الصغير وتأثيرها المدمر على الأجسام الموجهة إليها، وبالرغم من أن فكرة المسدس تعتمد على فكرة بسيطة للغاية تتعلق بالضغط الهوائي، إلا أنها لن تكون واضحة بهذا الشكل للأطفال، لذا فإن تلك التجربة ستكون بمثابة التوضيح الشامل الذي قد يحتاجه الطفل في الاستخدامات المختلفة للضغط الهوائي، يمكنك الاعتماد على الفكرة الأساسية للتجربة واستخدام مكونات أخرى لتعطي للطفل تحفيزًا أكبر على فهم الفكرة، بالدرجة الأولى عليك تغيير الأحجام المستخدمة في البالون، بالإضافة إلى تغيير المسافات والحوامل المثبتة عليها، كما أنه يمكنك الاعتماد على عوامل دفع أكثر قوة، يمكنك أيضًا أن تستخدم عوامل دفع إضافية تعطي البالون طاقة حركة زائدة، بالإضافة إلى قيامك بالتزيينات والملحقات المبهجة التي ستضيف للتجربة حيوية أكبر، كل هذا سيعطي الطفل إدراكًا أكثر وضوحًا لفهم تجربة صناعة بالون كالصاروخ .

خطوات تجربة صناعة بالون كالصاروخ

أنت بحاجة إلى:

  • بالون (قد يفي البالون المُدور بالغرض، لكن البالونات ذات الشكل المستطيل ستكون أفضل).
  • خيط قوي (3-3.5 متر).
  • ماصّة من البلاستيك. (يمكنك استبدالها بأي مكون آخر مناسب، لكنها قد تكون الحل الأفضل والأكثر إتاحة)
  • شريط.

التعليمات

  • قم بربط أحد أطراف الخيط بكرسي أو مقبض باب أو أي شيء ثابت آخر موجود في الغرفة.
  • قم بوضع الطرف الثاني من الخيط خلال ماصّة البلاستيك.
  • اجعل الخيط مشدودًا بإحكام واربط الطرف الثاني بشيء ثابت في الغرفة.
  • قم بنفخ البالون (لكن لا تُغلق فتحتها بشكل كامل)، فقط قم بالمحافظة عليها وهي منتفخة أثناء لصقك إياها بالشريط الذي يمسك بماصّة البلاستيك.
  • ابدأ بفكّ الربطة الخفيفة التي قمت بها لمقدمة البالون وابدأ وراقب عملية الإطلاق.

ماذا يجري؟

الأمر كله يتعلق بضغط الهواء والدفع. ففي الوقت الذي يخرج فيه الهواء من البالون، تبدأ حركة الدفع. الدفع هو قوة إطلاق تتم بواسطة الطاقة. يمكن أن تختلف طاقة الدفع حسب الأشكال والأحجام المختلفة للبالون. وإذا أردت أن تضمن نجاحًا كاملاً للتجربة وتمكن الطفل من الاستفادة منها، يمكنك أن تسأله عن ملاحظاته بعد قيامك بتغيير الأشكال المختلفة للدفع وكيف أثرت تلك الأشكال على حركة البالون الذي يبدو كالصاروخ، وكيف أثر طول الماصّة المستخدم، لكن هناك أمور أكثر أهمية، مثل تغيير الزوايا ليحصل الطفل على القدرة القصوى في فهم كافة المسببات التي تؤثر على حركة الأجسام المختلفة التي تملك طاقة الحركة، قد تحتاج إلى القيام بأكثر من تجربة في وقت واحد لتعطي للطفل الإمكانية لفهم العوامل المختلفة المؤثرة وكيف يمكن لضغط الهواء أن يقوم بالأمور المدهشة حقًا، وبعد حصول الطفل على كمية المعلومات الحقيقية اللازمة والتي تؤهله لفهم التجربة بشكل كامل، يمكنك أن تقوم بالمقارنة بين تلك التجربة باستخدام البالون وبين الصواريخ الحقيقية والتي تعتمد على عوامل أكثر تحفيزًا مثل محرك الطاقة.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

5 × اثنان =