تسعة بيئة
نصائح مهمة لترشيد استهلاك الطاقة
بيئة » الطاقة » ارشادات مهمة ونصائح لترشيد استهلاك الطاقة

ارشادات مهمة ونصائح لترشيد استهلاك الطاقة

اليك مجموعة نصائح لترشيد استهلاك الطاقة والذي اصبح حاجة ملحة على مستوى الاسرة والدولة ككل وذلك لارتفاع اسعارها ومخاطر إمداداتها ولتخفيف انبعاثات الغازات

يعتمد الانسان المعاصر على مصادر الطاقة التجارية في المنزل والعمل وفي كل مجالات حياته الاخرى ولما كانت الطاقة بكافة اشكالها عرضة للتذبذب بفعل عدة عوامل اقتصادية وسياسية وتقنية، كما ان الارتفاع الكبير الذي طرأ على اسعار الوقود وما رافقه من رفع اسعار الكهرباء جعل فواتير الطاقة تستهلك جزأ مهما من دخل العائلة الشهري، فيما زادت التوجهات العالمية لتخفيف انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع حرارة الارض عامل اضافيا لظهور دعوات لإنشاء لجان وهيئات تعمل على نشر التوعية واتخاذ الاجراءات نحو ترشيد استهلاك الطاقة ، عن طريق ايجاد اجهزة اقل استهلاكا واكثر كفاءة .

ويرتبط ترشيد استهلاك الطاقة برفع كفاءة استخدامها فهما متلازمان في كل الخطط العالمية والوطنية التي توضع لمعالجة زيادة الطلب على الطاقة ولتخفيف حدة الازمات التي ترافق هذة الزيادة.

ارشادات استهلاك الطاقة

وقد وضعت عدة هيئات عالمية واقليمية ومحلية نصائح وتعليمات لمستهلكي الطاقة تهدف الى ترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة الطاقة ومن هذة الارشادات :

1- [icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] الاضاءة من اكثر المجالات التي يمكن الترشيد فيها من خلال استعمال مصابيح الفلورسنت الموفرة للطاقة واختيار الانواع الجيدة منها لضمان استمرار عملها لفترات اطول وكذلك استعمال المصابيح الجديدة التي تصنع من باعاثات الضوء ( LED) والتي تحتاج لطاقة قليلة وتعطي شدة اضاءة اكبر، كما ان عدم اضاءة الغرف غير المستعملة في المنزل يساهم في خفض الاستهلاك .

2- [icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] عند شراء الاجهزة الكهربائية يجب التأكد من ملصق الطاقة الذي يبين حاجة الجهاز للطاقة وكفاءة التحويل, كما يجب ان يتم شراء الماركات المعروفة بتوفيرها للطاقة والابتعاد عن الماركات المستهلكة.

3- [icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] جهاز الحاسوب من اقل الاجهزة من حيث كفاءة استخدام الطاقة وذلك لأن معضم الطاقة التي تصل اليه تتحول الى حرارة لذا يمكن الاستغناء عن اجهزة الحاسوب المكتبية ذات الاستهلاك العالي والاكتفاء بأجهزة اللاب توب.

4- [icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] استخدام السخانات الشمسية لتسخين المياه وكذلك تجفيف الملابس تحت اشعة الشمس يقلل بشكل كبير الطاقة المستهلكة لأن المياه بحاجة الى طاقة عالية لتسخينها وخاصة في فصل الشتاء .

5- [icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] عند انشاء المباني لا بد من الـتأكد من استعمال مواد عازلة للجدران وكذلك اختيار تصميم يساعد على تسهيل التسخين والتبريد الشمسي للمبني مما يوفر في طاقة تكيف المبنى فيما بعد, وكذلك يمكن استشارة خبراء تصميم الابنية الخضراء التي تحتاج كميات طاقة اقل وتنتج ملوثات اقل كذلك, ويمكن من خلال التصميم زيادة نسبة الاضاءة الشمسية للمنزل نهارا مما يمكن من الاستغناء عن الاضاءة الكهربائية.

6- [icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] هناك اعتقاد خاطيء ان تكييف الهواء داخل المنزل يعني جو بارد اكثر في الصيف وجو دافيء اكثر في الشتاء فليجأ الكثيرين الى اختيار اقل درجة ممكنة للمكيف في الصيف والتي قد تصل الى 16 في بعض اجهزة التكييف واعلاها في الشتاء وهذا غير صحيح، لأن الحرارة المناسبة لمعظم الاشخاص تتراوح بين 23-25 في معظم ايام السنة لكن نوعية الهواء داخل المنزل من حيث الرطوبة او وجود روائح وغيرها تلعب دورا مهما في شعور الانسان بالراحة، لذا يجب ضبط جهاز التكيف على درجة قريبة من درجة 22 وهو ما يوفر الطاقة المطلوبة بشكل كبير سواء في الصيف او الشتاء, كذلك لا بد من التأكد من نظافة فلاتر جهاز التكييف وتنظيفها اذا دعت الحاجة لذلك للحصول على هواء ذات جودة اعلى, كما يمكن الاستغناء عن المكيف والاكتفاء بالمروحة في بعض ايام السنة, حسب طبيعة الاجواء في تلك المنطقة, ومن المعروف ان استعمال الستائر على النوافذ يقلل من تبادل الحرارة الناتجة عن الاشعاع خلال تلك النوافذ بشكل كبير مما يزيد من كفاءة نظام التكييف .

7- [icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] استعمال مصادر طبيعية للطاقة وخاصة في المناطق الريفية مع توفر كميات من الخشب والمخلفات الزراعية التي يمكن ان تساهم في تخفيض الطلب على مصادر الطاقة التجارية .

8- [icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] الاستغناء عن الاجهزة القديمة اذا ثبت انها تستحوذ على نسبة كبيرة من الطاقة المستهلكة في المنزل والاستعاضة عنها بأجهزة حديثة موفرة للطاقة.

9- [icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] يجب على الاسرة تعليم ابنائها سلوكيات ترشيد الاستهلاك منذ الصغر وذلك ليصبح التوفير في الطاقة جزء مهم من حياة الاسرة والمجتمع .

ان ترشيد استهلاك الطاقة اليوم اصبح حاجة ملحة على مستوى الاسرة والدولة ككل وذلك لارتفاع اسعار الوقود والمخاطر التي تحيط بإمداداته والتوجه العالمي نحو تخفيف انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري و وقد اثبتت كثير من الدراسات والتجارب العالمية ان ترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة الطاقة هما من اهم العوامل التي تؤدي تخفيف الطلب على الوقود وبالتالي الحد من تأثير الازمات الاقتصادية والسياسية ووالكوارث الطبيعية على الدولة والفرد.

مصدر الصورة : Copyright: fkdkondmi / 123RF Stock Photo

بلال الشايب

- مرحبا ، انا بلال الشايب ، بكالوريوس هندسة كيميائية وباحث بيئي من فلسطين
اعمل في مجال الطاقة المتجددة والمياه وعضو في جمعية مركز الاعلام البيئي.
ناشط متطوع في عدة جمعيات منها جمعية الحياة البرية وجمعية اصدقاء البيئة العرب اساعد في تحريرالمقالات العلمية التي تنشر في الصحف المحلية ومواقع الاخبار وتتحدث عن الواقع البيئي المحلي

أضف تعليق

3 × خمسة =