تسعة بيئة
ما هو الاحتباس الحراري
بيئة » المناخ » ما هو الاحتباس الحراري وما هي الحلول للحد من اثره ؟

ما هو الاحتباس الحراري وما هي الحلول للحد من اثره ؟

الاحتباس الحراري هو من اهم اولويات العالم حاليا وذلك لما يتبنؤ به العلماء المؤيدين لوجوده من عواقب كارثية. فما هي ظاهرة الاحتباس الحراري وكيف الحد منها

الاحتباس الحراري هو ارتفاع في درجات حرارة الغلاف الجوي للارض نتيجة اختزانها لجزء من الطقاة الحرارية الساقطة عليها من الشمس اكثر من الكميات الطبيعية وذلك لزيادة تراكيز بعض الغازات في الغلاف الجوي واهمها غاز ثاني اوكسيد الكربون، وقد ارتبط ظهور الاحتباس الحراري بالثورة الصناعية التي صاحبها انتاج كميات هائلة من الدخان، وقد سميت الغازات المسببة لهذا الاحتباس بغازات الدفيئة او البيت الزجاجي وذلك لتشابهما في حسب الحرارة المنعكسة من سطح الارض.

هناك اختلاف بين العلماء على وجود ظاهرة الاحتباس الحراري فمنهم من يقول ان الارتفاع في الحرارة ناجم عن التناوب الحراري الذي يحدث كل فترة من الزمن واخرين يرون ان التلوث بغازات الدفيئة هو المسئول عن هذة الظاهرة وان معدلات حرارة سطح الارض وغلافها الجوي لن تعود الى طبيعتها ما لم يتم اتخاذ اجراءات صارمة تقلل من الانبعاثات، وهذا الغلاف لم يؤثر في عمل وتوجهات كثير من الهيئات العالمية والدول فقد تم انشاء الهيئة العالمية للحد من الاحتباس الحراري وتقليل انبعاثات الكربون وكذلك اصدرت الامم المتحدة بروتوكول كيوتو للحدث من انباعاثات غازات الاحتباس الحراري ودعت دول العالم للتوقيع عليه، وقد قامت 174 دولة الى الان بالتوقيع على هذا البروتوكول, وهو ما يلزمها بوضع معايير وسن قوانين تحد من انشاء غازات الدفيئة على اراضيها.

يعد ثاني اوكسيد الكربون اشهر غازات الدفيئة وذلك للكميات الكبيرة التي تنتج منه سنويا لكن هناك غازات اخرى مسئولة عن هذة الظاهرة وذلك لمساهمتها في احتجاز الاشعاع الحراري الصادر من سطح الارض وفيما يلي توضيح لغازات الدفيئة :

غازات الدفيئة

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#FF3333″] غاز ثاني اوكسيد الكربون : هو اكثر غازات الدفيئة من حيث الانتاج السنوي وعليه تقوم معظم القوانين والاتفاقات الدولية اذ يقترن اسمه بكل الاتفاقات والهيئات الدولية المعنية بالتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#FF3333″] غاز الميثان وينتج بشكل اساسي من مكبات النفايات العشوائية ومن حقول الارز.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#FF3333″] اكاسيد النيتروجين وتنتج من تفاعل النيتروجين في الهواء الجوي اثناء حرق الوقود .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#FF3333″] مركبات الكلوفلوروكربون: كانت تستخدم لأغراض التبريد كما في الثلاجات لكن منذ سبيعينات القرن العشرين بدأت كثير من الدول بمنع استخدامها لإكتشاف تأثيرتها السلبية على طبقة الاوزون، وتستعمل بصورة غير قانونية في بعض دول العالم الثالث.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#FF3333″]  الاوزن السطحي: ادى ارتفاع معدلات التلوث الى ارتفاع تراكيز الاوزون قريبا من سطح الارض, ويعد الاوزون هو درع الحماية للارض اذ يخفف من اشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة لكن اذا كان فقط في طبقات الجو العليا, اما في الطبقات القريبة من سطح الارض فلإته يقوم بدور غازات الدفيئة.

حلول للحد من انبعاثات الكربون

وقد وضعت الهيئات العالمية واهمية الهيئة الدولية الحكومية للحد من انبعاثات الكربون عدة حلول للتخفيف من اخطار تزايد انبعاثات الكربون بإعتباره اهم غازات الدفيئة ومن هذة الاجراءات :

1- [icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#99CC66″] اعتبار دول العالم وحدة واحدة في مواجهة خطر الاحتباس الحراري وحث كل دول العالم للتوقيع على بروتوكول كيوتو ومساعدة الدول الموقعة بوضع خطط لتقليل كميات ثاني اوكسيد الكربون المنبعثة حسب جدول زمني محدد متضمنا تشريعات ونظام عقوبات وحوافز للشركات المحلية.

2- [icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#99CC66″] انشاء نظام لضرائب الكربون وهو نظام يلزم المصانع ومحطات الطاقة بحد معين من الانبعاثات واي زيادة تلزم المصنع بدفع ضريبة، وهو ما يجعل المصانع تستخدم وسائل للحد من إنبعاثات الكربون.

3- [icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#99CC66″] توسيع الدعم الحكومية والاممي لقطاع الطاقة المتجددة من رياح والواح شمسية وخاصة في الدول الاكثر انتاجا لغازات الدفيئة، كذلك توسيع انتاج السيارات الكهربائية او التي تعمل بوقود بديل مثل الهيدروجين.

4- [icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#99CC66″] تشجيع مشاريع التطويرفي العمليات الصناعية بما ينتج عمليات ذات انبعاثات اقل وكفاءة اعلى في استخدام الطاقة .

5- [icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#99CC66″] مساعدة الدول النامية في انشاء مكبات صحية للتقليل من انبعاثات غاز الميثان .

6- [icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#99CC66″] انشاء نظام عالمي يهدف الى تطبيق معايير التقليل من انبعاثات غازات الدفيئة على كل الدول بلا استثناء وانشاء مراكز البحوث حول العالم لدعم هذا التوجه.

7- [icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#99CC66″] مساعدة بعض الدول النامية لملاحقة مستخدمي ومروجي غازات الكلوروفلوركربون.

الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري هو من اهم اولويات العالم حاليا, وذلك لما يتبنؤ به العلماء المؤيدين لوجوده من عواقب كارثية اهمها ارتفاع مستويات مياه البحار بفعل ذوبان جليد القطبين وغمر عدد كبير من مدن العالم الشاطئية وانقراض عدد كبير من الاحياء البرية والبحرية والتطرف الكبير في المناخ بحيث يكون هناك زيادة في معدلات درجات حرارة الصيف وانخفاض في درجات الشتاء مما يؤدي الى تساقط الثلوج على مناطق لم تصلها من قبل، وكل هذة السيناريوهات الكارثية تدفع الهيئات العالمية للعمل بصرامة في تطبيق قوانين للحد من انبعاثات الكربون وغازات الدفيئة الاخرى.

مصدر الصورة : Copyright: bugphai/ 123RF Stock Photo

بلال الشايب

- مرحبا ، انا بلال الشايب ، بكالوريوس هندسة كيميائية وباحث بيئي من فلسطين
اعمل في مجال الطاقة المتجددة والمياه وعضو في جمعية مركز الاعلام البيئي.
ناشط متطوع في عدة جمعيات منها جمعية الحياة البرية وجمعية اصدقاء البيئة العرب اساعد في تحريرالمقالات العلمية التي تنشر في الصحف المحلية ومواقع الاخبار وتتحدث عن الواقع البيئي المحلي

أضف تعليق

خمسة × 5 =