الأمواج الكهرومغناطيسية : ما ههي ومما تتكون ؟

نشرح هنا بشكل مبسط كيفية تكون الأمواج الكهرومغناطيسية ، فهم طبيعة الأمواج الكهرومغناطيسية هو مدخل لفهم طريقة عمل الكثير من الأجهزة من حولنا.

0 1٬017

الأمواج الكهرومغناطيسية هي موجات تتألف من مجال مغناطيسي ومجال كهربي، ظهرت أهمية الأمواج الكهرومغناطيسية كثيرًا في علوم وتطبيقات كثيرة لا غنى عنها الآن. يعد علم الفيزياء من العلوم التي فتحت أمامنا الكثير من المجالات العلمية والتي تحتاج الكثير إلى دراستها ومعرفة خصائصها ومكوناتها ودراستها دراسة معمقة وبالتفصيل حيث يحتوي علم الفيزياء على العديد من التطبيقات والتي تلمس حياتنا بشكل يومي بشكل أو بأخر فمن منا لا يستخدم التطبيقات الفيزيائية في حياته اليومية سواء كان في المدرسة أو الجامعة أو أي مكان له علاقة بتخصصات العلوم المختلفة وتطبيقاتها، حيث سنتحدث اليوم عن موضوع بالغ الأهمية إلا وهو الأمواج الكهرومغناطيسية والذي يعد من الموضوعات المهمة والتي لها الحيز الكبير في حياتنا و التحدث عنه لما تحتويه من تطبيقات عديدة في مجالات الطب ومجال الهندسة والعلوم والعديد من المجالات الأخرى ولكن قبل التحدث عن الأمواج الكهرومغناطيسية وماهية الأمواج الكهرومغناطيسية سوف نقوم بشرح بعض التطبيقات التي يعتمد عليها علم الفيزياء في مجالاتنا نذكر منها ما يلي.

تعرف على الأمواج الكهرومغناطيسية

ما هي استخدامات علوم الفيزياء في حياتنا اليومية؟

  • أولا: يستخدم علم الفيزياء في دراسة التطبيقات الفضائية، حيث يعتمد علماء الفيزياء بشكل كبير على علم الفيزياء في تطبيقاتهم، حيث أن دراستهم للفضاء مبنية على أسس لها علاقة مباشرة بعلم الفيزياء وتطبيقاته.
  • ثانيا: يستخدم علم الفيزياء في المجال الطبي والعلاجي بحيث ظهر في العصر الحديث مفهوم الطب النووي والذي يعالج الأمراض باستخدام الأشعة وأيضا هناك الطب الذي يعتمد على الإشعاع والذي يسمي بالطب الإشعاعي واستخدام أشعة الليزر في علميات الجراحة مثل عمليات العيون وغيرها من التطبيقات الأخرى.
  • ثالثا: يستخدم علم الفيزياء في التطبيقات العسكرية بحيث يتم دراسة علم الفيزياء في صناعة الأسلحة التي تعتمد على الفيزياء والطاقة النووية، حيث يعتبر علم الفيزياء من العلوم المهمة في مجالات التطبيقات العسكرية من خلال تحديد المقذوفات وغيرها من التطبيقات الأخرى.
  • رابعا: يستخدم علم الفيزياء في مجال الهندسة، بحيث يعتمد المهندسون بشكل كبير على استخدام التطبيقات الفيزيائية في مجالات الهندسة ومنهم قسم الهندسة الكهربائية والتي يعتمد فيها الدارسون على تطبيقات الفيزياء مثل الأمواج الكهرومغناطيسية وخصائصها ومجالاتها والتي نحن بصدد الحديث عنها وفي تصنيع الدوائر الكهربائية واستخدامات الأشعة المختلفة مثل أشعة اكس وجاما وأشعة بيتا.
  • خامسا: علم الفيزياء يعتبر من العلوم المهمة والتي لها الأثر الكبير في حياتنا من خلال ما يثيره لنا وله الاستخدام الكبر في تطبيقات مختلفة مثل تحلية المياه وتصنيع الطاقة النووية والكهربائية وغيرها من خلال كيفية الحصول على مصادر مختلفة من خلال استغلال علوم الفيزياء وتطبيقاتها.

الأمواج الكهرومغناطيسية

يعتبر موضوع الأمواج الكهرومغناطيسية من أهم تطبيقات علوم الفيزياء حيث تستخدم الأمواج الكهرومغناطيسية في العديد من المجالات والتطبيقات العلمية والعملية في حياتنا اليومية من خلال الأمواج الكهرومغناطيسية فما هي الأمواج الكهرومغناطيسية وما هو تعريفها وما هي تطبيقاتها في حياتنا اليومية وكيف نستطيع الاستفادة منها كل هذا سنجيب عليه في هذا الموضوع.

تعريف الأمواج الكهرومغناطيسية

الأمواج الكهرومغناطيسية في تعريف مختصر هي عبارة عن الاهتزاز ما بين المجالين المغناطيسي والمجال الكهربائي فيحدث ويتولد مجال جديد عبارة عن خليط من المجالين الكهربائي والمغناطيسي يسمي بالمجال الكهرومغناطيسي وتعتبر الأمواج الكهرومغناطيسية من إحدى الأمواج التي لا تحتاج إلى وسط لكي تنتقل فيه ويمكنها التنقل عبر الفضاء وبسرعة الضوء بشكل طبيعي ومرن وسهل.

