غابات العالم : تعرف عليها الآن وعلى دورها البيئي

غابات العالم هي مناطق شديدة التنوع الحيوي، وهي تعتبر من أهم الركائز البيئية التي يقوم عليها كوكبنا، نتعرف على أشهر غابات العالم في هذه السطور المقبلة.

غابات العالم ، طالما كانت الغابات مسرحاً للأساطير والقصص المثيرة وكذلك مصدراً لإلهام الأدباء والشعراء والرسامين في مختلف أنحاء العالم. أما في الواقع فتعتبر الغابات هي سر الحياة على كوكب الأرض. تعد الغابات إحدى أفضل مصادر الطاقة المتجددة في الطبيعة على مستوى العالم. الغابة هي مساحة خضراء تتنوع فيها التضاريس وقد يكون بها سهول أو جبال ولكن تشكل الأشجار فيها العنصر الأساسي وتعتبر الغابات موطناً للعديد من أنواع النباتات والحيوانات التي لا تستطيع العيش إلا بها مما يساعد على الحفاظ على التوازن البيئي. الهواء الذي نستنشقه، الغذاء، الماء والدواء الذي نحتاجه، تنوع الحياة على هذا الكوكب، استقرار المناخ، ومستقبلنا، كل هذا وأكثر يعتمد على وجود الغابات. يعتبر وجود الغابات من أهم عوامل تنقية الهواء بالتخلص من ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين وتخليص الجو من الغازات السامة والغبار وتمنع حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري والحد من التغيرات المناخية، وتحمي ينابيع المياه وتمنع تدهور التربة وتآكلها. كذلك تؤدي الغابات دوراً هاماً من خلال تنظيم حلقات الماء من خلال امتصاص مياه الأمطار وتقوم بعملية النتح لتوفر رطوبة نسبية مما يساعد على تلطيف الجو وتقليل درجات الحرارة مما يساهم في اعتدال المناخ، وأيضاً تساعد الغابات على الحد من أخطار الفيضانات حيث أن الغابات التي تقع عند منابع الأنهار كانت تستهلك كمية كبيرة من مياه الأنهار لا تستهلكها الزراعات العادية واجتثاث تلك الغابات أدى إلى قلة استهلاك المياه مما يجعل ماء النهر يفيض بكثرة فتحدث الفيضانات.

غابات العالم : ملف كامل عنها

غابات العالم في طريقها للانقراض

كل عام يختفي حوالي ١٣ مليون هكتار من الغابات من على سطح الأرض، اختفاء الغابات هو المسئول بنسبة لا تقل عن ١٨٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والاحتباس الحراري على الأرض. كما يتسبب هذا التناقص المتزايد في غابات العالم عن فقدان التنوع البيولوجي وتلوث المياه. تعتبر الغابات مهددة بالانقراض بسبب التطور الصناعي الذي يعتمد بشكل كبير على الأخشاب في كثير من الصناعات كصناعة الأثاث والورق وغيرها، وكذلك الحاجة إلى زيادة وتوسيع المحيط السكني كانت السبب في اجتثاث العديد من الغابات. اختفاء الغابات يعني اختفاء الحياة من على كوكب الأرض.

غابات الخيزران

تقع غابة ساجانو في مقاطعة أراشيياما غرب كيوتو باليابان، وهي غابة مليئة بنباتات الخيزران لهذا سميت بغابة الخيزران، حيث يوجد بها أكثر من عشرة أنواع من الخيزران، وتعتبر هذه الغابة من أجمل غابات العالم ومن أروع المناطق الطبيعية وتعتبر غابات الخيزران من المناطق السياحية الطبيعية باليابان حيث يزورها السياح للاستمتاع بمنظر نباتات الخيزران العملاقة ذات الجذوع الخشبية والتي يبدأ طولها من ١٠ أمتار وقد تصل إلى ٣٧ متر.

غابة النصب التذكاري الوطني سيكويا

تقع غابة سيكويا في غرب سييرا بنيفادا في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية وسيكويا هو نصب تذكاري عبارة عن شجرة ضخمة جداً لذلك سميت الغابة على اسمه وتغطي هذه الغابة مساحة تقدر بخمسة آلاف كيلو متر مربع تقريباً وتضم العديد من الأشجار العملاقة التي قد يصل ارتفاعها إلى ٣١١ قدم، وتضم سيكويا العديد من البساتين والتي تجعلها واحدة من أجمل غابات العالم .

