الراديو : كيف يعمل وما هو مبدأ انتقال الصوت عبره ؟

الراديو يعتبر واحد من الاختراعات التي سهلت إلى حد كبير جدًا التواصل بين الجنس البشري، حيث كان ابتكاره لأول مرة فتحًا في تداول المواد السمعية على نطاق واسع.

0 1٬797

الراديو يعتبر واحد من الاختراعات التي سهلت إلى حد كبير جدًا التواصل بين الجنس البشري، حيث كان ابتكاره لأول مرة فتحًا كبيرًا في تداول المواد السمعية على نطاق واسع. مع التطور الكبير الذي وصل إليه العلم في السنوات القليلة الماضية وأقول هنا قليلة لإن المائة عام في عمر البشرية ليست ببعيدة، ومن أهم ما اخترعه الإنسان هو الراديو ذلك الصندوق الخشبي البسيط الذي غير مجرى العالم نحو الأعلام والذي لعب دور كبير في الحروب وفي التسلية، فقد ارتبطت أجيال عديدة بالراديو الذي كان ولا يزال في كل بيت في مصر، وبالرغم من التطورات التي طرأت على الراديو كشكل والمستحدث منه مثل الكاسيت وأقراص الليزر والاسطوانات فكل تلك المستحدثات لم تلغي أهمية الراديو، ومقالانا اليوم عن كيفية عمل الراديو، فهيا بنا نتعرف على الصندوق الخشبي كيف يعمل؟

تعرف على مبدأ عمل جهاز الراديو

كيف يعمل الراديو؟

في بداية الأمر كان الراديو مكون من صندوق خشبي كبير الحجم جداً ثقيل الوزن ذو سعر باهظ الثمن لا يقدر على شرائه إلا الأغنياء فقط، وكان يتكون من سماعات تخرج الصوت وبكرات لتعلية الصوت وخفضه وبكرة أخرى لفتح وغلق الراديو ولك أن تتخيل البدائية الشديدة في صنع الراديو، ولكن كيف يعمل الراديو وكيف يصل إلينا جميع تلك الأخبار من ذلك الجهاز الصغير.

يتضمن عمل الراديو جهازين أساسيين هما جهاز الإرسال وجهاز الاستقبال، يكون العمل الأساسي للجهازين بداخل الراديو:

  • تكوين إشارات الاتصال التي يتم إرسالها وتحويلها إلى موجات تبث عبر الراديو.
  • إرسال الموجات عبر جهاز الإرسال من محطات بث قنوات الراديو ، والتي تكون حاملة للمعلومات الصوتية.
  • جهاز استقبال يعمل بأرقام محددة لتجميع الإشارات الصوتية ويقوم بإخراجها كصوت مفهوم.

كيف تبث البرامج الإذاعية؟

تبث البرامج الإذاعية من خلال استوديوهات خاصة بها ميكروفونات للتحدث من خلال تلك الميكروفونات، وهي موصلة بشبكات عاليه القدرة وموصلة بأجهزة الإرسال التي تبث موجاتها عبر أرقام خاصة هي أسم لتلك المحطات، ولا يمكن لجهاز الاستقبال بالراديو من تجميع تلك الموجات الصوتية إلا من خلال تلك الأرقام للموجات المبعوثة من محطات الراديو المختلفة، وهنا يفسر كيف لا نستقبل البرامج من غير ضبط الموجة الصحيحة للمحطة الإذاعية.

كيف يعمل الراديو؟

تتكون الفكرة الرئيسية في عمل الراديو على نفس فكرة التحدث وفهم الكلام من الطرف الآخر، فعندما يتحدث أحدنا تقوم الأحبال الصوتية بالاهتزاز محدثة الصوت ويسير الصوت في الهواء على هيئة ذبذبات أو موجات تتجمع بالأذن مكونة جمل وكلام، وتجمع الصوت ينشأ من خلال الميكروفون، حيث يقوم بتغليظ الصوت ورفعه لدرجة عالية محدثا ذبذبات موجية صوتية قوية تسير من خلاله لتتجمع محدثة موجات صوتية ترسل من خلال جهاز الإرسال الكهربي لتكون برامج ومسلسلات مسموعة من خلال الموجهات الكهروصوتية المرسلة لجهاز الاستقبال في العالم أجمع.

يوجد نوعان من إرسال المعلومات عبر محطات الإذاعات المختلفة وهي بث مباشر وبث مسجل:

  • البث المباشر، يكون من خلال أستوديوهات مختلفة ويكون غالبا برنامج حواري أو برنامج إخباري.
  • وأما البث المسجل، فيكون في المسلسلات الإذاعية والأغاني المختلفة، وتكون مسجلة مسبقا على أقراص مغناطيسية تقوم المحطة الإذاعية ببثها من خلال موجاتها الرقمية.

تطور الإرسال عبر الراديو

بدء العالم في تطوير طرق الإرسال الموجي للمحطات الإذاعية بتقوية الإشارات المرسلة لتكوين صوت أوضح وأسرع في الوصول لمستمعي الراديو، فبدؤوا بتطوير الشبكات الهوائية المستقبلة للموجات الصوتية وتحسين جودة المستقبلات بها وتنويع البث الإذاعي من خلال موجتي الأي أم والأف أم وهما الموجتين الشهرتين للإرسال الصوتي فتجد الأف إم على سبيل المثال شبكة واضحة الصوت نقية في غالب الأماكن وتجدها في أماكن أخرى ضعيفة، وتجد الأي إم هي الشبكة النقية في أماكن أخرى وهما مختلفتين في أرقام إرسال البث، لكي يقوموا بتغطية لأماكن عديدة في أرجاء المعمورة والعالم أجمع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × 4 =