تسعة بيئة
يوم الأرض
بيئة » المناخ » يوم الأرض : ما هو ؟ وكيف نستطيع المحافظة على البيئة فيه ؟

يوم الأرض : ما هو ؟ وكيف نستطيع المحافظة على البيئة فيه ؟

يوم الأرض هو يوم مخصص من الأمم المتحدة من أجل نشر الوعي البيئي بين المواطنين وحثهم على تجنب السلوكيات التي تؤدي إلى الإساءة لكوكب الأرض الذي نعيش عليه.

يوم الأرض هو محاولة من البشر التخفيف مما تسببوا فيه من مشاكل وتلوث لكوكب الأرض، وقد اتفقت عليه معظم الدول لجعله يوم مخصص للاهتمام بالأرض بمختلف الأشكال، سواء تخصيصه للنظر في المشاكل البيئية أو القيام بنشاط ما لمكافحة التلوث أو الاحتباء الحراري أو أي مشكلة بيئية أخرى. وقد كان الهدف الأساسي من هذا اليوم، كما أشار صاحب الفكرة “السيناتور جاي لورد نيلسون” هو لفت انتباه البشر في مختلف أنحاء العالم للمشاكل التي يعاني منها كوكبنا. كانت هذه الفكرة أساسًا من ملاحظة “السيناتور جاي لورد نيلسون” أثار التلوث النفطي في ولاية كاليفورنيا عام 1969، واستمر الاحتفال بيوم الأرض حتى أصبح عالميًا عام 1990. لكن ..ما شكل الاحتفال الذي ينبغي أن نتبعه؟ .. وكيف نجعل هذا اليوم بحق هو يوم الأرض؟

يوم الأرض : المناسبة البيئية الأكبر عالميًا

نشر الوعي بيوم الأرض

علينا أن ننشر أولا الوعي بهذا اليوم، عن طريق عمل حملات على نطاق واسع تهدف إلى التوعية بالمشاكل البيئية والمخاطر التي تهدد كوكبنا، ويمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية بيوم الأرض، فهي أسهل وأفضل وسيلة تواصل في وقتنا الحالي، يمكن عن طريقها الوصول إلى ملايين البشر وإعلامهم بأنشطة هذا اليوم أو الهدف منه في الأساس.

إطفاء الأجهزة الكهربائية

في هذا اليوم، قم بإطفاء كل الإضاءة الكهربائية التي تستخدمها في منزلك أو في مكان العمل إن أمكن، فهذه تعتبر إحدى طرق الاحتفال باليوم العالمي للأرض، لأنك بإطفاء الأنوار الكهربائية ولو لمدة ساعة أو ساعتين في اليوم، وقيام بعض من أصدقاءك أو معارفك بنفس الشيء في نفس الوقت، يوفر الكثير من الطاقة الكهربائية وبالتالي يوفر على البيئة كثير من التلوث.

حملات التنظيف في يوم الأرض

يمكن أن تطلب من أصدقاءك وجيرانك أن تقوموا بعمل حملة تنظيف في يوم الأرض لمنطقتكم أو شارعكم، فهذا يعني شوارع أكثر نظافة وكذلك مشاركة مزيد من الأفراد في العناية بالبيئة من حولهم، وبذل مجهود للحفاظ على النظافة المكان الذي يعيشوا فيه وبالتالي يكون احتمال قيامهم بتصرفات ملوثة للبيئة أقل.

لا تشتري أي منتجات غير صديقة للبيئة

في هذا اليوم امتنع عن شراء أي منتجات غير صديقة للبيئة، قد يكون إيجاد المنتجات الصديقة للبيئة صعبًا بعض الشيء لكن شراء تلك المنتجات يشجع المنتجين على إنتاجها بدلًا من المنتجات المصنوعة من مواد غير قابلة للتحلل مثل المواد البلاستيكية والتي تشكل ضرر كبير على البيئة.

وفر المياه والطاقة

احرص على توفير الطاقة والمياه، عند الاستحمام أو الوضوء أو غسل السيارة حافظ على المياه قدر الإمكان، وحاول تقليص استخدامك منها إلى أقصى قدر ممكن.

لا تستخدم وسائل النقل الملوثة للبيئة

لا تستخدم السيارات الملوثة للبيئة في التنقل في هذا اليوم، بدلا من ذلك حاول استخدام الدراجة أو المشي إلى وجهتك.

ابدأ في تناول الطعام الصحي

اجعل هذا اليوم بداية تناولك لطعام صحي خالي من المواد الصناعية من مواد حافظة ومكسبات الطعم، جرب أن تعيش يومًا واحدًا بدون تناول لحوم أو أطعمة مصنعة، تناول الفواكه والخضراوات والخبز بدلا من الأطعمة الجاهزة المليئة بالدهون وبالسعرات الحرارية التي تتخم بها جسدك وتضعف صحتك الجسدية والنفسية أيضًا.

ازرع شجرة

إذا كان هناك حديقة إلى جوار سكنك، فلما لا تزرع فيها شجرة أو نبتة ما تفيد في تنقية الهواء وحصولك على هواء أنقى.

بالطبع تلك الأشياء من المفترض أننا نقوم بها يوميًا أو بشكل متكرر، لكن هذا لا يحدث، وربما قد حان الوقت لكي نبدأ في تبني تلك الأفكار وتطبيقها في حياتنا اليومية وتوعية من حولنا بها، ويمكن استغلال فرصة يوم الأرض حيث تكون كثير من المنظمات الخاصة والحكومية والخيرية مهتمة به، مما يمهد الطريق للجهود الذاتية الفردية في التوعية ونشر ثقافة الحفاظ على البيئة.

أضف تعليق

اثنان × 1 =