كيف يمكن الحد من مخاطر البراكين الكثيرة على الأرواح؟

تعتبر مخاطر البراكين من أشد المخاطر التي تواجه كوكب الأرض وما عليه فهي تتسبب في خسائر شتى في البيئة والأرواح، وعلى الرغم من مخاطر البراكين فإن لها فوائد كثيرة تعمل على تحسين الحياة الاقتصادية والزراعية.

تُعد مخاطر البراكين من أخطر الكوارث الطبيعية التي يُصعب السيطرة عليها أو التواجد بالقرب منها، لأن البراكين عبارة عن نتاج مواد تفاعلت مع بعضها البعض حتى انصهرت وأخرجت من باطن الأرض بسبب ضعف القشرة الأرضية وانكسارها، الرماد البركاني وحمم اللافا بالإضافة إلى انبعاثات الغاز.

ويخشى الناس قدوم البراكين بسبب أنها تجلب الكثير من المخاطر. وفي أغلب الأحيان لا يمكن التنبؤ بقدومها. ومن مخاطر البراكين أنها قادرة على تدمير قرى ومدن كاملة وأحيانا يُصاحب البراكين زلزال وكوارث أخرى. ويوجد حوالي 500 بركان حول العالم.

مما تتكون البراكين؟

تتكون البراكين من أربعة أجزاء أساسية وهي:

  1. المخروط البركاني: عبارة عن جوانب مائلة تكونت من تفاعلات الحمم البركانية، ونتجت عن انصهار بعض المواد المعدنية التي قذفها البركان من فوهته.
  2. الفوهة: هي مكان منخفض في البركان يكون على شكل مثلث مقلوب يوجد على سطح الأرض، وتتكون الفوهة بسبب أنشطة البراكين، ويُقدر حجمها في أغلب الحالات بواحد كيلومتر، وتنقسم الفوهات البركانية إلى فوهات ضخمة وفوهات صغيرة.
  3. المدخنة: تعتبر المدخنة جزء مهم من أجزاء تكوين البراكين لأنها تصل بين خزان الصهارة والفوهة، ويُطلق عليها بعض الخبراء عنق البركان.
  4. اللوافظ الغازية: هي عبارة عن مجموعة من السُحب والغبار والرماد البركاني ينتجها البركان.

ما هي أنواع البراكين؟

هناك أربعة أنواع للبراكين وهي، بركان خامد: هو بركان صامت لا يخرج منه حمم بركانية مثل البراكين النشطة، وبركان نشط: يتميز هذا البركان بنشاطه المستمر، فيظل طوال الوقت في إخراج مواد بركانية، وبركان هادئ: هذا البركان يعتبر وسط بين النشيط والخامد فهو أحيانا يُخرج حمم بركانية، وأحيانا أخرى يبقى صامت، وبركان منتهي: هو بركان يتحول مع مرور الوقت وانتهائه إلى جبال بركانية، ومن بعدها لا يخرج منه أي مواد بركانية.

مخاطر البراكين على البيئة

تؤثر البراكين على البيئة بشكل سلبي جدًا فنجدها تتسبب في تغيرات كثيرة في أحوال المناخ، وانقراض أعداد هائلة من الحيوانات النادرة، ومقتل الكثير من الأشخاص.

بالإضافة إلى أن البراكين سبب في تغير الكثير من المعالم الطبيعية بسبب تدميرها مناطق بأكملها رأسا على عقب.

مخاطر البراكين الانفجارية

تتسبب البراكين الانفجارية في مخاطر كثيرة جدًا بسبب الحروق التي تُدمر مدن كاملة وقرى ومنازل فهي لا تترك أي شيء سليم، وتعتبر من الكوارث الفتاكة التي تقضي على كل ما يوجد أمامها، بسبب الغازات السامة والمواد شديدة الانصهار التي تخرج منها، فنرى ضحاياها تتعدى الملايين من البشر والحيوانات، بالإضافة إلى عملها على تغير المناخ وكثرة الرماد والغبار التي تجعل أشعة الشمس محجوبة تماما.

هل هناك فوائد للبراكين؟

على الرغم من مخاطر البراكين وآثارها السلبية ألا أن لها العديد من المنافع الهامة وهي أن البراكين تعمل على تكوين أعداد هائلة من المعادن مثل الحديد والنحاس والبوتاسيوم والكبريت التي يحتاج إليها الإنسان في الصناعة والزراعة، كما أن لها قيمة اقتصادية عالية، وتساعد البراكين على تكوين الجبال والهضاب، وتجعل الترب القريبة من مناطق البراكين خصبة جدًا وصالحة للزراعة، ويتم استخدام المياه الحارة النابعة من البراكين في أغراض الشفاء من الأمراض الروماتيزمية والأمراض الجلدية، بالإضافة إلى أن البراكين الخامدة تعمل على تشكيل بحيرات طبيعية.

أيضا يقوم الخبراء باستغلال الحرارة الناتجة عن انبعاث البراكين في توليد الطاقة والكهرباء، وتعمل البراكين على حفظ توازن الكرة الأرضية وعدم انفجارها؛ لأن خروج المواد المنصهرة منها يساعد على تقليل الضغوط التي تدور بداخلها، وتحفظ البراكين مياه المحيطات من التجمد.

الوقاية من البراكين

في بعض الأحيان يتنبأ الخبراء بحدوث براكين في مناطق معينة وتبدأ علامات أولية بالظهور مثل الاهتزازات الأرضية العنيفة ذات الصوت العالي المخيف، ويصاحبها روائح كبريتية نفاذه، لذا يبدؤوا على الفور بإرسال تعليمات كثيرة يجب الالتزام بها للوقاية من مخاطر البراكين وهي:

  1. يجب على الشخص الموجود بالقرب من مناطق البراكين الخروج من منزله والابتعاد عن هذا المكان على الفور إثر حدوث أي علامة من علامات ظهور البركان.
  2. عدم حمل أي أمتعة شخصية لأنه لا يوجد وقت لذلك فمن الممكن انفجار البركان في أي وقت والقضاء على الأخضر واليابس.
  3. الابتعاد عن التواجد بالقرب من المباني والجسور.
  4. الابتعاد عن الأماكن التي تُرى فيها سحابة دخانية أو ضباب وهنا يجب السير عكس اتجاهها.

لكي تحمي نفسك وعائلتك من مخاطر البراكين يجب الالتزام بكل التعليمات التي يُصدرها الخبراء؛ لأنهم يريدون حمايتك ويخشون عليك من الآثار السلبية التي تُسببها وتجلبها البراكين في كل حدب وصوب.

الكاتب: نعمة مصطفى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد + 8 =