الكائنات الحية : دورة حياتها وعلاقتها بالبيئة

تعرف على دورة حياة الكائنات الحية

فهم دورة حياة الكائنات الحية هو أمر أساسي من أجل فهم طبيعة التأثير المتبادل بين مختلف أنواع الكائنات الحية ، نتعرف هنا بشكل مبسط على دورة الكائنات الحية .

الكائنات الحية من المخلوقات التي خلقها الله عز وجل في هذا الكون العظيم الذي قدره وخلقه فأحسن خلقه وأبدعه؛ فكثير من المخلوقات نجدها مختلفة في الشكل والتركيب وتختلف كذلك في طرق تأدية وظائفها الحيوية فعلى سبيل المثال نجد من المخلوقات من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع، صنع الله وحكمته في خلق الكون يعجز العلماء إلى الآن تفسير الكثير منها بل ما تم اكتشافه والوصول إلى علمه فهو أقل من القليل من علم الله تعالى وحكمته في صنع هذا الكون العجيب.

تعرف على دورة حياة الكائنات الحية بشكل مبسط

الكائن الحي

صنف العلماء الكائن الحي بتصنيفات عديدة ووضعوا له خصائص وصفات من ضمن وأهم هذه الصفات هي احتوائه على الخلايا والأعضاء الخُلقية التي تعمل على بقائه وتأدية الكثير من الوظائف الحيوية مثل:

القدرة على التنفس

يحتاج الكائن الحي أن يقوم بتنفس الأكسجين من الهواء لكي يبقى على قيد الحياة وتتم هذه العملية بواسطة عملية الشهيق والزفير فالشهيق يقوم بتوصيل الأكسجين إلى الرئتين بعد تنقيته ثم من خلال عملية الزفير يتم التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون.

القدرة على التحرك

يستطيع الكائن الحي أن ينتقل من مكان ما إلى مكان آخر مختلف ونشير هنا إلى أن جميع الوظائف الحيوية منها القدرة على الحركة أوغيرها من الصفات التي تتوفر في الكائن الحي تختلف الطريقة في الكائنات الحية المختلفة فمثلا الإنسان يستطيع الحركة بواسطة استخدام أقدامه، والحيوانات تستخدم أيديها أو أرجلها، الطيور تستخدم أجنحتها وهكذا.

القدرة على النمو

من صفات الكائن الحي أنه لديه القدرة على التغير في خصائصه المختلفة من حيث الكتلة، الحجم أو الوزن والطول.
الشعور والحس

يتميز الكائن الحي بوجود لديه الحواس المختلفة التي منها يستطيع القيام بالنظر، والسمع، والشم، واللمس، والتذوق وهكذا

القدرة على العمليات الحيوية

وهي العمليات التي يقوم بها الجسم للتخلص من الفضلات الزائدة عن الجسم عن طريق إفرازها والتخلص منها لعدم تراكمها وتسببها لمشاكل كبيرة في جسم الكائن الحي.

دورة حياة بعض الكائنات الحية

الكائنات الحية مختلفة في أشكالها وتركيبها وطرق عيشها ونوعية الغذاء التي تتغذى عليه وتختلف عن بعضها في الكثير من القيام بهذه الوظائف حيث تختلف في أشكالها وأنواعها وأحجامها، تختلف في طرق وأماكن عيشها فمنها يعيش على اليابسة ومنها ما يعيش في الماء ومنها المفترس ومنها الأليف، ومنها ما يقوم بالتغذي على اللحوم والأعشاب، ومنها ما يتغذى على النباتات فقط، ويوجد حيوانات ذات دم حار، ومنها حيوانات ذات دم بارد، وتقوم الحيوانات بالتكاثر بطرق شتى فمنها ما يلد، ومنها ما يبيض. وكذلك طرق الحفاظ على بقاء نوعها؛ فالكائن الحي يُعرف بأنه الخلية أو مجموع من الخلايا التي تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية التي تعمل على بقائه حياً والبقاء على نوعه وحفظ تناسله من الانعدام أو الانقراض. الكائنات الحية لها دورة حياة تبدأ منذ نشأتها وهي بيضة أو جنين في رحم الكائن الحي إلى أن تنمو وتكبر وتصبح بالغة وناضجة تستطيع أن تتكاثر وتنتج نفس نوعها، وهنا سنذكر بعض الأمثلة على دورة الكائنات الحية.

مراحل نمو الفراشة

الفراشة من فصيلة الحشرات وهي أكثر الحشرات رقة وجمالاً، وذات ألوان مميزة وجذابة تختلف من حيث الحجم فأكبر الفراشات حجماً تسمى بفراشة جناح طائر الملكة، وأصغرها حجماً تسمى بالفراشة القزمة.

