تسعة بيئة
وحيد القرن
بيئة » الطبيعة » وحيد القرن : خطر الانقراض الذي يتهدد وجوده في البرية

وحيد القرن : خطر الانقراض الذي يتهدد وجوده في البرية

يعتبر وحيد القرن واحدًا من أكثر الثدييات المعرضة للانقراض وذلك بسبب الصيد الجائر، وتقلص المناطق الصالحة للعيش له، هنا نستعرض خطر انقراض وحيد القرن .

وحيد القرن هو أحد الثدييات وأحد أضخم الحيوانات الموجودة على سطح الأرض، يسمى أيضاً الكركدن والخرتيت وأسماء أخرى إلا أنه اشتهر باسم وحيد القرن، وتعد هذه السلالة من الكائنات الحية الراعية في حقول السافانا والأراضي العشبية حيث تتمركز في الأماكن التي تغطيها الحشائش ذلك أنه يعتمد في غذائه على النباتات وأوراق الشجر. يعد وحيد القرن من أكبر الحيوانات على الأرض حيث أن وزنه قد يصل إلى ٢٣٠٠ كيلو غرام وتكون الإناث أقل وزناً من الذكور، ثقل وزنه لا يشكل عقبة كبيرة من حيث السرعة حيث أنه بالرغم من هذا الثقل إلا أنه يستطيع الجري بسرعة لا بأس بها، ويبدأ طول الكركدن من ٣ حتى ٣،٦٥ متر، ويتميز بحاسة شم ممتازة مما يجعله يتعرف على مكان أعدائه بسهولة بالإضافة إلى تمتعه بحاسة سمع قوية جداً تمكنه من سماع الأصوات الحساسة وبالرغم من قوة حاستي السمع والشم لديه إلا أنه يتمتع بحاسة نظر ضعيفة جداً لا تمكنه من الرؤية بشكل جيد مما يجعله يعتمد بشكل أكبر على حاستي السمع والشم في التعرف على أعدائه من الحيوانات المفترسة وبسبب قصر نظره فإنه في الغالب يهاجم أولاً ثم يتبين فيما بعد ما الذي يهاجمه. يتميز جلده بسماكة شديدة مما يجعله ملجأ للحشرات وقد تجد أحياناً الطيور تقف عليه لتتغذى عليها مثل أبو قردان. يتميزالكركدن بقرنين قرن أمامي وآخر خلفي ويعتبر القرن الأمامي أطول من الخلفي، تساعده تلك القرون في الدفاع عن نفسه وفي اقتطاع الأشجار والنباتات ليتغذى عليها كما أنه يستخدم شفاهه الغليظة في حمل هذه الأوراق والنباتات.

وحيد القرن والخطر الذي يتهدد وجوده

أنواع وحيد القرن

هناك حوالي خمس أنواع متبقية من حيوان وحيد القرن تتمركز في إفريقيا وآسيا، هناك الكركدن الأبيض والأسود وموطنهم الأصلي في قارة إفريقيا ويتميز وحيد القرن الأبيض بأنه أكبر حجماً من الأسود حيث يصل وزنه إلى ٣٥٠٠ كيلو غرام تقريباً، حيث يعيش وحيد القرن الأسود بالتحديد في وسط وشرق إفريقيا وبالرغم من أنه يطلق عليه وحيد القرن الأسود إلا أن لونه رمادي كذلك وحيد القرن الأبيض لونه في الواقع رمادي فاتح إلا أنه يختلف عنه حيث يتمتع الكركدن الأبيض بشفة مربعة بينما يتمتع الكركدن الأسود بشفة خطافية، كذلك هناك وحيد القرن الهندي وجاوة وسومطرة وموطنهم الأصلي في آسيا ويعتبر وحيد القرن الهندي وجاوة هما أصغر أنواع وحيد القرن وكذلك السومطري لا يقارن وزنه بنظيره الأبيض والأسود حيث يتراوح وزن وحيد القرن السومطري بين ٥٠٠ و١٠٠٠ كيلو غرام. ويختلف وحيد القرن الهندي وجاوة عن الأنواع الأخرى بأنهما يمتلكان قرناً واحداً فقط كما أنهما يتشابهان طولاً ووزناً.

حياة وحيد القرن

يعيش وحيد القرن في إفريقيا وآسيا وتحديداً في المناطق التي تكثر فيها الحشائش والشجيرات حيث يتغذى على هذه الحشائش والأعشاب وقد يعيش أيضاً في السهول الفيضية والأماكن التي تكثر فيها الأمطار والمراعي أو غابات السافانا المفتوحة، وهو حيوان ذو طبيعة انعزالية في أغلب الأحيان فهو لا يعيش في مجموعات ولا في أزواج إلا وقت التكاثر، يتكاثر الذكور والإناث عند البلوغ حيث يبلغ الذكر عند سن ١٢ عاماً وتكون الأنثى جاهزة للتزاوج من سن خمس حتى سبع سنوات وتدوم فترة حملها لمدة تصل لأكثر من سنة تضع بعدها مولوداً واحداً، ويتصارع الذكور على الإناث مما يجعلهم دائماً عرضة للإصابة بالجروح. كما أن الذكور يعيشون منعزلين أما الإناث تبقي بصحبة صغارها لمدة سنتين حتى يعتاد الصغار العيش بمفردهم. ويتسم الكركدن الأبيض بطباع هادئه فيما يتسم نظيره الأسود بحدة الطباع والعدوانية. يتراوح عمر الكركدن بين ٤٠ حتى ٥٠ عاماً.

