كيف تعرف مدى صلاحية المعلبات وكيف تتجنب خطرها؟

المعلبات قد تكون خطيرة بسبب تفاعل المواد المخزنة فيها ولضمان عدم التعرض للخطر جراء تناول معلبات مغشوشة او تالفة لا بد من معرفة مدى مدى صلاحية المعلبات

يستهلك الانسان في العصر الحاضر العديد من الاطعمة المعلبة التي تعد من اخطر المواد واكثرها عرضة للتلف والغش، وذلك لسهولة تغيير بعض خصائصها بإستعمال مواد كيميائية دون القدرة على كشف هذا التلاعب، وانتقال المعلبات عدة مرات بين عدة بلدان
عن طريق عدة تجار.

هناك عدة دراسات تؤكد اماكنية بقاء الاطعمة داخل المعلبات عشرات السنين دون تعرضها لتلف بكتيري اذا تم حفظها في مكان جاف وبارد، لكن هذا لا يعني خزنها لمدة تزيد عن تاريخ صلاحية المعلبات المدون على العلبة وهو بالعادة من سنة الى 4 سنوات، حيث تكون مدة صلاحية المعلبات قصيرة نسبيا للمواد ذات الحامضية العالية مثل البندورة او المخللات واطول للمواد ذات الحامضية المنخفضة كاللحوم ومعظم انواع الاسماك، ويعد التخزين الجيد ووسائل النقل الامنة اهم عوامل الحفاظ على المعلبات من التلف وفي حال اتباع هذة الوسائل فإنه قد يصبح ما توصلت اليه الدراسات عن طول عمر المعلبات امراً ممكناً.

التلوث البكتيري ليس ممكنا في المعلبات اذا تم تجهيزها بطرق صحية ومعدات غير ملوثة لكن اكبر اعداء المعلبات هو تفاعل المواد المخزنة فيها مع جدار العلبة المعدنية بتأثير الحرارة والرطوبة وتكون اكاسيد سامة ، او تفاعل بعض المواد الحافظة تحت تأثير الحرارة العالية، ولضمان عدم التعرض للخطر جراء تناول معلبات مغشوشة او تالفة لا بد من اتباع السلوكيات التالية عند التعامل مع اي نوع من الاطعمة المعلبة:

كيف تعرف مدى صلاحية المعلبات

1- شراء المعلبات من متاجر موثوق فيها وعدم اللجوء للباعة المتجولين، والتأكد من ان المتجر يقوم بإتباع الوسائل الامنة والصحية في نقل المعلبات وتخزينها في مكان جاف وبارد ( اقل 20 مئوي) وبعيدا عن اشعة الشمس المباشرة.

2- التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية، والتأكد ان تاريخ الانتهاء على مطبوع على العلبة مباشرة وليس على ملصق ورقي موضوع عليها.

3- تلزم القوانين الصحية في كل بلد المستوردين للمواد الغذائية بضرورة وجود بطاقة تعريفية بلغة البلد فإن لم تكن المعلومات المدونة على العلبة مترجمة الى اللغة العربية فتجنب شراءها فقد تكون مواد مهربة الا اذا تأكدت انه ليس هناك قانون ملزم للمستورد بهذا الخصوص في بلدك.

4- تفحص العلبة بحيث لا يكون فيها انبعاج او انتفاخ او يظهر الصدأ على سطحها الخارجي.

5- عند فتح العلبة يجب عدم تناول ما فيها اذا حدث فوران لمحتوياتها او كان لها رائحة كريهة او ظهر على سطحها لون ابيض غير عادي كالعفن.

6- يجب ابلاغ صاحب المحل بأي علبة غير مطابقة او منتهية الصلاحية وذلك لتحمي غيرك من تناولها دون انتباه وفي حال تكرر وجود معلبات غير مطابقة لديه فإن ذلك يعني عدم اكتراثه بقواعد السلامة والصحة في التعامل مع بضائعه وهذا كافي لعدم تعاملك معه.

7- في حال وجود بعض العروض الخاصة على اسعار المعلبات فيجب التأكد من مصدر تلك المعلبات وصلاحيتها بالطرق السابقة، مع انه يمكن شراء المعلبات التي اقتربت من نهاية فترة صلاحيتها اذا كانت معلومة المصدر وخاضعة لرقابة الجهات المختصة اثناء النقل والتخزين .

8- عند حفظ المعلبات في المنزل يجب التأكد من عدم تعرضها للحرارة – بأن تكون قريبة من الافران مثلا – او الرطوبة.

9- لا يجوز تسخين العلبة وهي مغلقة ويفضل عدم تسخين محتويات العلبة حتى بعد فتحها وانما استخدام وعاء مخصص للتسخين في المطبخ .

10- لحفظ الاطعمة الموجودة في المعلبات بعد فتحها تغطى العلبة بقطعة من ورق الالمنيوم وتوضع في الثلاجة مباشرة واذا لم يتوفر ورق الالمنيوم يمكن استعمال زيت القلي ليشكل طبقة عازلة تمنع وصول البكتيريا والملوثات الاخرى الى الطعام الموجود بداخل العلبة .

ينصح خبراء التغذية والاطباء بالابتعاد قدر الامكان عن تناول المعلبات والتركيز على الاطعمة الطازجة وان كانت المعلبة ذات مذاق افضل في بعض الاحيان, وذلك لإحتوائها على مواد حافظة في اغلب الحالات، ويرد الشعور بمذاق ممتع للمعلبات استعمال بعض المواد لإستفزاز مجسات التذوق بشكل اكبر، كما تفقد المعلبات جزء كبيراً من قيمتها الغذائية نتيجة تكسر الفيتامينات، ومع ذلك تبقى المعلبات احد افضل الحلول الرخيصة والامنة لتخزين الغذاء في ظل الارتفاع المتزايد على الطلب ومحدودية الانتاج.

لابد من رقابة الدولة على ما ينتج او يستورد من معلبات لأن الفرد لا يستطيع لوحده ان يميز كافة انواع الغش بحواسه المجردة، فيما تقع على عاتق التاجر والمستهلك مسئولية مساعدة الاجهزة الرقابية في كشف اي معلبات غير مطابقة للمواصفات من حيث انتهاء صلاحية المعلبات او تعرضها للتلف بفعل وسائل النقل او التخزين الخاطئة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان × 5 =