تسعة بيئة
لماذا انقرضت بعض الكائنات الحية المهددة بالانقراض
بيئة » الزراعة والغذاء » ما هي أسباب انقراض العديد من أنواع الكائنات الحية ؟

ما هي أسباب انقراض العديد من أنواع الكائنات الحية ؟

لماذا انقرضت بعض الأنواع الحية وما هي اشهر الأنواع المهددة بالانقراض اليوم؟ كيف ومتى تكون الكائنات الحية مهددة بالانقراض وكيف تتم حمايتها من الانقراض ؟

انقراض الحيوانات البرية ليست ظاهرة حديثة فكلنا يعرف اشهر موجة انقراض جماعي في تاريخ كوكب الأرض, حيث كانت الديناصورات هي ابرز ضحايا هذه  الموجة , ولكن وبعكس ما يعتقد غالبية الناس فإن العالم يشهد انقراض عشرات أصناف الكائنات الحية  سنويا , وهناك آلاف  الأصناف الأخرى التي تدخل في قائمة الأصناف المهددة بالانقراض سنويا.

في عام 1963 تم توقيع الاتفاقية الدولية الخاصة بحماية الأنواع الحية المهددة بالانقراض وقد نتج عن هذه الاتفاقية  وضع  القائمة الحمراء للأنواع الحية المهددة بالانقراض والتي يصدرها الاتحاد العالمي لحماية الحياة البرية , و يتم تحديثها بشكل دائم بناءً على البيانات الناتجة من كل مراكز البحث المنتشرة حول العالم ويتم بعد ذلك العمل على اطلاق مشاريع لدراسة وتسجيل الاعداد لكل الأنواع التي يتم ادراجها في هذه القائمة وذلك بهدف حماية ما تبقى من اعداد من هذه الأنواع.

لماذا انقرضت بعض الأنواع الحية وما هي اشهر الأنواع المهددة بالانقراض اليوم

الانقراض هو ان يختفي نوع من أنواع الكائنات الحية بالكامل , بحيث لا يبقى منه ولو فرد واحد على وجه الأرض حتى لو كان هذا الفرد عبارة عن بيضة ضائر او بذرة نبات او فسيلة يمكن استنباتها , أي ان الانقراض يعني اختفاء النوع مع عدم إمكانية عودته للظهور في أي زمان او مكان  , ويشمل تعريف الانقراض اختفاء أي نوع من الحيوانات او النباتات او الكائنات الحية الدقيقة او الفطريات.

أسباب انقراض الأنواع الحية

  1. تدمير البيئات الطبيعية : ومن اشكال تدمير البيئات الطبيعية تدمير الغابات لإقامة مناطق سكنية او تحويلها الى أراضي زراعية , كذلك تجفيف البحيرات لنفس الغرض , ومنها إقامة السدود العملاقة التي تؤدي الى غمر مساحات شاسعة من الأراضي , وتدمير الشعاب المرجانية التي تعد بيئة لكم هائل من الأنواع الحية .
  2. انتشار امراض وبائية: ان ظهور مرض وبائي نتيجة لتدخلات الانسان او للتغير المناخي قد يؤدي الى القضاء على كثير من الأنواع الحية الضعيفة .
  3. استغلال منتجات الأنواع الحية الجائر لتحقيق الأرباح: يعتمد الانسان بشكل كامل في غذائه على منتجات الكائنات الحية وتكمن المشكلة أحيانا عندما يتم استغلال الموارد الطبيعية الحية دون الالتفات الى معدل تجديدها فمثلا يعمل الصيد الجائر او الصيد بطرق غير شرعية على القضاء على كثير من الأنواع الحية سواء كان صيدا بريا او بحريا
  4. الهندسة الوراثية وما ينتج عنها من انتاج أنواع حية جديدة تمتلك مواصفات مميزة تساهم في انقراض بعض الأنواع  وذلك لعدم قدرتها على منافسة الأصناف الجديدة على الغذاء والمسكن
  5. التلوث هو اكبر مشكلة تواجهه البيئات الطبيعية حيث يتسبب في انقراض العديد من الأنواع الحية او في اضعافها وفي ظل التطور الكبير في المنتجات الصناعية الالكترونية لإن التلوث قد وصل الى كافة البيئات الطبيعية وادى الى تغيير في بنيتها الحيوي وخاصة في السنوات الخمسين الأخيرة , حيث تشير الدراسات ان انقراض الأنواع الحية يتضاعف عاما بعد عام وخاصة في الكائنات الدقيقة والحشرات.
  6. التغير المناخي :حيث يؤدي ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض بفعل التغير المناخي الى انقراض العديد من الكائنات البحرية والى تدمير الشعاب المرجانية بالإضافة الى الاثار السلبية على مواطن كافة أنواع الكائنات الحية .

