الجهاز البولي : تعرف على طريقة عمله بشكل مبسط

الجهاز البولي يتكون من مجموعة من الأعضاء التي تكون وظيفتها عبارة عن صناعة وتخزين وإخراج البول، حيث يتكون الجهاز البولي من الكليتين والحالب والمثانة.

0 3٬457

الجهاز البولي يتكون من مجموعة من الأعضاء التي تكون وظيفتها عبارة عن صناعة وتخزين وإخراج البول، حيث يتكون الجهاز البولي من الكليتين والحالب والمثانة، وهي الأعضاء التي تقوم باستيعاب البول ونقله من الجسم، وتعتبر الكلية هي العضو الأساسي في الجهاز البولي للإخراج لدى الإنسان، حيث تقوم بتخليص الجسم من مادة البولينا عن طريق البول، والوظيفة الأساسية للكلية هي الحفاظ على حجم وتركيب الدم في جسم الإنسان ولهذا الهدف تقوم باستخلاص الفضلات والمواد الزائدة وتخرجها على شكل بول.

تعرف على طريقة عمل الجهاز البولي

أعضاء الجهاز البولي

الكليتين

الكليتان هما أهم عضو في الجهاز البولي وهما عبارة عن غدتان حمراء اللون، وتقع الكليتان في منطقة الظهر على جانبي العمود الفقري أسفل البطن، والكلية اليسرى تكون مرتفعة قليلاً عن الكلية اليمنى، وهي تشبه حبة الفاصوليا، وسطح الكلية هو عبارة عن سطح محدب من الخارج ومقعر من الداخل، ويخرج الحالب من الكلية إلى المثانة البولية وتخرج قناة مجرى البول من المثانة وهي التي تحمل البول إلى خارج الجسم، وكل كلية محاطة بطبقة دهنية تكون غطاء حولها لحمايتها من الصدمات ويثبتها في مكانها.

تركيب الكلية من الداخل
القشرة

والقشرة هي المنطقة الخارجية وتتميز بلونها الباهت وذلك لاحتوائها على أجسام كروية الشكل صغيرة كالحبيبات وتسمى هذه الأجسام بكريات ماليجي ويوجد في جسم الشخص الطبيعي عدد كبير من هذه الكريات يتراوح ما بين مليون كرة.

النخاع

النخاع هو المنطقة الوسطى من الكلية وبها خطوط مستقيمة وهي الأنابيب التي تنتهي في تجمعات وهذه التجمعات على شكل حلمات وتتجه تلك الحلمات إلى منطقة الحوض وفي نهايتها تفتح الأنابيب المجمعة في الكلية.

الحوض

الحوض هو المنطقة الداخلية للكلية وهو واسع تصب فيه الأنابيب التي تجمع البول وعند هذا التجويف يبدأ الحالب.

الوحدة الكلوية

وهي عبارة عن أنبوبة دقيقة تتكون من ثلاثة أجزاء:

الأنبوبة القريبة وتسمى بالأنبوبة العليا وهي عبارة عن أنبوبة على شكل حرف u، والأنبوبة البعيدة وهي عبارة عن أنبوبة توجد ناحية القشرة، والأنبوبة المجمعة وهي أنبوبة مستقيمة تصب فيها الأنبوبة البعيدة وتوجد في منطقة النخاع.

الحالب

يوجد في الجهاز البولي حالبان كل واحد منهما يتصل بإحدى الكليتين وهو عبارة عن أنبوبة رفيعة تصل بين الكلى والمثانة حيث يسمح بعبور البول من خلاله، وطول الحالب يتراوح ما بين ثمانية إلى 10 بوصة، ويضم الحالب بعض العضلات تنقبض وتنبسط باستمرار لكي تسهل عملية دفع البول إلى أسفل بعيدا عن الكلى وصولا للمثانة، ويتم نقل كمية من البول من الحالب إلى المثانة كل عشر أو خمسة عشر ثانية تقريباً.

المثانة

وهي عبارة عن عضو مجوف من الداخل وتشبه المثانة البالون، وتوجد في منطقة الحوض، ووظيفة المثانة هي تخزين البول حتى يكون الشخص مستعدا للذهاب إلى الحمام لتفريغه والمثانة بإمكانها تخزين كمية كبيرة من البول تتراوح بين أربعمائة إلى خمسمائة مليغرام من البول، ويوجد بالمثانة عضلات تسمى المصرات وهي التي تمنع من تسرب البول، وهي عادة تكون مغلقة بإحكام تام.

الإحليل

يعتبر الإحليل هو القناة التي تقوم بنقل البول من المثانة إلى خارج الجسم وهو يختلف فيما بين الرجال والنساء، فعند الرجل يكون أطول من السيدات وتحيط به البروستاتا، أما عند النساء فيبلغ طوله أربعة سنتيمتر تقريباً.

