النيازك : تعرف على معلومات فلكية عن النيازك

النيازك هي أجسام تدور في الفضاء نتيجة تكسر بعض الكواكب أو النجوم، تعتبر النيازك من الظواهر الفلكية التي يوليها علماء الفضاء الكثير من الاهتمام لأهميتها.

0 1٬088

النيازك هي واحدة من أكثر مواضيع الفضاء تشويقًا. سنتعرض في هذا المقال إلى معلومات فلكية عن النيازك لتتمكن من أن تمتلك رؤية واضحة عن طبيعة النيازك، في البداية سنوضح لك التعريف البسيط للنيازك، وكيفية دخولها إلى مدار الأرض وسقوطها على سطح الأرض، وسنتعرض بعدها إلى تفرقة هامة بين الشهب والنيازك، وكذلك سنقوم بتعريف الحجر النيزكي، إلى أن نصل إلى أنواع النيازك، ثم سنتحدث عن الطريقة التي اتفق عليها العلماء في تحديد أسامي النيازك، وسنسأل بعد ذلك سؤالين وسنجيب عليهما بخصوص الأصوات التي تصاحب النيازك، والطريقة التي تسقط بها النيازك سواء كان ذلك عبارة عن سقوط لأجسام صغيرة أو زخات الشهب، وفي نهاية المقال سنتعرض إلى بعض الحقائق الهامة عن النيازك مثل سرعة النيازك وعدد الأحجار النيزكية التي تسقط على الأرض كل عام، وغيرها من المعلومات الهامة لتتمكن من أن تحظى بوقت ممتع ومفيد في معرفة أهم ما يخص النيازك .

النيازك : تعرف عليها معنا اليوم

ما هي النيازك ؟

النيازك ببساطة هي أجسام كانت موجودة في المجموعة الشمسية، إلا أنها اقتحمت الغلاف الجوي للأرض وسقطت على سطح الأرض، قد يختلف حجم النيازك بشكل واسع، فبعض النيازك هي بالغة الصغر في الحجم، قد تكون في حجم العملات المعدنية، وقد تكون عبارة عن صخور بالغة الضخامة، إلا أن العدد الأكبر من النيازك هي صغيرة الحجم، وببساطة فإن تلك النيازك هي نسبة صغيرة من الجسيمات التي تسقط على سطح الأرض، لكنها في الغالب تكون جسيمات غير مرئية، فهي متناهية في الصغر، أما النيازك فهي واضحة ويمكن ملاحظتها بشكل تام. وتدور النيازك حول مدار الشمس باختلاف سرعة كل مجموعة من النيازك، لكن عندما تدخل تلك النيازك إلى حيز الغلاف الجوي الأرضي، فإن سرعة النيازك تزيد بدرجة كبيرة لتسقط على الأرض بشكل عمودي.

ما هو الفرق بين الشهب والنيازك؟

عادةً ما يخطأ الكثيرون في تعريف الشهب والنيازك ويظن البعض أن الاسمين لنفس الشيء، لكن في الواقع هناك اختلاف واضح بين النيازك والشهب، فظاهرة الشهب هي المجال الضوئي الذي يحيط بالنيازك عند اقتحامها الغلاف الجوي الأرضي، وفي الواقع فإن هناك عدد كبير من الشهب التي تتعرض للاحتراق بشكل كامل في الجو ولا تسقط على الأرض، أما النيازك فهي الجسيمات التي تسقط على الأرض من خارج المجموعة الشمسية.

ما هو الحجر النيزكي؟

قام العلماء بوضع هذا التعريف للتفرقة بين النيازك التي تخلف تأثيرًا واضحًا والنيازك العابرة، فالحجر النيزكي هو النتاج المادي للنيازك والملحوظ بالعين المجردة بشكل بالغ الوضوح، وهي عادةً ما تكون صخور متوسطة الحجم أو ضخمة الحجم.

ما هي أنواع النيازك؟

قام العلماء حديثًا بتحديد أنواع مختلفة للنيازك، ففي البداية هناك نيازك الحديد، وهي النيازك التي تتكون بدرجة أساسية من الحديد مع وجود بعض المعادن الأخرى، وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا، هناك أيضًا نيازك الحجر، وهي النيازك التي تحتوي على السيليكات بالدرجة الأولى مع بعض المعادن الأخرى، وهناك نوع آخر يشمل الحديد والحجر، وتكون مكوناتها نصفها حديد والنصف الآخر من السيليكات.

كيف يتم تسمية النيازك ؟

في السابق، لم تكن هناك طريقة واحدة لتسمية النيازك، بل اعتمدت كل حضارة على طريقتها الخاصة في تسمية النيازك حسب الأساطير الخاصة بها أو شكل النيزك أو الحادثة المعينة التي وافقت سقوط النيزك، حتى أن الأمر استمر إلى وقت قريب، إلا أن العلماء وجدوا أنفسهم أمام مأزق، فهناك أكثر من تسمية لنفس النيزك، لذا وبعد توحيد جهود الجمعيات العلمية، أصبح هناك نظام واحد لتسمية النيازك، وذلك بالاعتماد على المكان الذي سقط فيه النيزك، ويتم إضافة رقم إضافي في حالة سقوط نيزك في نفس المكان.