كيف ومتى يدرج أي نوع من الأنواع الحية على القائمة الحمراء للكائنات  المهددة بالانقراض

الأنواع الحية المهددة بالانقراض عديدة اذ قدر العلماء عام 2014 ان اكثر من 8500 نوع من الحيوانات واكثر من 7200 نوع من النباتات  بينما تشير التوقعات ان هناك عشرات الاف الأنواع الأخرى التي اما قد انقرضت او انها مهددة بالانقراض ولم يستطع العلم اكتشاف الى الان , وهذا يعني ان قائمة الكائنات المهددة بالانقراض طويلة وفيها حالات ودرجات للخطر الذي تتعرض له الكائنات الحية ولذا فقد تم تقسيم الأنواع المهددة بالانقراض الى عدة اقسام هي :

  • الأنواع المنقرضة (EX)وهي حيوانات او نباتات انتهى وجودها على كوكب الأرض تماما ولم يعد يوجد لها أي اثر حي .
  • الأنواع المنقرضة من الحياة البرية (EW)وما زالت هناك اعداد قليلة منها حبيسة مختبرات البحث او المحميات الطبيعية الضيقة
  • الأنواع المهددة بالانقراض بدرجة حرجة (CR)وهي أنواع موجودة في الحياة البرية بأعداد قليلة جدا قد لا تصل الى بضع مئات
  • الأنواع المهددة بالانقراض (EN)وهي أنواع توجد في الطبيعة بأعداد قليلة ويقع عليها خطر طبيعي او اصطناعي كبير مثل الصيد
  • الأنواع المعرضة للانقراض (VU)وهي أنواع معرضة للانقراض بفعل عوامل طبيعية ولكن الخطر الذي يحيط بها ليس كبير
  • الأنواع القريبة من التهديد بالانقراض (NT)وهي أنواع توجد بأعداد جيدة في الطبيعة لكنها تقع تحت تهديد كبير قد يوصلها في القريب العاجلة الى الفئة التي قبلها
  • الأنواع غير المهددة (LC) وهي أنواع حية لا تقع تحت التهديد وهناك اعداد وافرة منها في الطبيعة
  • الأنواع التي لا تتوافر معلومات إحصائية عنها (DD) وهي أنواع حية مكتشفة حديثا ولم يتم التوصل الى اعدادها الفعلية على كوكب الأرض.
  • الأنواع التي لم تخضع للدراسة الإحصائية (NE) وهي كل الأنواع التي لم تجرِ دراسات إحصائية لمعرفة اعدادها ومدى الخطورة التي تتعرض لها.

الوسائل المتبعة لحماية الأنواع الحية من الانقراض

  • المحميات الطبيعية: وهي مناطق طبيعية سواء على اليابسة او في البحار والبحيرات يتم منع الصيد او استخراج الموارد منها وذلك بهدف حماية ودعم التنوع الحيوي وقد يستهدف بالحماية نوع واحد او اكثر من نوع من الكائنات الحية , وتعتبر المحميات الطبيعية الملاذ الامن وقد يكون الأخير لكثير من الأنواع الحية المهددة بالانقراض حول العالم .
  • إيجاد بنك جيني للأنواع الحية المهددة بالانقراض: وهي وسيلة تهدف الى توفير فرصة لاستعادة بعض الأنواع الحية التي لا يمكن حمايتها من الانقراض لكن هذه العملية مكلفة ولا تستطيع كل الدول القيام بها وخاصة ان معظم الكائنات المهددة بالانقراض موجودة في دول نامية .

