تسعة اولاد
الرئيسية » جسم الإنسان » الجهاز التنفسي : تعرف على طريقة عمله ومكوناته

الجهاز التنفسي : تعرف على طريقة عمله ومكوناته

الجهاز التنفسي واحد من الأجهزة التي لا يمكن أن يعيش الإنسان بدونها لبضعة دقائق فقط، نتعرف هنا على مكونات الجهاز التنفسي وكيفية ارتباطها معًا لتعمل في تناسق.

الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي واحد من الأجهزة التي لا يمكن أن يعيش الإنسان بدونها لبضعة دقائق فقط، نتعرف هنا على مكونات الجهاز التنفسي وكيفية ارتباطها معًا لتعمل في تناسق بديع. خلق الله الإنسان وأظهر سبحانه وتعالى قدرته وحكمته في جسم الإنسان المكون من عدة أجهزة ومنها الجهاز التنفسي، ووظيفة الجهاز التنفسي الأساسية هي توصيل الأكسجين للدم لكي يتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، وبداية الجهاز التنفسي من فتحة الأنف ثم البلعوم ثم الحنجرة ثم القصبة الهوائية ثم الشعب الهوائية ثم الحويصلات الهوائية، وكل عضو من هذه الأعضاء في الجهاز التنفسي له خواصه المميزة، وهو المسئول عن التقاء الدم بالهواء فيقوم الدم بطرد ثاني أكسيد الكربون الضار.

تعرف على تركيب الجهاز التنفسي

ما هي الأعضاء الأساسية داخل الجهاز التنفسي؟

الأنف

الوظيفة الأساسية للأنف ليست فقط إدخال الهواء ولكنها أيضًا مسئولة عن حاسة الشم لدى الإنسان، والأنف أيضًا له وظيفة هامة وهي ترطيب الهواء الذي يدخل للرئتين ومنع الحبيبات التي تكون متعلقة بالهواء من دخولها للرئة حيث أن كل الحبيبات التي تدخل للأنف تلتصق سريعًا في غشاء يوجد داخل الأنف ويكون مبطن للأنف والذي يتميز بأنه غشاء مخاطي.

الحنجرة

الحنجرة يوجد بها الأحبال الصوتية وهي التي تقوم باستقبال الهواء والتي يصدر من خلالها الأصوات المختلفة وبالحنجرة زائدة لحمية تغطي فتحة الحنجرة عند بلع الطعام لمنع دخوله إلى الحنجرة.

القصبة الهوائية

القصبة الهوائية الموجودة داخل الجهاز التنفسي هي أنبوب يمر الهواء من خلاله إلى الرئة وللقصبة الهوائية تركيب مميز، حيث يتكون من غضاريف كثيرة وهذه الغضاريف هي التي تغطي القصبة الهوائية من الأمام فقط، والجزء الخلفي من الحنجرة ليس به غضاريف، ولكن به عضلات، والتكوين المميز للقصبة الهوائية هو الذي يجعلها تسمح للهواء بالمرور من خلالها، ولكن أيضًا الجزء الخلفي منها والذي يتكون من عضلات كما ذكرنا يسمح لها بالانقباض مما يساعد على القيام بشيئين مهمين وهما:

التمكن من إصدار الأصوات المختلفة حيث أن القصبة الهوائية عند انقباضها تمكن الأحبال الصوتية من إصدار الأصوات المختلفة، ولولا مرونة القصبة الهوائية لما تمكن الإنسان من الكحة حيث أن جميعنا نعلم أن الكحة أمر مزعج ومقلق ولولا تلك المرونة الموجودة في عضلات القصبة الهوائية لم يستطيع الإنسان من أن يكح بطريقة فعالة.

الشعب الهوائية

الشعب الهوائية تقوم بوظيفة مهمة جدًا جدًا في الجهاز التنفسي ألا وهي أنها تبقى مفتوحة لكي تسمح بمرور الهواء أثناء عملية التنفس من شهيق وزفير، ولكن في بعض الحالات المرضية مثل مرض الربو الشعبي فيكون مجرى الهواء ضيق لدرجة يصعب معها التنفس في بعض الأحيان ولذلك يشتكي من يعانون من هذا المرض من ضيق في التنفس والصفير الذي يصدر منهم أثناء عملية الشهيق والزفير.

الحويصلات الهوائية

الرئتين يوجد بها ما يعادل حوالي ثلاثمائة مليون حويصلة هوائية على الأقل وهذه الحويصلات الهوائية يحيطها شبكة هائلة من الشعيرات الدموية، وهي التي تمكن من حدوث تناسق وانسجام بين الهواء الخارجي الذي يحتوي على غاز الأكسجين والهواء الداخلي القادم من القلب والذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون وبالتالي فإنها تقوم بنقل الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى تلك الشعيرات الدموية ومن هنا تقوم بنقله إلى جميع أنحاء الجسم.

تعريف عملية التنفس

عملية التنفس هي عملية تلقائية الذي يتحكم فيها بشكل أساسي هو المخ حيث يقوم بإصدار أوامر عصبية إلى العضلات التي تحيط التجويف الصدري، ومن أهم هذه العضلات هو الحجاب الحاجز بحيث أن الانقباض الذي يحدث بتلك العضلات يساعد على تمدد الرئتين والعمل على ارتخاء العضلات ومما يؤدي إلى صغر حجم التجويف الصدري ومن هنا تنقبض الرئتين مما يسمح بعملية التنفس من شهيق وزفير بصورة تلقائية.

