السرعة : تعرف على مفهوم فيزيائيًا بشكل مبسط

السرعة واحدة من المفاهيم الفيزيائية التي تجعلنا نفهم الكثير من العلاقات بين الأجسام المتحركة، في هذه السطور نشرح مبدأ السرعة بشكل مبسط جدًا وخال من التعقيد.

0 1٬739

السرعة واحدة من المفاهيم الفيزيائية التي تجعلنا نفهم الكثير من العلاقات بين الأجسام المتحركة، في هذه السطور نشرح مبدأ السرعة بشكل مبسط جدًا وخال من التعقيد. هل تساءلت يومًا ما معنى أن يكون شخص ما أو شيء ما سريعًا ؟ وأن يكون شخص آخر بطيئًا؟ ما هو الشيء السريع وما هو الشيء البطيء؟ ما الفرق بين سيارة تسير بسرعة وأخرى تسير ببطء؟ الفرق هو السرعة، أي أن سرعة السيارة الأولى أكبر من سرعة السيارة الثانية.

ما هي السرعة؟

تعريفات السرعة

هناك الكثير من التعريفات لمعنى السرعة:

  • السرعة في أوساط كرة القدم : هي قدرة لاعب كرة القدم على أداء حركاته الجسدية مع الكرة بصورة سريعة ومتقنة.
  • السرعة في عالم الفيزياء : هو المقدار الزمني الذي يستغرقه جسم ما لبذل مجهود.
  • المقصود بالسرعة بشكل عام هي القدرة على إنهاء عمل أو مهمة في زمن قصير نسبيًا، أي أن يتم العمل في وقت أقل من المتوقع له أو أن ينجز أحدهم عمله في وقت أقل من زملائه.

ما هي وحدة قياس السرعة؟

وحدة القياس هي التي تمكننا من تحديد مدى سرعة الشيء، أي تحديد إلى أي مدى هذا الجسم أو السيارة سريعة. هناك عدة وحدات تستخدم لقياس السرعة وهي تختلف باختلاف الدول،، لكن النظام الدولي المتبع في قياس السرعة يستخدم مقياس المتر لكل ثانية، أي تقاس سرعة السيارة بعدد الأمتار أو الجزء من المتر الذي تقطعه في الثانية.

ما هي أنواع السرعة؟

  • السرعة الحركية، ويقصد بها سرعة حركة الجسم أوالجهاز أي القدرة على تحريك أطراف أو أعضاء الجسم
    السرعة الانتقالية، تختلف عن سابقتها في حركة الجسم أو الجهاز من مكان لآخر، أي أنه يشترط لكي نطلق مصطلح السرعة الانتقالية أن يكون لدينا نقطتان مختلفتان ينتقل بينهما الجسم، مثل سيارة تنتقل من مكان لمكان أو طفل يتحرك من مكان لآخر وهكذا.
  • سرعة الاستجابة، ويقصد بها الفارق الزمني بين فعل ما و رد الفعل الناتج عنه أي سرعة حدوث رد الفعل، كأن تلقي بكرة التنس إلى الأرض فترتد إليك مرة أخرى بسرعة.
  • وسرعة الاستجابة أيضًا تعني أن المقدار الزمني الذي يستغرقه العقل للاستجابة للمنبهات من حوله، فعندما تشعل أعواد الثقاب و تلمس يدك النار فإنك لا إراديا تسحب يدك فورًا بعيدًا عن النار، وهذه تعتبر سرعة استجابة عالية.
  • هناك أيضًا السرعة المتوسطة( أو متوسط السرعة) وهي المسافة الكلية التي يجتازها الجسم على الوقت الذي يستغرقه الجسم في اجتياز هذه المسافة بوحدتها.
  • وهناك الكثير من السرعات الأكثر تعقيدًا خاصة في عالم الفيزياء مثل السرعة المتجهة والسرعة الحدية.. إلخ.

ما العوامل المؤثرة على السرعة؟

هناك الكثير من العوامل المؤثرة على السرعة، وهي تتوقف على أي نوع من السرعة نتحدث، فإذا كنا نتحدث عن سرعة عداء في سباق مثلًا، فإن سرعة هذا العداء تتأثر بكثير من العوامل منها عوامل جسدية متعلقة بقوة العضلات خاصة عضلات الساقين والصحة الجسدية والاستعداد الجسدي للعدو واللياقة البدنية، وبعضها عوامل نفسية مثل الدافع أو الحماس الداخلي وقوة الإرادة والرغبة في الفوز أو التمرين للاستعداد للفوز.

أما في سرعة الأجهزة أو المركبات فالعامل النفسي غير موجود، بل هناك عوامل أخرى تتعلق بهيكل المركبة أو الجهاز، وبقدرته على العمل، فهناك سيارات مصممة بحيث لا تتعدى سرعة معينة أي أن قدرتها تتوقف عند حد معين.

هناك سرعات لا تتأثر بكثير من العوامل، ومعظمها تكون سرعات من الطبيعة مثل سرعة الضوء والصوت، وسرعة دوران الأرض حول نفسها، وسرعة دوران الأرض حول الشمس، فهذه كلها سرعات لا تتغير فهي ثابتة في أغلب الأوقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد + 10 =