ما هي أكثر الدول سكانًا على مستوى العالم ولماذا أصبحت كذلك؟

أكثر الدول سكانًا حول العالم هي الصين، الجميع يعرف ذلك، فما هي أكثر الدول الأخرى التي يسكنها عدد كبير من البشر؟ وما هي العوامل التي تؤثر على توزيعهم؟ إليكم قائمة بأكثر الدول التي تحتوي على السكان في العالم.

0 95

لا شك أن الجميع يعرف أكثر الدول سكانًا حول العالم، ولكن ما هي الدول الأخري التي تمتلك أكبر كثافة سكانية حول العالم؟، في هذا الموضوع نتحدث عن بعض أكثر دول العالم سكانًا، وكم يبلغ عدد هؤلاء السكان؟، وكذلك نتحدث عن بعض أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، ونناقش بعض العوامل الطبيعية والتاريخية والبشرية التي تؤثر وبشكل ملحوظ على توزيع السكان حول العالم، وماهي عناصر الجذب التي تجذب البشر للعيش بالقرب منها؟، عدد سكان العالم هذه الأيام يقدر بحوالي 7.6 مليار نسمة حسب تقارير صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمعدل زيادة سنوية يقدر بحوالي 1.14 في المائة، أي حوالي 80 مليون نسمة سنويًا.

عدد السكان حول العالم

تعداد السكان حول العالم هو عدد تقريبي يشير إلى عدد الناس الذين يعيشون على سطح كوكب الأرض، ولحساب عدد السكان ومعرفة أكثر الدول سكانًا وغيرها من الإحصائيات يتم استخدام الديموغرافيا، وهي مفهوم يعبر عند دراسة السكان وأعدادهم، ويشمل كذلك توزيع سكان العالم حسب عدد من المعايير، من هذه المعايير الولادة والدخل والوفاة ومعايير أخرى.

في عام 8000 قبل الميلاد كانت إحصائيات تعداد السكان حول العالم تُقدر السكان الموجودين على الكوكب بحوالي 5 مليون شخص، وبعد مرور 8000 ومع بداية التاريخ الميلادي تراوح عدد سكان الكوكب بين 200 إلى 600 مليون شخص، وهذا ما يشير إلى معدل زيادة بسيط سنويًا يصل إلى 0.05 في المائة.

ومع بداية الثورة الصناعية، أصبح معدل النمو السكاني حول العالم أكبر بكثير مما سبق، فبعد 1800 عام وصل عدد سكان الكوكب إلى مليار نسمة، ووصل عدد السكان إلى المليار الثانية في غضون 180 عام فقط، وذلك في عام 1930، وفي خلال 30 عامًا فقط، وفي عام 1960، كان عدد السكان حول الكوكب قد وصل إلى 3 مليار نسمة، وفي وقتنا الحالي يصل معدل الزيادة السكانية إلى حوالي 1.14 في المائة سنويًا، ويقدر عدد سكان العالم حاليًا بحوالي 7.6 مليون نسمة.

أكثر الدول سكانًا

الصين

تقع جمهورية الصين الشعبية في شرق آسيا، وعاصمة الصين الرسمية هي بكين، وتبلغ مساحة الصين ما يزيد عن 9 مليون كيلومتر مربع، وتنقسم الصين إلى 22 محافظة، وحسب الإحصائيات يبلغ عدد سكان الصين حوالي 1.339 مليار نسمة، ولذلك تعتبر الصين أكثر الدول سكانًا في العالم، إذ تصل نسبة عدد سكانها حوالي 19 في المائة من مجمل عدد السكان الموجودين على الكوكب.

الهند

شبه القارة الهندية تقع في الجزء الجنوبي من قارة آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 3.2 مليون كيلومتر مربع، والهند مقسمة إلى 28 ولاية، وعاصمتها نيودلهي تعتبر من أكثر العواصم المزدحمة في العالم، ورغم أن الهند تمتلك واحد من أكثر الاقتصادات نموًا على مستوى العالم، إلا إنها من أكثر الدول سكانًا حول العالم، وتأتي مباشرة خلف الصين بعدد سكان يصل إلى 1.283 مليار نسمة، أي بنسبة 17.6 في المائة من سكان الكرة الأرضية.

الولايات المتحدة الأمريكية

تقع في منتصف قارة أمريكا الشمالية، وتبلغ مساحتها 9.83 مليون كيلومتر مربع، يتوزع في هذه المساحة 52 ولاية، ويصل عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية إلى 322 مليون نسمة، نسبة تصل إلى 4.41 في المائة من سكان كوكب الأرض، وتأتي في المرتبة الثالثة بعد الصين والهند مباشرة.

