موقع بيئة
الرئيسية » كيف تعرف » كيف تعرف ما هي المواد المسرطنة وما مصادرها ؟

كيف تعرف ما هي المواد المسرطنة وما مصادرها ؟

المواد المسرطنة قد يكون مصدرها بعض المواد الطبيعية الا ان معظم المواد المسرطنة هي مواد صناعية ظهرت بعد الثورة الصناعية في العصر الحديث، كيف تعرفها اذاً؟

ما هي المواد المسرطنة وما مصادرها

المواد المسرطنة هي مواد تؤثر في الحمض النووي لخلايا الكائن الحي وتؤدي الى تحولها الى خلايا سرطانية اي خلايا تنقسم دون انضباط، وقد تكون المواد المسرطنة مشعة او سامة، ومع ان هناك بعض المواد الطبيعية مثل بعض انواع الفطر السامة الا ان معظم المواد المسرطنة هي مواد صناعية ظهرت بعد الثورة الصناعية في العصر الحديث، بحيث نتجت عن ابحاث علمية او عن نشاط صناعي.

يمكن ان يظهر السرطان في اي عضو من اعضاء الجسم حسب المسبب له وحسب ظروف تطوره وما يلبث ان ينتشر في باقي اعضاء الجسم، ومن الثابت ان معظم انواع السرطان لا يمكن علاجها الا في مراحل مبكرة جدا حيث يكون الكشف عن المرض صعبا لتشابه اعراضه مع امراض بسيطة اخرى، ويمكن علاج المرض اما بالجراحة او العلاجات الكيميائية التي تترك مضاعفات صعبة على جسم الانسان ,وفي حال اكتشافه في فترات متقدمة بعد ذلك فإنه من الصعب علاجه وفي غالب الاحيان يتم تقديم العلاج لمريض لتأخير تقدم المرض وغالبا ما يؤدي الى الوفاة .

بدأ الاهتمام بعلاقة بعض المواد الصناعية بمرض السرطان منذ بداية القرن العشرين فقد تم تصنيف عدة مواد كيميائية على انها من مسببات السرطان وكان اهمها البنزين الحلقي وكذلك الاسبستوس ثم تم ادراج التدخين ضمن مسببات السرطان وذلك في ثلاثينيات القرن العشرين، وبعد ذلك تطورت عمليات البحث للكشف عن مسببات السرطان حتى صار علم المواد المسرطنة واسعا، واشتغلت به عدة مؤسسات وهيئات دولية، حيث ظهرت عدة تصنيفات لهذة المواد ومن اهمها:

 

تصنيفات المواد المسرطنة

تصنيف المنظمة الدولية لأبحاث السرطان ويقوم هذا التصنيف على تقسيم المواد الى اربعة اقسام رئيسة وهي المواد التي تم التأكد انها مواد مسرطنة والمواد المحتمل انها مواد مسرطنة وتقسم الى فرعين الاولى ذات احتمالية عالية والثانية ذات احتمالية منخفضة ومواد لم يتم اكتشاف تأثيرها المسرطن على الانسان الى الان ومواد قد تسبب السرطان .

النظام العالمي الموحد في التصنيف ويقوم على مجموعتين الاولى مواد ثبت او هناك ادلة واضحة على كونها تسبب السرطان ومواد يحتمل او يشتبه فيها انها تسبب السرطان

 تصنيف الاتحاد الاوروبي : ويقسم المواد المسرطنة الى ثلاث مجموعات الاولى مواد معروف وثابت انها تسبب السرطان ومواد يفترض ان يتم اعتبارها مسببة للسرطان ومواد لم يثبت انها مسببة لكن يجب على الانسان الحذر من التعامل معها.

