الفرن الشمسي : تجربة صناعة فرن شمسي بسيط

صناعة الفرن الشمسي هي فكرة جيدة من أجل فهم طبيعة الطاقة الحرارية للشمس، خطوات صناعة الفرن الشمسي هي خطوات سهلة جدًا وبسيطة ومن الممكن القيام بها.

0 626

الفرن الشمسي هو الفرن الذي يعتمد على حرارة الشمس في عملية التسخين، وهو بذلك يعتبر من الأفران ذات الطاقة المتجددة، ندلك هنا على طريقة سهلة لإعداد الفرن الشمسي . هناك العديد من المصادر التي يستخدمها الإنسان في حياته في عمليات طهي الطعام فمن استخدام الحطب إلى استخدام الغاز إلى الأفران إلى العديد من الأدوات التي تعتبر الأساس في حياته اليومية، ولكن ماذا إذا حدث هناك نضوب لهذه الأدوات فكيف سنعمل على تدبير أمور حياتنا بدونها فهل نستطيع العيش من غير هذه الأدوات من خلال صنع شيء ما، فمن المعروف أن الإنسان يعتمد على الفرن في الطبخ أو الغاز في حياته وهو من الأدوات المهمة والتي لا غني له عنها في استخدامها فمن منا لا يطهو الطعام بدون استخدام فرن الطهي أو الغاز أو الحطب أو أي نوع من وسائل طهي الطعام و إعداده في هذا التقرير سوف نقدم لكم كيفية صناعة الفرن الشمسي في حال عدم توفر الوسائل المستخدمة في عملية طهي الطعام وسنتحدث عنه بالتفصيل فتعالوا معنا لكي نتعرف عن كيفية صنع الفرن الشمسي.

دليلك لإعداد الفرن الشمسي في منزلك

ما هو مبدأ عمل الفرن الشمسي؟

من المعروف أن لكل غرض من الأغراض التي نستخدمها في حياتنا لها مبدأ تعتمد عليه في تشغيلها وهكذا هو الفرن الشمسي، حيث يعتمد على عملية تجميع أشعة الشمس عن طريق السطح العاكس والاستفادة من الأشعة التي تم تجميعها في عمليات الطهي حيث تصل درجة حرارة الفرن الشمسي من 500 درجة إلى 1500 درجة في أوقات الحرارة المرتفعة وحين تكون الشمس تبعث حرارة عالية وخاصة في فصل الصيف، بحيث من المعروف أن في فصل الصيف تكون درجات الحرارة عالية بشكل كبير وبالتالي هناك الكثير من الناس الذين يعملون على استغلال الطاقة الشمسية في عمل الاختراعات المختلفة لديهم.

أين يستخدم الفرن الشمسي؟

يستخدم الفرن الشمسي في أي مكان تريد إذا ما توفرت درجات الحرارة المطلوبة أو بمعني أخر الشمس التي تتولد عنها الحرارة التي تلزم للطهي في البيئات الحارة والمعتدلة والصحاري النائية وغيرها من الدول والتي تعمل على استهلاك الحطب بشكل كبير حيث من المعروف أن الإنسان مسئول عن تدمير مساحات واسعة من الغابات بسبب الاستهلاك البشري المتزايد على الموارد الطبيعية في حياته منها الحطب الذي يستخدم في الطهي عند اغلب الدول الفقيرة.

كيفية صناعة الفرن الشمسي؟

  • أولا: أول عملية في عملية صناعة الفرن الشمسي هي اختيار المادة التي تريد صنعه منها من خلال اختيار صندوقين قريبان من بعضهما البعض في الحجم وليس نفس الحجم بالشكل الدقيق ولذلك لأننا سوف نقوم بوضع صندوق داخل الأخر.
  • ثانيا: سوف نقوم بعد ذلك بعملية تغطية الصندوق ذو الحجم الصغير بالألمنيوم بشكل كلي حيث نقوم بلصق الألمنيوم على الصندوق بشكل كامل وبمادة لاصقة غير سامة ونعمل على طي الأطراف للألمنيوم في الصندوق.
  • ثالثا: بعد الانتهاء نقوم بوضع الورق المقوي في الصندوق الصغير ويفضل في هذا النوع الورق ذو اللون الأسود لأنه يقوم على تجميع الحرارة بشكل أكبر.
  • رابعا: نقوم بنفس العملية السابقة في الصندوق الكبير ويجب مراعاة المقاسات المناسبة والدقيقة عن عملية وضع الورق المقوي في كلا الصندوقين.
  • خامسا: بعد الانتهاء من عمليات وضع الكرتون المقوي نقوم بوضع طبقة أخرى من الألمنيوم كما في الخطوة الأولي والثانية.
  • سادسا: نقوم بوضع الطعام الذي نريد طاهيه في هذا الصندوق ونقوم بتوجيه الصندوق نحو أشعة الشمس لكي يعمل على تجميع الحرارة وبالتالي البدء بعملية طهي الطعام من خلال الأشعة الشمسية.

خاتمة

يعتبر الفرن الشمسي من البدائل المهمة في حياتنا بل من الاختراعات التي تعمل على حفظ الموارد الطبيعية من التدمير والفناء، ولذلك ينصح باستخدام هذه الأفران بسبب التكلفة الاقتصادية الرخيصة في صناعتها والموارد المتوفرة في صناعتها واعتمادها على مصدر طبيعي من مصادر الطاقة ألا وهو الشمس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × 2 =