التفاعلات النووية : ما هي وكيف يتم الاستفادة منها ؟

نشرح بشكل مبسط كيفية نشوء التفاعلات النووية ، التفاعلات النووية هي واحدة من أهم منجزات العلم الحديث في مجال إنتاج الطاقة، ومجال علاج الكثير من الأمراض.

0 2٬248

تعد الثورة الصناعية من احدي العوامل التي ساعدت في ظهور الكثير من التغيرات في حياتنا حيث شهدت هذه الفترة الكثير من الاكتشافات والاختراعات التي عملت على نقل البشر و البشرية من حال إلى حال حيث هناك برزت الحاجة الملحة والضرورية والتي تلزم في جميع أنواع أنشطتنا في حياتنا اليومية فكان هناك الحاجة المحلة للطاقة والتي بدونها لا تستطيع الآلات العمل وتم من خلال هذه الحاجة الملحة الاكتشافات العديدة منها النفط و الوقود والطاقة النووية ولكن هذه الاكتشافات والاختراعات عملت على تشكل الكثير من الصراعات المستمرة حتى يومنا هذا في شتي المجالات حيث هناك الصراع المائي و الصراع الحربي وصراع التسلح و صراع الفضاء ونحن اليوم يا أصدقائي سنقوم بشرح نوع من أنواع الصراعات المهم و المفيد في حياتنا اليومية ألا وهو موضوع التفاعلات النووية والطاقة النووية فتعالوا لكي نتعرف معا على ماهية التفاعلات النووية.

التفاعلات النووية : تعرف عليها الآن

ما هي التفاعلات النووية وما هو المقصود بها؟

تعريف التفاعلات النووية بشكل مختصر هي عبارة عن التفاعلات التي تقوم بتغيير النواة والتغيير في خصائصها. هناك العديد من الأنواع والتي تختص بها التفاعلات النووية فما هي وما هي خصائصها؟

أولا: التفاعلات النووية التي لها علاقة بالتحلل النووي التلقائي

حيث يتم في هذا التفاعل التحلل لانوية العناصر الثقيلة والتي تتميز بحالة عدم الاستقرار وينتج عنها الإشعاعات المعروفة بالإشعاعات النووية ويوجد الكثير من العناصر التي تتميز في مثل هذا النوع من التفاعل مثل عنصر اليورانيوم المشع الذي يشع جسيمات ألفا المعروفة ويتحول هذا العنصر إلى عنصر الثوريوم ويشع جسيمات بيتا ويتحول بروتاكيتينوم من خلال التفاعل مع جسيمات بيتا وغاما وتستمر مجموعة التحولات والتفاعلات النووية فيما بينا حتى تنتج عنصر الرصاص الغير المشع.

ثانيا: التفاعلات النووية الغير تلقائية

في هذا النوع من التفاعلات يا أعزائي يتم استخدام الجسيمات النووية حيث تستعمل هذه الجسيمات كقذائف يتم تسليطها على نواة الذرة المستقرة وتحويلها إلى ذرات غير مستقرة وبالتالي تتكون ذرات جديدة من خلال هذا التفاعل ينتح من أمثلة أنواع هذا التفاعل نصر الكربون.

ثالثا: الانشطار النووي

حيث تكون النيترونات في هذه المرحلة لها القدرة الكبيرة على الاختراق وتصل إلى النواة بشكل أسهل فإما أن تندمج معها أو تنشطر ويتم استخدام هذا النوع من التفاعل في الاستخدامات العسكرية وخاصة في عمليات صنع القنبلة النووية وفي محطات الطاقة الكهربائية أو محطات الطاقة الكهرو نووية.

رابعا: الاندماج النووي

ويتم في هذا التفاعل بشكل بسيط اندماج نواتين تتميزان بالخفة فتعمل على إنتاج نواه جديدة ومثال على ذلك اندماج الهيدروجين لإنتاج عنصر الهليوم المعروف.

في ماذا تستخدم الطاقة النووية الناتجة عن التفاعلات النووية؟

هناك العديد من الاستخدامات أعزائي لاستخدامات الطاقة النووية والتي تنتج عن التفاعلات والنووية المختلفة في حياتنا فمنها نذكر ما يلي:

  • أولا: في المجال الطبي من خلال استخدام العناصر المشعة في علاج الأورام السرطانية وفي علاج أنواع من الأمراض الأخرى.
  • ثانيا: في المجالات العلمية.
  • ثالثا: في المجالات الصناعية.
  • رابعا: في المجالات الغذائية.

خاتمة

تعد التفاعلات النووية من المواضيع ذات الأهمية الكبيرة في حياتنا أعزائي حيث لا يخلو مجال من مجالات الحياة دون التطرق إلى هذا النوع من التفاعلات فنستخدمها في دراستنا للعلوم وفي الفيزياء والكيمياء والفضاء والطب وكل مجال من مجالات الحياة فبدون ها النوع من التفاعلات لا نستطيع التعرف على خصائص الذرات والطاقة الذرية والمادة وغيرها من الموضوعات ذات الأهمية في حياتنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة + عشرة =