الكواكب القزمة : ما هي الكواكب القزمة وكيف تكونت ؟

تعتبر الكواكب القزمة نوعًا مميزًا من الكواكب التي تشكلت على مدار ملايين السنين، تعرف عن قرب على الكواكب القزمة وعن كيفية تشكلها هنا.

1 1٬728

بلوتو هو أشهر الكواكب القزمة وسابقًا كان يعتبر ضمن كواكب مجموعتنا الشمسية، لكن ماذا تعرف عن البقية وماذا تعرف عن سيريس الذي كان يصنف ضمن الكواكب في السابق؟ في الفقرات التالية سنتعرف إلى كافة الكواكب القزمة في مجموعتنا الشمسية مع توضيح أهم خصائصها حيث سنتعرض إلى أهم المعلومات عن سيريس الذي تم اكتشافه في مطلع القرن العشرين وهو الوحيد الخالي من الأقمار، ثم عن هاوميا الصغير في حجمه والذي يساوي ثلث حجم بلوتو، وبعد ذلك عن إريس الذي أعلنته ناسا مبدئيًا ضمن كواكب المجموعة الشمسية بسبب ضخم حجمه إلا أنها تراجعت عن ذلك لاحقًا، وأخيرًا عن ميكميك.

تعرف على الكواكب القزمة عن قرب

ما هو الكوكب القزم؟

حتى وقت قريب تعلمنا في المدارس أن مجموعتنا الشمسية تحتوي على تسع كواكب، لكن منذ سنة 2006 وبالتحديد في الرابع والعشرين من شهر أغسطس قرر الاتحاد الفلكي العالمي (IAU) استبعاد بلوتو من القائمة وإضافته إلى التصنيف الجديد المعروف باسم الكواكب القزمة ، وقد جاء هذا القرار بسبب اكتشاف كتل قريبة منه في الحجم منه وأبعد عن الشمس، وتم تعريف المصطلح من قبل الاتحاد كالتالي: هو جرم فلكي يدور حول الشمس ولديه كتلة كافية بالنسبة لجاذبيته الخاصة لتمكنه من التغلب على الجسم الصلب ليتحول إلى شكل متزن مائيًا وقريب من الشكل الدائري، وهناك حتى الآن أربعة كواكب قزمة في مجموعتنا الشمسية بالإضافة إلى بلوتو: سيريس وهاوميا وإيريس وميكميك وهي التي سنتعرف على خصائصها.

سيريس

في الميثولوجيا الرومانية القديمة كانت سيريس هي إلهة الزراعة وحصاد المحصول والخصوبة، وسيريس يقع في حزام الكواكب السيّارة بين المريخ والمشترى، وهو أقرب الكواكب القزمة إلى الأرض كما أنه أولى الكواكب السيّارة التي تم اكتشافها وذلك عبر الفلكي الإيطالي جوزيبي بيازي في مطلع شهر يناير من سنة 1801. في البداية تم اعتباره ضمن الكواكب لحجمه الكبير الذي يصل إلى 950 كم في الاتساع، لكن تم تصنيفه ضمن الكويكبات أو الكواكب السيّارة في منتصف القرن التاسع عشر عندما تم اكتشاف كتل مشابهة له. على عكس الأعضاء الآخرين في حزام الكويكبات فإن سيريس هو مستدير وذلك بسبب أنه ضخم كفايةً لتقدر جاذبيته على صقل شكله إلى شكل كروي متكافئ، ويرجح العلماء أن أصله كان من إحدى الكواكب الأولية التي شكلت قبل 4.57 مليار سنة في حزام الكويكبات، وتفترض نظرية أخرى أن سيريس ظهر إلى الوجود في البداية في حزام كايبر ثم اندمج في حزام الكويكبات، ويعتقد أن درجة حرارة سطحه يمكن أن تصل إلى -38.3 درجة مئوية، وفي حالة وجود أي ماء على سطحه فإنه سيبدأ بالتسامي أي التحول مباشرةً إلى غازات والتي بإمكانها أن تخلق غلاف جوي حول الكوكب القزم، كما أنه الوحيد في مجموعته الذي لا يحتوي على أية أقمار.

زيارة ناسا إلى سيريس

في شهر سبتمبر من سنة 2012 بدأت المركبة الفضائية داون التابعة لوكالة ناسا طريقها إلى سيريس من الكويكب فيستا، ويعلق العلماء الكثير من الآمال على تلك المهمة حيث أنها المرة الأولى التي تحطّ فيها مركبة فضائية على كوكب قزم خاصةً مع اعتبار الخصائص المميزة لسيريس واحتمالية توفره لظروف الحياة وفرصة استعماره ووجود الثلج والماء والمعادن.