البرنامج الامريكي الوطني للسموم: وقد قسم المواد المسرطنة الى مواد معروفة بتسببها في السرطان ومواد من المتوقع ان تسبب السرطان تحت ظروف معينة

المؤتمر الوطني الامريكي لعلماء الصحة الصناعية وقد قسم المواد المسرطنة الى انسانية التأثير وحيوانية التأثير اذ اعتبر المجموعة الاولى مسببة اكيدة للسرطان عند الانسان والثانية مشتبه فيها اما الثالثة وال رابعة فهي تسبب السرطان للحيوان او يشتبه فيها، والخامسة هي مواد لا يشتبه فيها انها مسببة للسرطان عند الانسان.

ويمكن جمع جميع التصنيفات والقول ان المواد المسرطنة اما ان يكون قد ثبت انها مسببة للسرطان وتم حظر استخدامها عالميا واما انه يشتبه فيها انها قد تسبب السرطان ولذا تم التخفيف من استخدامها او التوقف عنه تماما في بعض الدول .

مجموعات المواد المسرطنة

تشمل قائمة المواد المسرطنة عدة مجموعات ثبت تأثيرها على الحمض النووي سواء عند الانسان او الحيوان واهم هذة المجموعات:

المركبات العضوية الحلقية واشهرها البنزين

مركبات بعض العناصر الثقيلة واهمها مركبات الزرنيخ والرصاص والكروم والكادميوم والبيريليوم

المواد المشعة مثل الرادون واليورانيوم

المواد الناتجة عن التدخين التبغ او التدخين اذ ان هناك اكثر من 400 مادة تنتج ضمن الدخان المتصاعد من السجائر وقد ثبت ان بعضها مواد مسرطنة .

وكذلك فإن العلماء يحذرون من التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة لاحتمال الاصابة جراء التعرض للاشعة فوق البنفسجية وكذلك عدم طبخ الاطعمة على درجات حرارة مرتفعة وخاصة عند التعامل مع الزيوت والدهون وعدم تناول الاطعمة التي اصيبت بالتعفن او انتهت مدة صلاحيتها كذلك تجنب المعلبات او الاطعمة الجاهزة التي توضع تحت اشعة الشمس المباشرة .

مرض السرطان مرض خطير ومعظم انواعه لا يمكن علاجها لأن اكتشافها يكون متأخرا وتكون الاصابة قد استفحلت بالمريض لذا من المهم الوقاية من هذا المرض لأنها خير علاج له ومن اهم شروط الوقاية هو التخفيف من استعمال الكيماويات سواء في المنزل او في الصناعة والزراعة وكذلك الابتعاد عن المدخنين قدر الامكان وتجنب السكن في مناطق فيها مصانع يشتبه في انتاجها لمواد مسرطنة وعلى الدولة ايضا ان تضع معايير صارمة للتخلص من النفايات الخطرة وعدم السماح للمصانع التي تنتج مواد يشتبه انها تسبب السرطان ان تكون قريبة من المناطق السكنية كذلك لا بد من الرقابة على المتاجر وعلى المعلبات والاطعمة الجاهزة تحديدا للتأكد من سلامتها وعدم تعرضها للشمس .

بلال الشايب

- مرحبا ، انا بلال الشايب ، بكالوريوس هندسة كيميائية وباحث بيئي من فلسطين
اعمل في مجال الطاقة المتجددة والمياه وعضو في جمعية مركز الاعلام البيئي.
ناشط متطوع في عدة جمعيات منها جمعية الحياة البرية وجمعية اصدقاء البيئة العرب اساعد في تحريرالمقالات العلمية التي تنشر في الصحف المحلية ومواقع الاخبار وتتحدث عن الواقع البيئي المحلي

3 تعليقات

واحد × 5 =

  • ماهو أثر المبيدات الزراعية المسرطنة علي الأجنة ، وكذلك زراعة المحاصيل بالمورثات الجينية لإكثار الإنتاج ؟

  • شكرا علي هذه المعلومات المفيده ونرجو من الله ان يوفقكم لذياده تطور البلاد والامه الاسلاميه بالتحديد . الرجا تنزيل محاضرات لكليه الطب والله الموفق .