غابة الخشب الأحمر الوطنية

غابات الخشب الأحمر العملاقة أو غابة “ريدوود” التي تضم أشجار الخشب الأحمر التي تعتبر أطول الأشجار المعمرة حيث يمكن أن يصل ارتفاعها لأكثر من ٣٨٧ قدماً. تعيش أشجار الخشب الأحمر لأكثر من ثلاثة آلاف عام. تقع غابات الخشب الأحمر على طول الساحل الشمالي لولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، تعتبر غابة الخشب الأحمر من أجمل غابات العالم وكذلك أغربها، حيث تتحمل النيران بشكل كبير حيث لا تؤثر بها الحرائق كثيراً وكذلك فإنها لا تكتفي من الماء الذي يصل إلى جذورها فترتوي من السحب نظراً لارتفاعها الشاهق.

غابات الأمازون

غابات الأمازون تعتبر أكبر غابات العالم حيث تصل مساحتها إلى خمسة ملايين ونصف كيلو متر مربع وتغطي تقريباً منطقة حوض نهر الأمازون، تضم تلك الغابات ما يقارب ٥٠٪ من الغابات المطيرة في العالم. تقع غابات الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية وتمتد مساحتها على أكثر من تسع دول مختلفة حيث تستحوذ البرازيل على النصيب الأكبر منها حيث يقع ٦٠٪ من مساحتها في البرازيل، بينما تمتلك بيرو ١٣٪، وكولومبيا تمتلك ١٠٪ من مساحتها بينما يتوزع الباقي على الاكوادور وفنزويلا، بوليفيا، غانا الفرنسية، غيانا وسورينام. يطلق العلماء على غابات الأمازون الرئة التي تتنفس منها الأرض نظراً لأهميتها الكبيرة في بقاء الحياة على الأرض حيث تنتج حوالي ٢٠٪ من الأكسجين على سطح الأرض. تتنوع الحياة داخل غابات الأمازون حيث تضم أعداد كبيرة من أنواع النباتات والطيور، بالإضافة إلى العديد من أنواع الحيوانات والحشرات، وبالرغم من أهميتها إلا أن غابات الأمازون لم تسلم من الاعتداءات التي تشكل خطراً كبيراً عليها حيث يتم اجتثاث الأشجار والنباتات وقد حدث جفاف في بعض أنهار تلك الغابات منذ أربعين عاماً أدى إلى موت أنواع كثيرة من الأسماك التي كانت تعيش فيها.

الغابة الملتوية

تعتبر الغابة الملتوية من أغرب غابات العالم حيث تنمو أشجارها بشكل ملتوي ولم يتوصل أحد لتفسير هذه الظاهرة، تقع الغابات الملتوية بغرب بولندا ببلدة تسمى “غريفنو” وتضم الغابة الملتوية حوالي ٤٠٠ شجرة صنوبر ملتوية تم زراعتها في عام ١٩٣٠ مما أدى إلى تسميتها بالغابة الملتوية نسبة إلى الشكل المائل المميز الذي تتسم به أشجارها.

غابة دينتري

تعتبر غابة دينتري من إحدى غابات العالم المطيرة الاستوائية، تحتوي على أنواع كثيرة من الطيور والحيوانات والزواحف والحشرات، تعتبر هذه الغابة من أقدم الغابات الاستوائية المطيرة، سميت بهذا الاسم على اسم عالم الجيولوجيا والمصور ريتشارد دينتري، تقع غابة دينتري على طول ساحل ولاية كوينزلاند الشمالي الشرقي بأستراليا وتحتوي على عدد كبير من الحيوانات أشهرها حيوان الكنغر.

|الغابة السوداء

الغابة السوداء، الاسم وحده يعطي لها طابعاً من الغموض والإثارة فتشعر أنك في إحدى الأساطير، طالما كانت الغابة السوداء مسرحاً للأساطير والقصص المثيرة. تعتبر الغابة السوداء من الأماكن السياحية الرائعة نظراً لما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة تأسر الناظرين، تقع الغابة السوداء بولاية بادن فورتمبرغ جنوب غرب ألمانيا على الحدود الفرنسية السويسرية، وتضم هذه الغابة أعلى وأكبر منطقة سلاسل جبلية بألمانيا حيث يصل ارتفاع قمم الجبال في الشمال إلى ١١٦٦ متر وفي الجنوب ١٤٩٣ متر، وتنحدر الغابة بحدة في جانبها الغربي نحو نهر الراين، وتبلغ مساحة الغابة حوالي ١٢ ألف كيلو متر مربع، سميت ذه الغابة بالغابة السوداء نظراً لكثافة الأشجار والظلال فيها مما يجعلها متشحة بالسواد خاصة في الليل. تتمتع هذه الغابة بوجود العديد من البحيرات وشلالات ومراعي خضراء واسعة وجداول مائية. وتعتبر هذه الغابة من المناطق السياحية الطبيعية الرائعة مما يجعلها من واحدة من أجمل غابات العالم .

