النسبية : تعرف على مبدأ أينشتين الأشهر والأعقد

النسبية هي واحدة من النظريات التي وضعها أينشتين في بدايات القرن الحالي، وهي إشارة إلى أن كل شيء في هذه الحياة نسبي، ومن الممكن النظر إليه أو قياسه بعدة طرق.

0 81

النسبية هي واحدة من النظريات التي وضعها أينشتين في بدايات القرن الحالي، وهي إشارة إلى أن كل شيء في هذه الحياة نسبي، ومن الممكن النظر إليه أو قياسه بعدة طرق. فكرت لماذا يمر الوقت بسرعة عندما تكون مع أصدقاءك تلعبون وتمرحون؟ أو عندما تشاهد أفلام الكارتون الممتعة؟ بينما يمر الوقت ببطء شديد عندما تدرس مادة لا تحبها أو عندما تحضر فصل دراسي لتلك المادة. إن هذا الفرق في تقدير الوقت هو بالضبط ما تعنيه كلمة نسبية.

ما هو مبدأ النسبية؟

معنى النسبية

إن النسبية تعني أن هناك عدة وجهات للنظر إلى الشيء الواحد، أي أنه ليس شيء مطلق بحد ذاته. كلمة مطلق أو ثابت هي على النقيض تمامًا من النسبية، لأنه على سبيل المثال وأنت تجلس وتقرأ تلك الكلمات الآن، أنت تعتقد أنك ثابت أو جالس دون حركة، هذا صحيح من وجهة نظرك في مكانك الآن، لكن بالنسبة لشخص خارج الكرة الأرضية أنت متحرك، لأن كوكب الأرض يتحرك فهو يدور حول نفسه بالإضافة إلى دورانه حول الشمس، مما يعني أنك تتحرك بمقدار حركة الأرض حول نفسها مضاف إليها مقدار حركة الكوكب حول الشمس أي أنك لست ثابت كما كنت تعتقد.

هنا نستطيع أن نقول أنك غير متحرك بالنسبة لك، لكنك متحرك بالنسبة لشخص يراقبك من مركبة فضائية خارج كوكب الأرض. ومن هنا أتى مصطلح “النسبية” لأنه بالنسبة لك وضعك يختلف عنه بالنسبة لشخص آخر، وهكذا تنطبق تلك الفكرة على الكواكب والنجوم والمجرات. فيمكننا أن نقول أن الأرض بالنسبة لنا قد تكون ثابتة وأننا لا نشعر بحركتها، لكن الأرض بالنسبة للشمس متحركة وتدور حولها في حركة دائرية.

قاعدة النسبية

إحدى قواعد النسبية هو أنه إذا كان هناك جسمان أحدهما متحرك والآخر ثابت فإنه من المستحيل معرفة من الثابت ومن المتحرك، مثال : إذا ركزنا على جسمي القمر والشمس وحاولنا معرفة أيهما هو الجسم الثابت و أيهما هو الجسم المتحرك فإننا لن نستطيع تحديد هذا تحديدًا قطعيًا.

من هو أول من أشار إلى النسبية؟

أول من أشار لمفهوم النسبية هو “ألبرت أينشتاين” عام 1915، لكنه بنى نظريته وفرضياته بمساعدة كثير من العلماء ممن سبقوه في الاهتمام والدراسة في هذا المجال. إن النسبية شيء ممتع جدًا، فإذا فكرت فيها ستجد أن كل شيء حولنا يعتبر نسبي، مثلا: الاتجاهات التي اعتدنا عليها، الشمال والجنوب والشرق والغرب، كلها مسميات غير ثابتة وغير حقيقية. لأن اتجاه اليمين بالنسبة لك هو اتجاه الشمال بالنسبة لشخص يقف أمامك وجهًا لوجه. كذلك الوقت والزمان والمكان، كلها مسميات نسبية وضعناها نحن وهذا ما يجعل الوقت السعيد والمرح يمر سريعًا بينما يمر الوقت ببطء شديد عندما تدرس مادة لا تحبها.

ما هو الزمكان؟

هناك الكثير من المصطلحات المرتبطة بالنسبية منها “الزمكان”، وهو مصطلح فيزيائي شديد الارتباط بنظرية النسبية، وهو مزيج من كلمتي الزمان والمكان ويعني أن الزمان والمكان لن يكونوا منفصلين، بل سيكونان نسيجًا واحدًا لكي تقاس عليه مختلف المعادلات والحسابات الفيزيائية الخاصة بالنظرية النسبية.

هل النسبية مفهوم فيزيائي فقط؟

إن النسبية بدأت كمفهوم فيزيائي يتعلق بالكواكب والنجوم وحركة الضوء ومفهوم الزمكان والمعادلات الفيزيائية الخاصة به، لكن مفهوم النسبية أشمل من ذلك بكثير، لان العالم الخارجي ليس منفصل عن عالمنا الداخلي بل الاثنان مرتبطان.

النسبية قد تنطبق على كل شيء في الحياة، و يمكن أن تستخدم بمعنى فلسفي أو معنوي، كأن نقول أن الكذب تصرف خاطئ لكن بالنسبة لبعض المواقف قد يكون تصرف صحيح، أو أن تفضيلات الأفراد مختلفة أي أنك تفضل مادة دراسية معينة بينما صديق لك لا يحبها وبالتالي تكون مادة سيئة بالنسبة له وهكذا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × 2 =