وحيد القرن مهدد بالانقراض

يتميز وحيد القرن بقرونه الطويلة التي تحتوي على مادة الكرياتين التي تعمل على تقوية الشعر البشري والأظافر ومنحه اللمعان والطول كما تحتوي قرونه على الكالسيوم والميلانين لحماية القرن من أشعة الشمس التي تحميه من التكسر واللين، كل هذه الفوائد الموجودة في قرون وحيد القرن جعلت منه صيداً ثميناً للصيادين للحصول على قرونه وبيعها بأسعار باهظة تضاهي أسعار الذهب وتتخطاها وذلك بحثاً عن الثراء، حيث يتم استخدام هذه القرون في أغراض علاجية نظراً لانتشار الاعتقاد بفوائده العلاجية حيث يتم استخدامه بكثرة في الطب التقليدي في آسيا. طمع هؤلاء الصيادين ورغبتهم في تحقيق الثراء السريع من خلال بيع قرونه في السوق السوداء جعل الكركدن مهدداً بالانقراض فعلى مدى سنوات تم إبادة أعداد هائلة من فصيلة وحيد القرن ولم يتبق منه سوي أعداد قليلة فقامت بعض الدول بحمايته ووضعه في محميات طبيعية وحرمت صيده من خلال وضع قوانين صارمة لردع الصيادين عن صيده. وبسبب إبادة هذه الأعداد خلال السنوات الماضية أصبح الكركدن قاب قوسين أو أدنى من الانقراض نهائياً حيث أظهرت بعض الإحصائيات التي تم أجراءها في الفترة بين عام ٢٠٠٧ حتى عام ٢٠١٣ نتائج كارثية عن أعداد حيوانات وحيد القرن التي تم صيدها للحصول على قرونها العاجية، خاصة في جنوب إفريقيا والتي تعتبر موطناً أصلياً لوحيد القرن الأسود لذا فقد كثفت السلطات المسئولة في البلاد التي يعيش فيها وحيد القرن خاصة في جنوب إفريقيا جهودها من أجل تقنين صيد الكركدن حيد القرن حيث قامت وزارة البيئة في جنوب إفريقيا بوضع خطة منظمة لحماية الكركدن من خلال تشديد المراقبة على عمليات بيع قرون الكركدن ومحاولة إنقاذه من الانقراض من خلال وضعه في محميات طبيعية يحرم فيها الصيد وذلك من أجل السماح له بالتكاثر لتزداد أعداده نسبياً في الفترة الأخيرة.

وحيد القرن أو الكركدن من الثدييات الضخمة الموجودة على سطح الأرض، يعيش في إفريقيا وآسيا ولم يتبق من فصيلة الكركدنيات سوى خمسة أنواع بعضها يعيش في قارة إفريقيا والبعض الآخر اتخذ من قارة آسيا موطناً له، يعيش وحيد القرن متغذياً على النباتات وأوراق الأشجار لذا يتخذ من المراعي والمناطق العشبية والمناطق التي تكثر فيها الأمطار مأوى له. في السنوات الأخيرة ازداد اصطياده مما جعله عرضة للانقراض وذلك طمعاً من الصيادين في الحصول على قرونه لبيعها بمبالغ طائلة حتى أنه يباع بسعر أغلى من سعر الذهب لاستخدامه في بعض الصناعات وفي الطب التقليدي خاصة في آسيا وذلك لاعتقادهم باحتوائه على فوائد علاجية، لذا تكاتفت جهود السلطات المسئولة في الدول التي يعيش بها الكركدن كجنوب إفريقيا لحمايته ومنع صيده ووضعه في محميات طبيعية لمنحه الفرصة ليتكاثر خاصة وأن أنثاه تقضى فترات بين سنتين وأربع سنوات منذ وضع مولودها لكي تحمل مرة أخرى وتحمل بمولود واحد فقط في المرة هذه الفترات الكبيرة التي تفصل بين المواليد بالإضافة إلى اصطياد أعداد كبيرة أحدث فجوة بين أعداد المواليد والأعداد التي يتم إبادتها وهو ما جعلها تحتاج للإنقاذ من الانقراض حماية للتنوع البيولوجي والتوازن الذي تحتاجه البيئة فكل نوع من الكائنات الحية ينقرض يحدث انقراضه خللاً في النظام البيئي مما يستوجب حماية هذه الكائنات من الانقراض للحفاظ على البيئة وتوازنها.

مي حسن

حاصلة على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة وماجستير في القانون من جامعة السوربون بباريس، محامية وباحثة قانونية.

أضف تعليق

سبعة − سبعة =