غابة بيالوفيزا

تعد غابة بيالوفيزا واحدة من أروع غابات العالم تمتد مساحتها لأكثر من ٣٤٦ كيلو متر مربع حيث تعد أكبر الغابات القديمة في أوروبا، وتقع هذه الغابة بين دولتين حيث يقع جزء منها في شرق بولندا والجزء الآخر في جنوب غرب بيلا روسيا، تضم عدد كبير من الحيوانات وكذلك أشجار متنوعة كأشجار جوز الهند وأشجار النخيل، وتحتوي هذه الغابة أيضاً على بحيرة صافية ومساحات خضراء واسعة وقد صنفتها منظمة اليونسكو من التراث العالمي في عام ١٩٧٧ وتعتبر هذه الغابة مزاراً سياحياً رائعاً.

غابة فونتين بلو

تقع غابة فونتين بلو في فرنسا وتحتوي هذه الغابة على العديد من التلال المنخفضة والممرات الضيقة بالإضافة إلى وجود قصر ملكي بداخلها فقد كانت غابة للصيد لملوك فرنسا الأوائل، تتمتع هذه الغابة بالطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية الرائعة التي طالما كانت مصدر الهام للفنانين من الرسامين والشعراء والأدباء مما يجعلها على قائمة أروع غابات العالم . كذلك تعتبر فونتين بلو من المزارات السياحية الرائعة حيث يزورها عدد كبير من السياح سنوياً.

كومي العذراء

غابات كومي العذراء تقع في جبال الأورال الشمالية في جمهورية كومي بروسيا وتتبع المنطقة البيئية تايغا، وتبلغ مساحتها حوالي ٣٢.٨٠٠ كيلو متر مربع. تعتبر غابة كومي العذراء أكبر غابة
عذراء في أوروبا، تحتوي على العديد من أنواع الأشجار الصنوبرية كأشجار تنوب بيضي وشوح سيبيري وأرزية سيبيرية كما يوجد بها العديد من الحيوانات أشهرها حيوان الرنة مما يجعلها مركزاً جيداً للتنوع البيولوجي. قامت منظمة اليونسكو بتصنيف غابة كومي العذراء ضمن مواقع التراث العالمي في عام ١٩٩٥.

غابات بليفيس

تعتبر غابة بليفيس واحدة من الغابات الرائعة في العالم وتقع هذه الغابة في كرواتيا وتضم عدد كبير من الحيوانات كالدببة البنية والذئاب النادرة وتضم أيضاً عدداً من أنواع العصافير النادرة، كما تضم عدد كبير من البحيرات والشلالات مما يضفي عليها سحراً خاصاً.

غابات أطلس

تقع غابات أطلس على امتداد مدينة فاس وصولاً إلى مراكش حيث تغطي قمم وسفوح جبال أطلس وسميت على اسمها وتعتبر هذه الغابات من أكبر وأهم الغابات في الوطن العربي تتمتع بتربة خصبة وسحر خاص ولكن في الفترة الأخيرة تم استنزافها بشكل كبير مما جعلها تفقد الكثير من رونقها ومواردها.

غابات شيروود

تقع غابات شيروود في انجلترا وهي إحدى أشهر غابات العالم وسميت بهذا الاسم نسبة إلى شخصية روبن هود التي اشتهرت عالمياً من الفلكلور الانجليزي حيث ارتبطت هذه الغابة باسمه في التراث الانجليزي نظراً لكونه عاش بها مع أنصاره مما جعلها من أشهر الغابات على مستوى العالم حيث نالت شهرتها من شهرة هذا البطل الأسطوري.

كانتون تيسان

تعتبر غابة كانتون تيسان واحدة من أكبر الغابات في أوروبا، تقع هذه لغابة في سويسرا لا تقل جمالاً عن نظيراتها في العالم حيث نجد بداخلها أجمل المناظر الطبيعية التي تسحر العيون، وتضم بها الكثير من أشجار الكستناء الرائعة.

غابات مونت فيردي

غابة مونت فيردي هي أجمل غابات العالم التي تعد من الوجهات السياحية في وسط كوستاريكا تتمتع غابة مونت فيردي بجمال مدهش وتضم بداخلها عدد كبير من الحيوانات مما جعلها مكاناً جيداً للتنوع البيولوجي.

غابات العالم ليست فقط مجرد غطاء أخضر ومناظر طبيعية خلابة وعنصر جاذب للسياحة، إنما تمتد فائدة الغابات وأهمية وجودها إلى أبعد من ذلك، حيث تصل أهمية وجودها إلى الحد الذي يجعل مع زوالها وفنائها زوال الحياة على الأرض، فالغابات هي الرئة التي تتنفس منها الأرض والاعتداء عليها يشكل تهديداً للحياة في هذا العالم والمحافظة عليها يجب أن يكون من الأولويات التي تهتم بها الدول التي تقع بها تلك الغابات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 + سبعة عشر =