تسعة بيئة
نبات الطحالب
بيئة » الزراعة والغذاء » نبات الطحالب : معمل وقود حيوي نظيف صديق للبيئة

نبات الطحالب : معمل وقود حيوي نظيف صديق للبيئة

إنتاج الوقود ن طريق نبات الطحالب هي تجربة جديدة لم تظهر إلا في السنوات الاخيرة، هذه الطريقة غير مضرة بالبيئة على العكس من بعض الطرق الأخرى لإنتاج الوقود.

نبات الطحالب هي واحدة من أحدث صيحات إنتاج الوقود الحيوي في العالم، تستخدم الطحالب من أجل إنتاج وقود نظيف بتكلفة بسيطة، وبدون تأثير سلبي على البيئة. شهدت الفترة الأخيرة التي نعيشها نحن البشر الكثير من الاختراعات والنشاطات التي أدت إلى التحسن الملحوظ في مناحي الحياة البيئية من خلال الاستخدامات المختلفة لمصادر بديلة لا تلوث البيئة في ذات الوقت الذي نري فيه أن هناك الكثير من المصادر الصناعية عملت على الإضرار بالبيئة بشكل كبير بل وعملت على استنزاف الموارد التي تنتج منها هذه المصادر ومنها الثروات النفطية التي شارف المخزون الذي تمتلكه على الانتهاء، ويرجع ذلك بسبب الاستهلاك الكبير والمتزايد لهذه الثروات والمصادر مما دفع الإنسان للبحث عن مصادر الطاقة البديلة من حوله في جميع أنشطته وبالفعل تم إيجاد الحلول من خلال بعض أنواع المصادر الطبيعية والموجودة في البيئة بشكل كبير منها الطحالب نعم إنها الطحالب فالكثير منا يعتقد أن نبات الطحالب لا فائدة لها وإنها فقط نباتات لا نستطيع أن نستغلها ولكن العكس تماما فإذا قلنا لك أن نبات الطحالب مصدر وقود فهل سوف تصدق ؟ تعال لكي نتعرف عن التفاصيل الكاملة عن نبات الطحالب تلك الأعشاب التي تنتج لنا الوقود الحيوي.

أساليب استخدام نبات الطحالب في إنتاج الوقود

ما هي نبات الطحالب ؟

تعتبر نبات الطحالب من النباتات البحرية والتي تكون بسيطة في تركيبها وهي تساعد بشكل كبير في عملية البناء الضوئي وتستطيع نبات الطحالب أن تنتج كميات من الزيوت النباتية والتي يتم معالجتها كيميائيا ومن ثم الحصول على الوقود الحيوي والذي تحتاجه السيارات لتشغيلها من خلال كميات كبيرة من إنتاج هذه الزيوت من خلال الطحلب.

ما هي خصائص نبات الطحالب ؟

هناك العديد من الخصائص والتي يتميز بها الطحلب نذكر منها:

  • أولا: نبات الطحالب لا يحتاج إلى تربة خصبة كغيره من المحاصيل الزراعية التي تحتاج إلى التربة الخصبة لكي تنمو.
  • ثانيا: يمكن أن تنمو الطحالب ويتم تربيتها في المستنقعات.
  • ثالثا: نباتات نبات الطحالب يحتاج فقط إلى الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون في عمليات النمو وهذا ما توفره الطبيعة لهذه النباتات والتي يمكن إنتاج الكثير من الطحالب بشكل كبير مما يساعد في الاستغلال المثل لهذه الأنواع من النباتات كوقود حيوي والدخول في العديد من الصناعات والاستخدامات الحيوية والرئيسية لهذه الأنواع.
  • رابعا: نبات الطحالب يتميز في إنتاجها للعديد من الزيوت والتي لها العديد من الخصائص والمميزات الفريدة لها.
  • خامسا: سرعة تكاثر الطحالب وانتشارها.
  • سادسا: نبات الطحالب من النباتات التي تعمل على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعد السبب الرئيسي في ظاهرة الانحباس الحراري التي يشهدها العالم.

ما هي مميزات الوقود الحيوي الناتج عن عملية تحويل الطحالب إلى وقود حيوي؟

هناك العديد من المميزات والتي يتميز بها الوقود الحيوي الناتج عن تحويل الطحالب إلى يزل حيوي أو وقود حيوي من هذه المميزات ما يلي:

  • أولا: يعتبر الديزل الحيوي أو الوقود الناتج من عملية تحويل نبات الطحالب إلى وقود بأنه غير سام وقابل للتحلل الحيوي مقارنة بأنواع الوقود الأخرى.
  • ثانيا: تصل درجة حرارة الاحتراق للوقود الحيوي إلى 160 سيلس يوس وبالتالي يحترق بشكل أسرع وأكبر مقارنة بالوقود الأحفوري الذي تصل درجة حرارة احتراقه إلى 66 سيلس يوس.
  • ثالثا: كمية ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الوقود الحيوي اقل بكثير من الوقود الصناعي في الهواء.
  • رابعا: يعد من الوقود الصديق للبيئة بحيث انه ينتج من الطحالب وبالتالي هي من المواد الطبيعة المصدر في الطبيعة ولا تعمل على تلويث البيئة مقارنة بالأنواع الأخرى من مصادر الطاقة المستخدمة.

خاتمة

إن عملية تطوير الوقود الحيوي هي من الأمور التي استحوذت على العديد من اهتمام العلماء ولا يزال هذا البحث قائما من خلال الاستغلال الأمثل لمثل هذا النوع من النبات وهو الطحالب والعمل على المحافظة عليه من مصادر التلوث المختلفة والتحديات العديدة التي تواجه تقنيات الوقود الحيوي وتوفير مصادره.

محمد حماد

مهندس حاسوب، أعمل في مجال الشبكات والبرمجة، لدي خبرة في مجال الكتابة لدى العديد من الصحف والمجلات الإلكترونية، منفتح على جميع الثقافات، أهوى السفر والمطالعة ولعب الشطرنج.

أضف تعليق

4 × 3 =