هل توجد أصوات للنيازك؟

يدعي الكثير من الناس أنهم سمعوا أصواتًا مختلفة عند ظهور الشهب، إلا أن الحقائق العلمية تنفي هذا الأمر بشكل كامل، فإن الصوت ذو سرعة بطيئة بالمقارنة مع سرعة الشهب، أي أن الشهاب سينقضي ويمر تمامًا قبل أن ينتقل صوته، بالرغم من هذا، فإن هناك شبه تأكيدات من عدد كبير من الناس لاحظوا هذه الأصوات عند سقوط عدد كبير من الشهب في نفس الوقت، إلا أن الأمر لا يمكن تأكيده على أي نحو.

كيف تسقط النيازك ؟

تسقط النيازك عندما تدخل في الغلاف الجوي للأرض بشكل عمودي لتزيد سرعتها بشكل كبير، وتسقط النيازك بطريقتين، الطريقة الأولى عندما تكون بشكل صغير أو فردي، وغالبًا ما تكون عبارة عن أجسام متناهية في الصغر وغير ملحوظة، أما النوع الثاني فهو النوع المهم والحقيقي من النيازك بالنسبة للعلماء، فهم قادرون على تحديد موعد السقوط، ويعرف ذلك النوع باسم زخات الشهب، ويحدث بسبب تقارب المذنبات من درجة الحرارة العالية للشمس حيث تنصهر بعض المكونات لتخرج سابحةً في الفضاء إلى أن تصل إلى مدار الأرض، وقام العلماء بتسمية تلك الزخات وتحديد مواعيدها بشكل منتظم.

النيازك هي من مكونات الأرض

عادةً ما ينظر البعض إلى بعض الأمور مثل البراكين والنيازك باعتبارها أجسام مدمرة وخارجة عن الطبيعة، لكن الأمر على عكس هذا تمامًا، فهذه الأجسام هي من المكونات الأولى والطبيعية لكوكب الأرض، فالجزء الأكبر من القشرة الأرضية مكون بواسطة البراكين، وهناك عدد كبير من النيازك التي سقطت على الأرض أثرت بشكل كبير على مركبات الكربون والتي تعتبر المنشأ الأول لظهور الحياة على كوكب الأرض، وبالرغم من أن العلماء لم يقوموا بتأكيد هذا بشكل قاطع وبنسب محددة، إلا أنهم أثبتوا هذا الأمر جزئيًا.

النيازك لا تؤثر سلبًا على البشر

قد يظن البعض أن النيازك هي خطر جسيم قد يؤثر على الحياة البشرية، إلا أن هذا غير صحيح على أي مستوى، فالنيازك لم تسبب أية خسائر بشرية على مر السنين، إلا باستثناءات فردية بالغة الندرة، قد تصل إلى حالة وفاة واحدة كل عشرات السنين، وذلك بسبب سقوط النيازك ضخمة الحجم على المنازل أو الأفراد، إلا أن هذا أمر نادر للغاية، والأحجار النيزكية الضخمة هي نادرة الحدوث، والأمر على عكس هذا تمامًا، فالنيازك تمكن العلماء من معرفة الكون بدرجة أكبر، خاصةً النيازك التي قد تأتي من كواكب أخرى مهمة للدراسة العلمية.

حقائق عن النيازك

تختلف سرعة النيازك بالاعتماد على مكوناتها، إلا أن النيازك الأسرع تسافر في المجموعة الشمسية بسرعة تقديرية تبلغ حوالي 42 كيلو متر في الثانية (26 ميل في الثانية). إذا أردت أن تحظى برؤية أفضل لمشاهدة الشهب، يجب أن تختار الأوقات التي يكون فيها مستوى سطوع الضوء قليل، أي أنه عليك اختيار الأوقات الليلية. بعد المحاولات المستمرة للعلماء في الرصد، وجدوا أن هناك حوالي 500 حجر نيزكي يصل إلى الأرض كل عام. قام العلماء بدراسة عدد كبير من الأحجار النيزكية لمحاولة التوصل إلى كافة مكونات الأحجار النيزكية، وقد أتموا دراسة عشرات الآلاف من الأحجار النيزكية حول العالم في العقود الأخيرة.

في نهاية المقال، تذكر أن هناك فرق بين النيازك والشهب والأحجار النيزكية، وهي فروق وصفية ليتمكن العلماء من التفرقة بين كل منهم، وعامةً فإن كل المسميات تشير إلى الأجسام السابحة في فضاء المجموعة الشمسية والتي تقتحم الغلاف الجوي الأرضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ستة عشر + ثمانية =