إندونيسيا

تقع إندونيسيا في الجزء الجنوب الشرقي من قارة آسيا، وتتكون من عدد كبير جدًا من الجزر يصل إلى 17580 جزيرة، في مساحة تبلغ 1.2 مليون كيلومتر مربع، وتعتبر واحدة من أكثر الدول سكانًا حيث يصل عدد سكانها إلى حوالي 275 مليون نسمة، وهم بذلك يشكلون نسبة 3.52 في المائة من السكان حول العالم.

البرازيل

هي الدولة الأكبر في قارة أمريكا الجنوبية، تصل مساحتها إلى 8.5 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 205 مليون شخص، وتأتي في المرتبة الخامسة بنسبة 2.8 في المائة من سكان العالم.

الدول العربية الأكثر سكانًا

مصر

تقع جمهورية مصر العربية في شمال القارة الأفريقية، والقاهرة العاصمة المصرية تعتبر واحدة من أشهر العواصم حول العالم وأكثرها ازدحامًا، وتعتبر من أكثر الدول سكانًا في المنطقة العربية، تبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلومتر مربع، وحسب الإحصائيات الأخيرة فقد وصل عدد سكانها إلى ما يقارب 100 مليون نسمة، وهو نسبة تشكل تقريبًا 22.5 في المائة من سكان المنطقة العربية، وهي بذلك تحتل المرتبة 13 بين دول العالم.

الجزائر

تعد الجزائر أكبر الدول العربية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة الجزائر 2.3 مليون كيلومتر مربع، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 41 مليون نسمة، أي حوالي 10 في المائة من سكان الوطن العربي، وتأتي في المرتبة 33 حول العالم.

السودان

تعد السودان أيضًا من أكبر الدول العربية من حيث المساحة، تصل مساحة السودان إلى 1.88 مليون كيلومتر مربع، وعدد سكان السودان يقارب 40 مليون نسمة، بنسبة تصل إلى 9.8 في المائة من السكان في الوطن العربي، وتحتل المرتبة 34 بين دول العالم.

عوامل تؤثر على توزيع السكان حول العالم

العوامل الطبيعية

في العادة يقطن البشر الأراضي المنبسطة والسهلية، ويقل عدد البشر في أماكن كالمنحدراتِ والجبال، وذلك لصعوبة الوصول أو الخروج منها، ويفضل البشر المناطق المنبسطة لعدة أسباب منها المواصلات والتنقل، والأراضي السهلية يمكن تمهيدها بسهولة وعمل الشوارع والطرق، وتصلح المناطق المنبسطة للنشاط الاقتصادي مثل الزراعة، وتشير التقارير أن حوالي 90 في المائة من البشر حول العالم يعيشون في مناطق يصل ارتفاعها إلى 400 متر من مستوي سطح البحر.

ويعتبر المناخ من العوامل التي تؤثر على توزيع السكان حول العالم، حيث يبتعد البشر عن المناطق شديدة البرودة وأيضًا المناطق شديدة الحرارة، مثل القطب الشمالي قارص البرودة لا يقضنه أي سكان، ولا يستطيع أي شخص تحمل العيش في الصحاري الحارة، والكثافة السكانية دائمًا ما تزيد في المناطق التي تتساقط فيها الأمطار بشكل مرتفع.

وفرة الموارد الطبيعية تعد من عوامل جذب السكان كذلك، والموارد المعدنية عامل جذب كبير للسكان، وكذلك يرتفع عدد السكان في المناطق الساحلية، وذلك بسبب تساقط الأمطار، والمناخ المعتدل بشكل مستمر، والتربة الخصبة وأسباب أخرى.

عوامل سياسية وتاريخية

الحروب وعدم الاستقرار السياسي هو واحد من العوامل المهمة التي تؤثر على توزيع السكان، فالحروب تضطر السكان إلى الهجرة من موطنهم إلى مكان آخر، سواء كانت الأعداد كبيرة أو صغيرة، وتعتبر الحرب العالمية الثانية من أشهر الأمثلة المعروفة عن ذلك، فأثناء الحرب اضطر ما يتجاوز عن 30 مليون نسمة إلى الهجرة، واستقلال دول كالهند وباكستان الذي تسبب في هجرة ما يقارب 20 مليون نسمة، وهناك عدد من الأمثلة على الصراعات السياسية الداخلية كذلك، مثل الصومال والبوسنة والهرسك وعدد من الدول الأخرى.

العوامل البشرية

هناك علاقة بين أماكن وجود الحرف وعدد السكان، ويظهر ذلك في أعداد السكان الموجودين في المناطق الصناعية والمدن الإدارية الكبيرة حول العالم، وكذلك تعتبر شبكات المواصلات من أهم العوامل التي تساعد على استقرار البشر في مكان ما، وهناك أيضًا العامل الديموغرافي المتمثل في الهجرة، سواء كانت داخلية أو خارجية.

الكاتب: حسام سعيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 × 2 =