تسعة بيئة
الحفاظ على البيئة
بيئة » التلوث » الحفاظ على البيئة : هل يهتم البشر بالحفاظ على البيئة ؟

الحفاظ على البيئة : هل يهتم البشر بالحفاظ على البيئة ؟

الحفاظ على البيئة مصطلح نشأ منذ فترة يشير إلى الجهود المبذولة من قبل الأشخاص والمؤسسات من أجل الحفاظ على البيئة ، هل يقوم الإنسان حقًا بالحفاظ على بيئته ؟

الحفاظ على البيئة من الأمور الواجبة على كلّ فرد في المجتمع وحق للآخرين، حيث أنّ التلوث البيئي له أثر ضار على الصحة العامة للإنسان والحيوان وللأسف إنّ التلوّث البيئي سواء أكان بحراً أم جواً أم براً قد انتشر إلى حد كبير لذا فإنّنا في الوقت الحالي نعاني من أنواع كثيرة من الأمراض الخطيرة.

الحفاظ على البيئة : جهود الإنسان في هذا المجال

المقصود بالبيئة

كلّ ما يحيط بالإنسان ويوجد تعايش بين الإنسان وبينه من بحر وجو وبر.

البيئة الخالية من التلوّث

هي البيئة التي لم يتغيّر صفات عناصر الأساسية من بر وجو وبحر وتربة.

الوضع الحالي للبيئة

إذا نظرنا من حولنا فإنّنا نجد أنّ البيئة بها عدة من المتغيّرات على الطبيعة من حولنا فنجد الماء به كمية كبيرة من مخلفات السفن، كما أنّنا نجد أنّ الهواء به نسبة كبيرة من عوادم السيّارات الضارة، بينما التربة به كميّة كبيرة من النفايات وهذا يعني أنّ البيئة بها نسبة كبيرة من التلوّث الذي ساعد على انتشار الأمراض وتخلّف الحضارات.

كيفية الحفاظ على البيئة

إنّ الحفاظ على البيئة واجب على كلّ إنسان لذا فمن المهم أن نحرص على نظافة المكان الذي يعيش فيه الإنسان، فإذا كان عمل الإنسان في البحر فعليه أن يصرف النفايات في المكان المخصص لها وأن يبتعد تماماً عن المياه حتى لا يسبب وقوع المشكلات والتي من أمثلتها بقعة الزيت التي نعاني منها الآن، وتمّ إنفاق كمّ كبير من الأموال من أجل تفتيت هذه البقعة المائية.

أمّا التربة فعلى كلّ عائلة أن تضع القمامة في المكان المخصص لها ومن ثمّ على عمّال النّظافة أن يقوموا بإعدام هذه القمامة في المكان المخصص لهذا .

وعن الهواء فلا بد من وضع القوانين الصارمة لمن يسير وسيّارته تخرج نسبة كبيرة من العوادم من أجل أنّه يريد أن يوفّر الأموال.

من أجل الحفاظ على البيئة من المهم أن نحرص على استخدام المرشحات التي تخلصنا من العوادم.

ما يجب على الحكومة للحفاظ على البيئة وللحد من التلوث

على الحكومة أن تضع العقوبات الصارمة لمن يكون سبباً في تلوّث البيئة ومن أشهر العقوبات وأكثرها فائدة هي العقوبات المالية، حيث أنّ من ألقى قمامة في مكان غير مخصص لها لابد وأن تكون هناك مراقبة ومن ثمّ يدفع غرامة مالية كبيرة حتى يتخلى عن هذا تماماً نظراً لانتشار الفوضى من حولنا وهذا أدى إلى زيادة التلوث.

الأمور التي تسببت في زيادة التلوّث البيئي

  • زيادة النسل مع عدم وجود الوعي الكافي لدى الفرد الذي يجعله قادر على الحفاظ على البيئة لتي تحيط به.
    اللجوء إلى حرق القمامة من الأمور التي تضر بالبيئة وبالرغم من ذالك فإنّها الطريقة الوحيدة للتخلص من النفايات للأناس الذين يعيشون في القرى وبالتالي نجد هناك تلوّث بيئي في الهواء والماء لذا فمن المهم أن ننشر الوعي بين الفلاحين من أجل الحفاظ على البيئة.
  • زيادة الإقبال على استخدام الفحم كوقود حتى أنّ الأمر أصبح مستخدم في المنازل وهذا بالطبع له أثر سلبي على البيئة المحيطة بنا.
  • الزيادة الملحوظة في عدد الحيوانات وهذا ناتج عن كثرة احتياج الإنسان في الآونة الأخيرة للحوم، وهذا بالطبع قد أسفر عن زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون إضافةً إلى زيادة نسبة الأمونيا وهذا بالطبع من ملوثات البيئة.
  • اللجوء إلى استعمال الغاز كوسيلة من وسائل إنتاج الطاقة الكهربائية وهذا بالطبع أدى إلى زيادة التلوث.
    انتشار البراكين في البعض من الدول.
  • ارتفاع درجة الحرارة أسفر عن ذوبان الجليد الموجود في القطب الشمالي لذا ازداد نسبة غاز الميثان وغاز ثاني أكسيد الكربون مما أدى إلى ثقب الأوزون نظراً للتلوث البيئي.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

تسعة − 7 =