هاوميا

تم اختيار الاسم هاوميا الذي يشير إلى إلهة الخصوبة والولادة في أساطير جزيرة هاواي ليصبح الاسم الخاص بالكوكب القزم هاوميا الذي يصنف ضمن البلوتيات وهو يدور وراء مدار كوكب نبتون، ويوجد نزاع حول أحقية نسبة الاكتشاف، حيث يدعي الفلكي مايك براون وفريقه من العلماء اكتشاف هاوميا في 28 ديسمبر من سنة 2004 (وأسموه سانتا في البداية) وذلك بالاعتماد على صور التقطوها في يوم 6 مايو من سنة 2004، ويدعي فريق آخر بقيادة العالم الإسباني خوسيه لويس أورتيس مورينو أنه التقط صورًا للكوكب القزم في شهر مارس من سنة 2003. وتبلغ كتلته ثلث كتلة بلوتو، ويأخذ 285 سنة من سنين الأرض ليتم دورة كاملة حول الشمس. ويبلغ طول اليوم فيه 3.9 ساعة بحساب ساعات الأرض، ويحمل درجة استطالة مميزة ويرجح أن سببها هو سرعة دورانه العالية التي تحول شكله إلى سطح إهليلجي، وهو أحد أكثر الكواكب القزمة من ناحية الكثافة حتى يومنا هذا ويملك قمرين تم تسميتهما على اسمي طفلا هاوميا في الميثولوجيا: هياكا وناماكا، حيث تقول الأسطورة أن الطفلين قفزا بشكل غريب من أجزاء مختلفة من جسد الأم هاوميا.

أرقام هامة عن هاوميا

  • نصف القطر المداري : 1,960 كم إلى 1,518 كم.
  • نصف القطر القطبي: 996 كم.
  • مسافة المدار: 6,452,000,000 كم.
  • مدة الدوران: 283.8 سنة.
  • درجة حرارة السطح: -241 درجة مئوية.

إريس

الاسم مأخوذ من إلهة الفوضى إريس في الميثولوجيا الإغريقية، وقد تم اكتشافه بواسطة فريق العلماء الذي يرأسه مايك براون وتشاد ترجيلو وديفيد رابينويتز في الخامس من يناير لعام 2005، وذلك بالاعتماد على صور تم التقاطها قبل ذلك بحوالي سنتين، وتم الإعلان عن الاكتشاف رسميًا في التاسع والعشرين من شهر يوليو لسنة 2005 وهو نفس يوم الإعلان عن كوكب ميكميك وبعد يومين من الإعلان عن كوكب هاوميا. لكون الكوكب القزم إريس بدا أنه أضخم من بلوتو فإن وكالة ناسا صرحت وبشكل مبدئي أنه عاشر كواكب مجموعتنا الشمسية، ومن ناحية التصنيف كان الأمر محيرًا بالنسبة لهم، فقد وجدوا بعد ذلك بعض الكتل التي تقارب في حجمها حجم إريس وبلوتو، لذا فإن حل المشكلة كان خلق مصطلح جديد وهو مصطلح الكوكب القزم والاتفاق على الكواكب الثمانية باعتبارها ثابتة كما هو الحال قديمًا وقبل اكتشاف بلوتو محل الجدل قبل سنة 1930، إلا أنه بعد الدراسة المحققة لنيو هوريزونس تم التأكد من أن نصف قطر إريس هو أقل من نصف قطر بلوتو، وإريس يظل أصغر من قمر الأرض حيث أن نصف قطره يساوي ثلثي نصف قطر قمرنا وثلث حجمه.

أرقام هامة عن إريس

  • نصف المحور الرئيسي لمداره حول الشمس: 10.2 مليار كم (6.3 مليار ميل).
  • الأوج (أقرب نقطة عن الشمس): 5.8 مليار كم (3.6 مليار ميل).
  • الحضيض (أبعد نقطة عن الشمس): 14.6 مليار كم (9.1 مليار ميل).
  • طول السنة: 561.37 ضعف سنة الأرض.
  • الانحراف المداري: 0.434.
  • زاوية الميلان: 46.87.
  • الوقت الفلكي: 25.9 ساعة أو نسبة 1.08 من يوم الأرض.

ميكميك

في أساطير السكان الأصليين لجزيرة الفصح في تشيلي يرمزون إلى اسم ميكميك باعتباره خالق البشرية وإله الخصوبة، والكوكب القزم ميكميك هو ثاني أبعد الكواكب القزمة عن الشمس وثالثها من ناحية ضخامة الحجم في المجموعة الشمسية، وهو الثاني في شدة السطوع في حزام كايبر بعد بلوتو، وتم اكتشافه في 31 مارس 2005، وفي أبريل 2016 وباستخدام تلسكوب هابل تم اكتشاف قمر على بعد 20,000 كم من ميكميك ويقدر أن نصف قطره يبلغ 160 كم، وعلينا ملاحظة أنه من خلال هذا القمر يكون بإمكاننا حساب كتلة وكثافة ميكميك وغيرها من الكواكب القزمة بالاعتماد على خصائص المدار.

تعليق 1
  1. Smasem Sobhi يقول

    لو سمحتوا ازاي عمل طائرة ورقية تطير بالخيط والرجاء شرح جزئية الميزان بيتعمل ازاي فيها؟!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × ثلاثة =