اشهر الحيوانات المهددة بالانقراض

 اكتسبت بعض الحيوانات المهددة بالانقراض شهرة عالمية وذلك بفعل مشاريع الحماية الدولية والوطنية ومن هذه الأنواع دب الباندا في الصين , حيث  وصلت اعداده الى اقل من 1000 مع بدايات الالفية الثالثة لكن مع اطلاق مشروع وطني لحماية الباندا في الصين بالتعاون مع الهيئات الدولية فقد تم انقاذ دب الباندا وقد تحول الى رمز ووطني لمقاطعة سيشتوان في الصين, وكذلك هناك طائر الكيوي الذي يعيش في نيوزلندا , حيث وصلت اعداده الى من 2000 بسبب إزالة الغابات لاستعمال الأراضي كمراعي ولكن زال خطر الانقراض عن كثير من أصناف طائر الكيوي بعد الاهتمام بتوفير بيئات بديلة محمية له وهو أيضا رمز وطني لدولة نيوزلندا , ويمكن القول ان دب الباندا وطائر الكيوي هما اشهر الأنواع الحية المهددة بالانقراض ظهورا في وسائل الاعلام والأفلام ومسلسلات الكرتون.

وحيد القرن من الحيوانات التي تقع تحت التهديد بالانقراض فقد ساهمت عمليات الصيد الجائر للحصول على قرنه العاجي الى تقليل اعداد بعض اصنافه الى اقل من عشرة مثل وحيد القرن الأبيض الشمالي الذي لا يتواجد منه الا خمسة حيوانات فقط , وهناك أيضا وحيد القرن من صنف ياوان الذي يوجد منه 35 حيوان فقط كذلك هناك وحيد القرن الاسيوي الذي لا يوجد منه الا اقل من 1000 حيوان في العالم , وعلى نفس الشاكلة تعاني بعض أصناف النمور مثل نمر جنوب الصين الذي لا يوجد منه اليوم الا 30 نمراً فقط.

اشهر الحيوانات المهددة بالانقراض في الوطن العربي هي المها العربية التي تعيش في منطقة الخليج العربي والأردن وسوريا وقد وصلت اعداد هذا الحيوان الى حد خطير في هذه الدول لكن مع البرامج الحكومية والمحميات الطبيعية التي أنشأت عادت أوضاع حيوان المها للتحسن وبدأت اعداده تتزايد شيئا فشيئا .

يمكن القول ان قدرة العلماء على متابعة الثدييات والطيور والاسماك هي اهم عامل في حماية الأنواع المهددة بالانقراض منها لكن هناك ملايين الأصناف من الفطريات والحشرات التي لم تكتشف بعد والتي قد تنقرض في أي لحظة مما يسبب خسارة معلومات مهمة عن التنوع الحيوي لكثير من مناطق العالم الطبيعية كما يؤدي الى اختلال التوازن البيئي وهو ما يعود بالضرر على صحة الانسان وبيئته في النهاية .

بلال الشايب

- مرحبا ، انا بلال الشايب ، بكالوريوس هندسة كيميائية وباحث بيئي من فلسطين
اعمل في مجال الطاقة المتجددة والمياه وعضو في جمعية مركز الاعلام البيئي.
ناشط متطوع في عدة جمعيات منها جمعية الحياة البرية وجمعية اصدقاء البيئة العرب اساعد في تحريرالمقالات العلمية التي تنشر في الصحف المحلية ومواقع الاخبار وتتحدث عن الواقع البيئي المحلي

1 تعليق

14 − 6 =