الجاذبية الأرضية : ما الجاذبية الأرضية وكيف نفهمها ؟

الجاذبية الأرضية واحدة من المفاهيم الفيزيائية تشويقًا. هناك الكثير في هذا العالم العجيب لنكتشفه ومنها الجاذبية الأرضية وكم من الأسرار التي لا زالت مجهولة.

0 1٬634

الجاذبية الأرضية واحدة من أكثر المفاهيم الفيزيائية تشويقًا. هناك الكثير في هذا العالم العجيب لنكتشفه ومنها الجاذبية الأرضية وكم من الأسرار التي لا زالت مجهولة لدينا، لذا تعالوا نتعرف على الجاذبية الأرضية ومن هو مكتشف الجاذبية الأرضية يا أعزائي الأطفال، بالتأكيد أن البعض منكم قد قرأ عن العالم إسحاق نيوتن الذي يعد مكتشف الجاذبية الأرضية وبعد هذا الاكتشاف حيث توالت التطبيقات والمواضيع التي تخص الجاذبية الأرضية، حيث أصبح هذا الموضوع علم يدرس في الجامعات والمدارس وفي كتب الفيزياء والتي تحتوي على تطبيقات الجاذبية وقوانين الجاذبية الأرضية.

تعرف على الجاذبية الأرضية الآن

معلومات عن الجاذبية الأرضية

تعد الجاذبية الأرضية، هي مصدر جذب الأشياء على سطح الأرض من خلال القوة التي تمتلكها حيث تأتي الجاذبية من الطبيعة التي تحتوي على العديد من الأسرار والخفايا التي لا نعلمها بل ولا يأتي يوم جديد إلا ونري ونسمع الجديد من هذه الاكتشافات التي أذهلت العالم و بقيت تثير التساؤلات الكبيرة حولها، إلا انه بقدوم العلماء الذين عملوا على الدوام على تبيان الحقائق و المعلومات المهمة في هذه الظواهر والإجابة على جميع أسئلتنا التي نريد ومنهم العالم الشهير الفيزيائي مخترع ومكتشف الجاذبية وقوانينها وتطبيقاتها العالم إسحاق نيوتن والذي ولد في سير لسكا نيو تاون البريطانية في عام 1642 حيث كان يعد نيوتن في مدرسته شديد الكسل وكثير شرود الذهن والتفكير في الأشياء التي تدور من حوله.

نيوتن والجاذبية

إسحاق نيوتن هو المفجر لموضوع الجاذبية من خلال القصة الشهيرة التفاحة التي سقطت على رأسه حين كان جالسا على مقعد تحت الشجرة حيث تساءل العالم لماذا هذه التفاحة سقطت باتجاه الأرض إلى الأسفل ولماذا لما تصعد إلى أعلى؟

ما هي فوائد الجاذبية الأرضية في حياتنا؟

تعتبر الجاذبية الأرضية، من الأمور المهمة لدينا والتي تساعدنا في البقاء على سطح الكرة فتعالوا نتخيل حياتنا إذا لم تكن هنالك جاذبية الأرضية ماذا سوف يحصل للإنسان وكيف سيكون نشاطه وماذا سيفعل، بالتأكيد أن الحياة ستكون مستحيلة بدونها.

ما هي فوائد الجاذبية الأرضية؟

  • أولا: تساعد الجاذبية في حفظ استقرار الأجسام على سطح الأرض.
  • ثانيا: تساعد الجاذبية في عملية تكوين الهواء.
  • ثالثا: تساعد الجاذبية في الحفاظ على مواقع الكواكب في المجموعة الشمسية فيما بينها وتجنب الاصطدام فيما بينها.
  • رابعا: تساعد الجاذبية الأرضية في تكوين ظاهرتي المد والجزر.

هذه فوائد الجاذبية الأرضية ووجودها في الطبيعة ولكن إذا تم نقصان الجاذبية يا تري ما الضرر الذي يسببه نقصان الجاذبية الأرضية يا أعزائي؟

أضرار نقص الجاذبية الأرضية

  • أولا: نقص الجاذبية يساعد في نقص الهواء.
  • ثانيا: نقص الجاذبية يساعد في إصابة الإنسان بالكثير من الإمراض ويسبب في اختلال النظام البيئي الذي يتكون من النباتات والكائنات الحية.
  • ثالثا: نقص الجاذبية يساعد في الإضرار في الحفاظ على استقرار الكواكب فيما بينها وخاصة كوكب الأرض إذا اقتربت من الشمس فان الآثار سوف تكون مدمرة على سكان الكوكب وأيضا على الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية.

تعتبر الجاذبية يا أحبائي من أهم المواضيع التي تتعلق في العلوم الطبيعية وخاصة علوم الأرض لان علم الجاذبية يساعد في تفسير الكثير من الظواهر التي تدور من حولنا فبدون علم الجاذبية لا نعرف ماذا سيكون حال الكوكب الأرضي ونترك لكم الخيال والتفكير عن عدم وجود جاذبية أرضية بيننا وكيف سنقوم بممارسة أعمالنا وهل تتخيل نفسك طوال النهار تسبح في الفضاء دون الهبوط على الأرض بالطبع لا ولذلك كانت الجاذبية أحد النعم التي انعم الله علينا بها على بني البشر بل وجميع الكائنات الحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 − 6 =