كيف تحدث عملية التبول؟

عند امتلاء المثانة بالبول تقوم أعصاب المثانة بإرسال إشارات عصبية للمخ لإخباره بأنها ممتلئة وفي حاجة لإخراج ما بها من بول فيشعر الشخص بأنه بحاجة إلى التبول ويتجه إلى المرحاض، وفي أثناء قيام الشخص بعملية التبول يقوم المخ بإرسال إشارات عصبية إلى عضلات المصرات لكي تسمح بخروج البول من المثانة إلى الإحليل وبهذا تم عملية التبول بنجاح بانسجام كافة أعضاء الجهاز البولي.

بعض الأمراض التي تصيب الجهاز البولي

يتعرض الجهاز البولي للعديد من الأمراض مثل التهاب الكلى والتهاب المثانة والفشل الكلوي ومنها بعض الأمراض التي تستدعي التدخل الجراحي ومنها ما يتم وصف العلاج اللازم له ويتم الشفاء منه ومن أخطر هذه الأمراض هو سرطان المثانة الذي يصيب بعض الأشخاص ولكل جزء أمراضه الخاصة التي يمكن الإصابة بها.

بعض الأمراض التي تصيب الكلى

الفشل الكلوي

يتعرض الجهاز البولي لعدة أمراض، ومن أشهرها مرض في إحدى الكليتين أو في الكليتين وهذا المرض يكون عبارة عن اعتلالات بوظائف الكلى التي تعمل عليها من خلال تنقية الدم قد يصاب الإنسان بهذا المرض ولا يلاحظ وجوده إلا بعد مضي كثير من الوقت؛ لأنه ينتشر ببطء شديد في الكلية ويكون العلاج الوحيد في مثل هذه الحالة هو أن يقوم الطبيب بالفحص وطلب بعض التحاليل، ومن ثم يقرر له أن يقوم بعدد جلسات معينة للغسيل الكلوي ويمكن إجراء جراحة في هذه الحالة عن طريق زرع كلية.

حصوات الكلى

أيضا من بعض الأمراض التي تصيب الكلى وأكثرها انتشاراً هو وجود حصوات على الكلى، وتتكون الحصوات الصلبة على الكلى وتسبب آلام جسيمة للمصاب وبعد إجراء الفحص يقوم الطبيب بتحديد إذا كان حجم هذه الحصوة كبير أم صغير، وفي بعض الأحيان يحتاج إلى التدخل الجراحي وفي بعض الأحيان الأخرى يقوم الطبيب بوصف العلاج اللازم ويتم خروج هذه الحصوة مع خروج البول.

أملاح الكلى

تعتبر أملاح الكلى من أشهر الأمراض انتشارا بين الناس كما أنه يصاب بها الكثير من الأشخاص في جميع الفئات العمرية ويكون هذا المرض ناتج عن تكوين كميات كبيرة من الأملاح على جدار الكلى مما يشعر المريض بألم شديد في منطقة الكلى ويتم وصف بعض العلاج تحت إشراف الطبيب للتخلص من هذه الأملاح.

طريقة عمل مجسم للجهاز البولي بطرق مختلفة

الطريقة الأولى

كل ما نحتاجه في هذه الطريقة هو أكياس مصنوعة من النايلون مع القليل من نشارة الخشب البودرة الناعمة مع القليل من الغراء الأبيض، ثم نقوم برسم الجهاز البولي على لوحة ومن ثم نقوم بوضع الغراء في وعاء، ويتم خلطه جيدا مع النشارة فيتكون بذلك عجينة متماسكة وسهلة الالتصاق ونقوم بلصق العجينة على تكوينات الجهاز البولي ويكتب بالأقلام الملونة على كل جزء منها الاسم.

الطريقة الثانية

تتكون هذه الطريقة من الصلصال، وهي من الطرق الأقرب تفصيلا للجهاز وكل ما نحتاج إليه هو الصلصال بألوان مختلفة ثم نقوم برسم لوحة للجهاز البولي ثم نقوم بتشكيل اللون الأحمر من الصلصال على شكل الكلية ومن ثم نقوم بلصقها على اللوحة وكذلك الحالب نقوم بتشكيل الصلصال والمثانة أيضا والصلصال هو عبارة عن عجينة متماسكة وسهلة في التشكيل.

الطريقة الثالثة

عن طريق إحضار كوب من النشا مع نصف كوب من الغراء وعدد واحد من الأكياس البلاستيكية مع القليل من المادة الحافظة ويتم العجن في وعاء والخلط جيدا ثم تترك العجينة لمدة يوم كامل حتى تتماسك تماما ثم بعد ذلك في اليوم التالي يتم استخدام العجينة في تشكيل الكلى على نفس الهيئة الصحيحة ثم نقوم بإحضار كرة صغيرة مع الأعواد البلاستيكية ويتم وضعها في الأماكن الخاصة بالحالب ووضع الكرة في مكان المثانة وتثبيت الكليتين المصنوعة من العجينة وبذلك يكتمل الشكل النهائي للجهاز البولي.

وبذلك نكون قد قدمنا عدة طرق لعمل الجهاز البولي وقدمنا الشرح التفصيلي للجهاز البولي مع فوائده وبعض الأمراض التي يمكن أن تصيبه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة عشر − 1 =