معلومات هامة عن الجهاز التنفسي

الهواء الداخل للرئتين أثناء عملية الشهيق حوالي نصف لتر من الهواء، الإنسان البالغ تبلع عدد مرات التنفس لديه ما بين اثنا عشر إلى ستة عشر مرة في الدقيقة، الهواء الداخل والخارج من وإلى الرئتين تبلغ كميته حوالي ستة لتر في الدقيقة الواحدة ولكن هذا يتزايد عند زيادة المجهود الذي يقوم به الشخص، يتراوح عدد الحويصلات الهوائية حوالي ثلاثمائة مليون حويصلة هوائية تقريبًا لدى الشخص البالغ، ومن الجدير بالذكر أن الإنسان يستطيع أن يعيش برئة واحدة إذا كانت تلك الرئة تعمل بشكل سليم.

الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي

يصاب الجهاز التنفسي بعدة أمراض خطيرة ومن أشهرها وأكثرها انتشارا مرض السل وأيضاً مرض الربو الذي يصعب على المريض التنفس وأيضاً مرض الالتهاب الرئوي وسرطان الرئة من أثر تدخين السجائر وأيضاً مرض السعال الديكي وهو من أشهر تلك الأمراض.

طريقة عمل مجسم للجهاز التنفسي من خامات البيئة

المكونات المستخدمة لعمل الجهاز التنفسي

صمغ لاصق أو أي مادة لاصقة موجودة لديك، كمية من جريد النخل، أنبوب مصنوعة من البلاستيك، مجموعة من الأقلام الملونة ألوان مختلفة.

طريقة عمل الجهاز التنفسي

يمكن جمع كمية مناسبة من جريد النخل لتكوين شكل الجهاز التنفسي وذلك عن طريق وضع جريد النخل في قطعة من القماش الكبيرة ونقوم بتفتيت جريد النخل إلى قطع صغيرة الحجم ثم بعد ذلك نقوم بإحضار ورقة كبيرة ونقوم برسم الجهاز التنفسي بمنتهي الدقة ثم نقوم بوضع المادة اللاصقة المتوفرة على الورق المرسوم به الجهاز التنفسي بشكل صحيح ثم نقوم بإضافة جريد النخل على المادة اللاصقة ومن ثم نقوم بتثبيتها على الرسم، وفي منطقة القصبة الهوائية المرسومة على الورق نقوم بإضافة المادة اللاصقة عليها ومن ثم نقوم بتثبيت الأنبوب المصنوع من البلاستيك في هذا المكان، نكون بذلك انتهينا من عمل المجسم للجهاز التنفسي ونضيف آخر نقطة وهي تحديد الأجزاء بواسطة الأقلام الملونة لكل جزء لون مختلف حتى يتم التعرف على كل منطقة.

المكونات المستخدمة في عمل مجسم الجهاز التنفسي

إحضار واحدة من البالون بدون نفخها، زجاجة واحدة مصنوعة من المادة البلاستيكية، مقص حاد، قطعة من البالون المقسمة نصفين، أنبوب من البلاستيك الخاص بالعصائر.

طريقة عمل مجسم الجهاز التنفسي

أولاً نقوم بإحضار الزجاجة المصنوعة من البلاستيك ونقوم بقص القاعدة الخاصة بالزجاجة عن طريق إستخدام المقص الحاد، بعد ذلك نقوم بإحضار نصف البالون المقسمة إلى نصفين ونقوم بتثبيتها في الزجاجة بدلاً من القاعدة عن طريق إدخالها وتسويتها من الطرف بحيث تكون الزجاجة مغلقة بإحكام من أسفل، ثم نحضر البالون السليم ونقوم بتثبيتها في فتحة الزجاجة عن طريق أنبوب بلاستيك رفيع وإدخالها في الزجاجة وغلق الزجاجة عليها بإحكام، بعد ذلك نقوم بشد قطعة البالون التي تم تثبيتها في القاعدة ومن ثم سوف نلاحظ أن عندما يتم شد قطعة البالون أن البالون المثبت في فتحة الزجاجة سوف يقوم بالانتفاخ ويحدد هذا المجسم طريقة التنفس كيف تتم وهو من الطرق البسيطة التي يمكن صنعها في المنزل.

وبهذه الطرق يمكن صنع مجسم للجهاز التنفسي في المنزل من خامات البيئة بطريقة سهلة وبسيطة يمكن تجربتها في المنزل للتعرف على طريقة عملية التنفس التي تتم بداخل جسم الإنسان وقدرة الله في خلقه العظيم، كما شرحنا طريقة التنفس من خلال بعض التجارب، وأيضا شرحنا ما هو الجهاز التنفسي وما هي مكوناته وما هي دورته في استنشاق الهواء وطرد ثاني أكسيد الكربون الضار.

راندا عبد البديع

حاصلة على بكالوريوس في العلوم تخصص كيمياء ونبات، أهوى العمل الحر، أعمل كمدونة ومترجمة على الإنترنت لأكثر من أربع سنوات.

أضف تعليق

8 + 14 =