ما هي خصائص الموجات الكهرومغناطيسية؟

هناك العديد من الخصائص التي تمتاز فيها الأمواج الكهرومغناطيسية ومن هذه الخصائص:

  • أولا: تعتبر الموجات الكهرومغناطيسية من الموجات التي تكون قابلة للاستقطاب.
  • ثانيا: تعتبر الموجات الكهرومغناطيسية من الموجات السريعة التي تنتقل في الهواء والفضاء.
  • ثالثا: تعتبر الموجات الكهرومغناطيسية من الموجات ذات التردد الموجي المنخفض.
  • رابعا: من خصائص الموجات الكهرومغناطيسية من الموجات التي لا تتأثر بالمجال الكهربائي أو المجال المغناطيسي.
  • خامسا: الموجات الكهرومغناطيسية تعتبر من الأمواج التي هي قابلة للتعرض إلى الانكسار والانعكاس وتتداخل فيما بينها.
  • سادسا: الأمواج الكهرومغناطيسية تستطيع التنقل بسرعة ثابتة في الفراغ.

ما هي أنواع الأمواج الكهرومغناطيسية وما هي تطبيقاتها في المجالات المختلفة؟

هناك مصطلح طيف الأمواج الكهرومغناطيسية والذي له العديد من التطبيقات في حياتنا فهو يعتبر المصدر الصادر عن الأمواج الكهرومغناطيسية ولكن بشكل أدق وأكثر تفصيلا في المصطلح والتطبيق فما هي أنواع أطياف الأمواج الكهرومغناطيسية؟

أولا: أشعة غاما

حيث تعد أشعة غاما من الأشعة ذات الطول الموجي القصير في الموجات الكهرومغناطيسية ولها تردد كبير وعال وذات مجال طاقة كبير حيث يتم إنتاج هذه الأشعة من الطاقة النووي ومن العناصر ذات الإشعاع النووي.

استخداماتها وتطبيقاتها
  • أولا: في الطب حيث تستعمل أشعة غاما في عمليات قتل الخلايا المسببة للسرطان.
  • ثانيا: في الصناعة تستخدم أشعة غاما في الكشف عن التسريبات النفطية وفحص أنابيب النفط واكتشاف الأعطال فيها.
  • ثالثا: العلوم حيث تستخدم أشعة غاما في عمليات العلوم وتطبيقات العلوم والتجارب العلمية المختلفة فيف الكشف عن أسرار المادة والنواة والطاقة وغيرها من المواد الكيميائية والمركبات.

ثانيا: الأشعة السينية

حيث تأتي الأشعة السينية في المرتبة الثانية بعد أشعة غاما من حيث الترتيب، حيث تعمل الأشعة السينية على اختراق المواد ذات الليونة ولا تستطيع اختراق المواد القاسية مقارنة بأشعة غاما التي تتميز بالقوة على اختراق تلك المواد.

استخداماتها وتطبيقاتها
  • أولا: في مجال الطب حيث تستخدم الأشعة السينية في تصوير العظام وفي عمليات التشخيص المختلفة إذا أصاب الإنسان الكسور والجروح المختلفة فتقوم الأشعة السينية بالكشف عن مواقع الكسر المختلفة ف جسم الإنسان.
  • ثانيا: تستخدم الأشعة السينية في المجال الصناعي حيث تستخدم في الكشف عن جودة المواد التي تدخل في عمليات الصناعة والتأكد من النوع والجود التي تحتويها تلك المواد وعمليات المراقبة.
  • ثالثا: تستخدم الأشعة السينية في مجال العلوم حيث تستخدم في الكشف عن تراكيب المواد المجهولة الموجودة في المادة.

ثالثا: الأشعة الفوق بنفسجية

تعد الموجات الفوق بنفسجية من الأشعة التي تنشر في المجال الجوي بشكل كبير ولكن لا تصل هذه الأشعة كاملة إلى الكرة الأرضية وذلك بسبب الغلاف الجوي وتأتي الأشعة الفوق بنفسجية بعد الأشعة السينية.

استخداماتها وتطبيقاتها
  • أولا: في المجال الطبي حيث تستخدم الأشعة الفوق بنفسجية في عمليات تعقيم المعدات الجراحية بحيث تعمل الأشعة الفوق بنفسجية على قتل كل أنواع البكتيريا والفيروسات التي تتواجد على هذه المعدات.
  • ثانيا: في المجال الصناعي حيث تعمل الأشعة الفوق بنفسجية في دخولها في صناعة الدوائر الإلكترونية.
  • ثالثا: في المجال العلمي، حيث تستخدم الأشعة الفوق بنفسجية في دراسة الذرة والطاقة وفي علوم الفلك والأرض والكثير من التطبيقات الأخرى التي ستخدم مجال الأشعة الفوق بنفسجية.

خاتمة

هناك العديد من الأشعة التي تنتج عن الأمواج الكهرومغناطيسية والتي سوف يطول الحديث عنها في مواضيع أخرى مثل الأشعة التحت حمراء والأشعة المرئية الموجات الميكروويف والموجات الراديوية وغيرها حيث لكل واحدة منها الاستخدامات المفيدة ولها الأضرار أيضا على الرغم من منافعها إذا ما تعرض لها الأطفال والكبار إذا تسني الحديث لنا في موضوع الأمواج الكهرومغناطيسية سوف نشرح المزيد عن كل واحدة منها في استخدامها ومدارها ومنافعها وبهذا يتضح لنا أن الأمواج الكهرومغناطيسية من الأمواج التي لها الأثر الكبير في حياتنا في اغلب مجالات الحياة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد × 3 =