ظاهرة النينو : ما هي ظاهرة النينو المناخية بالضبط ؟

المقصود بظاهرة النينو المناخية

ظاهرة النينو هي ظاهرة متكررة تحدث على كوكب الأرض وتسبب العديد من الاضطرابات المناخية على الكوكب، نحاول استعراض أسباب ظاهرة النينو وكيفية منعها من الحدوث.

ظاهرة النينو هي أحد الظواهر المناخية التي تتكرر كلّ ثلاث سنوات والتي تنتج نظراً لحدوث التسخين للناحية من المحيط الهادي، وهذه الظاهرة تتسبب في حدوث التبدلات المناخية في كوكب الأرض والتي تظهر في صورة الجفاف والتدمير والفيضانات التي تتسبب في التدمير للمحاصيل الزراعية، وظاهرة النينو هي أحد أكبر الظواهر التي تشهدها الكرة الأرضية وهذه الظاهرة عبارة عن مجموعة من التيارات المائية التي تتميّز بالدفء وتقوم الرياح على حفظها في الناحية الغربية من الكرة الأرضية ثمّ تتفلت هذه التيارات بسبب ضعف الرياح وتغير اتجاهها إلى السواحل الأمريكية التي تقع في الناحية الجنوبية لأمريكا وتؤدي إلى حدوث التغييرات المناخية المختلفة.

ظاهرة النينو المناخية

سبب تسمية ظاهرة النينو بهذا الاسم

إنّ الصيادين هم من أطلقوا اسم النينو على هذه الظاهرة، وهي مأخوذة من مصطلح أسباني يعني الطفل المسيح أمّا في الناحية الجنوبية من شرق آسيا فيطلق على اسم الطفل المناخ الشقي وهذا الاسم جاء على إثر ملاحظات الصيادون انخفاض كميّات الأسماك التي يتّم صيدها في عيد المسيح.

ظواهر تشبه ظاهرة النينو

هناك ظاهرة شبيهة إلى حدّ كبير بظاهرة النينو ألا وهي ظاهرة النينا وهذه الظاهرة لها ـأثير أخف بكثير من ظاهرة النينو، كما أنّ لها إيجابيات على المحاصيل الزراعية وتحدث ظاهرة النينا في جزر إندونيسيا ونيوزيلندا كما أنّها تمتد إلى أستراليا، وهناك ظاهرة أخرى تسمى الناو وهذه الظاهرة شبيهة أيضاً بالنينو غير أنّها تختص بالجزء الشمالي من منطقة المحيط الأطلسي.

طريقة حدوث ظاهرة النينو

عندما تهب الرياح في الناحية الغربية من المحيط الهادي للمنطقة الاستوائية فإنّها تتسبب في تحريك المياه الموجودة على السطح في نفس الاتّجاه وهذا يتسبب في رفع مستوى الماء بمعدل متر عن الشاطئ وعندئذ فإنّنا نجد أنّ المياه الباردة تكون متشبعة بالمواد الغذائية التي تساعد في ازدهار الحياة للكائنات البحرية، لذا فإنّ المياه الساخنة التي تتحرك في الجهة الغربية بالأشعة الشمسية ويتّم تشكيلها على المسطحات المائية ساخنة في الاتجاه الغربي لخط التوقيت الدولي، وتصل درجة حرارة المسطحات المائية في الناحية الشرقية من المحيط ويكون الهواء المرافق للتيارات المائية مشبعاً بالرطوبة.

نتائج ظاهرة النينو على كوبنا كوكب الأرض

هناك الكثير من النتائج لظاهرة النينو تبعاً لما تمّ الإعلان عنه من قبل الإدارة القومية الأمريكية ومن هذه النتائج:

  • ظاهرة النينو من الظاهر التي تسببت في العديد من الأضرار وخصوصاً بالنسبة للدول الفقيرة.
  • أدت ظاهرة النينو إلى انعزال الكثير من القرى لعدة أسابيع بسبب الأمطار في العديد من البقاع الأرضية بسبب هطول الأمطار التي بدأت في شهر ديسمبر.
  • ظاهرة النينو أدت إلى فقد الكثير من المكاسب والأرباح كما أنّها تسببت في نقص الغذاء وهذا بالطبع أدى إلى ارتفاع الأسعار وتسبب في حدوث الكثير من العنف والشغف.
  • أدّت ظاهرة النينو إلى موت 26 فرداً في الفلبين ولقد تسبب هذا في مجاعة لمليون شخص.
  • إمكانية التنبؤ بظاهرة النينو

اعتقد العلماء أنّ التنبؤ بحدوث ظاهرة النينو من الأمور التي يصعب الوصول إليها رغماً من الوسائل التقنية الحديثة، حيث أنّ الظروف المناخية تتغير باستمرار حيث أنّ حالة الطقس فوق المحيطات وخصوصاً فوق المحيط الأطلسي كما أنّ هناك الكثير من الفروق التي تحدث بين ظاهرة النينو وظاهرة الناو، وفهم عملية التبادل الحراري التي تحدث في الأعماق الخاصة بالمحيط الأطلسي فالماء يغوص إلى الأسفل عندما يكون بارداً وكثيفاً، كما أنّ الرياح تهب فوقه وتتسبب في انخفاض درجة الحرارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × 1 =