وتتم مراحل نمو الفراشة في ثلاث مراحل وهي:

البيض: يتم التزاوج بين ذكر وأنثى الفراشة ومن ثم تقوم أنثى الفراشة بوضع بيوضها على أوراق النباتات حيث تقوم بوضع ما يقرب من ألف بويضة تقريباً ثم تموت، وتمتاز بويضة الفراشة بالليونة العالية وتزهيها باللون الأصفر.
اليرقة: وهذه المرحلة تأتي بعد فقس البويضة ويخرج اليسر وع حيث يقوم بأكل قشرة البويضة ثم يبدأ في أكل النبات الأخضر، وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوعين حيث ينمو فيها اليسر وع بشكل كبير إلى أن يصبح جسمه صلباً.
الخادرة: في هذه المرحلة يكون ازداد عمر اليسر وع وازداد اللون الأخضر فيه وقبل الدخول في هذه المرحلة تقوم اليرقة بصنع شرنقة حول جسمها لكي تستعد لمرحلة الخادرة وتقوم فيها بالتسلق على نباتات عالية والتغذي عليها ويتم التصاقها على هذه النباتات بواسطة إفرازها لمادة لزجة تعتبر هذه المادة كوسادة من الحرير، وتستمر هذه المرحلة لمدة سنة أو أكثر على حسب نوعها وتبقى الفراشة في فصل الشتاء في هذه المرحلة حتى يأتي فصل الربيع فتبدأ منطقة الصدر لدى الفراشة بالانتفاخ للتخلص من الخادرة ومن ثم تبدأ بالخروج حيث تبدأ أولا بالخروج من عند الأرجل ثم تستعمل الفراشة أجنحتها لتزويد جسمها بالدم والهواء وهكذا تصبح الفراشة على أتم استعداد للطيران فتبدأ بالطيران بعيداً بحثا عن الطعام.

مراحل نمو النحلة

النحلة أيضاً من فصيلة الحشرات التي تقوم بالتغذي على رحيق الأزهار ومن ثم تقوم بإنتاج العسل. النحل من الحشرات التي تعيش في مجموعة من الخلايا منظمة بشكل محكم ودقيق كل خلية مكونة من عدة أفراد منها الملكة وهي أم النحل والشغالات والذكر، وملكة النحل هي المسؤولة عن وضع البيض، وباقي الأفراد من الشغالات يقومون برعايتها وصنع الغذاء وتقديمه إليها وتجميع الرحيق وحبوب اللقاح وتخزين العسل وتكوين شمع العسل. وتتمثل دورة حياة النحل فيما يلي:

  • تخرج الملكة العذراء من البيت الملكي الموجود في خلايا النحل ثم يأتي إليها ذكر النحل يتم تلقيحها.
  • بعد أن تتشبع الملكة بالتلقيح ترجع إلى البيت الملكي وتبدأ في وضع البيض في مراكز القرص الشمعي حيث تقوم بوضع كل بويضة في عين سداسية وتلتصق البويضة بمادة لزجة في قاع العين.
  • بعد ثلاث أيام يتم فقس البيض وتبدأ اليرقة في الظهور والتكوين.
  • في بداية ظهور اليرقة تكون صغيرة الحجم وليس لها أرجل ثم تبدأ في النمو حتى يكون لها رأس وأقدام وتصبح قادرة على الطيران.
  • تقوم اليرقة حينما تكبر بالغذاء على امتصاص الرحيق وتمارس حياتها بشكل طبيعي جداً.

مراحل نمو الضفادع

الضفادع تعتبر من الكائنات الحية البرمائية فبعضها يعيش على اليابسة وبعضها يعيش في الماء، وللضفادع أنواع كثير وأكثر ما يميزها عن بعضها البعض هو صوت الضفدع. دورة حياة الضفادع تتمثل فيما يلي:

  • تقوم الضفدعة بوضع البيض.
  • بعد عدة أيام قد تصل إلى أسبوع يتم فقس البيض ويخرج منها صغير الضفدع يكون له ذيل طويل يستطيع من خلال أن يسبح في الماء كما يستطيع أن يلتقط الطحالب ويقوم بالتغذي عليها، ويستطيع أن يتنفس بواسطة الخياشيم ولديه زعنفة صغيرة على ظهره تساعده على التنقل.
  • بعد فترة يبدأ ظهور أرجل للضفدع ويختفي الذيل والخياشيم ويبدأ تكون الرئة ونمو أعضاء الجهاز الهضمي ومن ثم يستطيع الضفدع التنفس بشكل جيد والخروج من الماء ويبدأ في التنقل من مكان إلى آخر والتقاط الحشرات وتناولها كطعام مفضل له.
  • حينئذ يبلغ الضفدع ويستطيع أن يتزاوج وتبدأ الأنثى والذكر في البحث عن بعضهم البعض ليقوموا بالتزاوج والتناسل.

مراحل نمو الأرنب

يعتبر من الكائنات الحية المصنفة تحت تصنيف الثدييات، والأرانب من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنازل، وقد تعيش في الصحراء وتقوم بالتغذي على النباتات والخضروات وأفضل غذاء لها الجزر، تتميز الأرانب بحاسة شم قوية جداً ولديها أذنان طويلة جدا تستطيع من خلالهما السماع بدقة عالية. تتحرك الأرانب بطريقة القفز ويوجد منها عدة ألوان فمنها الأبيض، ومنها البني وكذلك الرصاصي، الأرانب من الحيوانات التي يتم تناولها كطعام فلحمها شهي جداً يحبه الكثير من الناس. تتمثل دورة حياة الأرنب فيما يلي:

  • تلد أنثى الأرنب وتقم بوضع أكثر من عشرين أرنب في المرة الواحدة حيث الأرانب من الحيوانات التي تحمل الكثير من الجنين في بطنها.
  • تقوم الأنثى برضاعة أولادها من الأرانب ورعايتهم في بداية فترة ولادتهم.
  • بعد عشرة أيام من ولادة الأرنب يقوم بفتح عينيه ليستطيع الرؤيا بشكل جيد.
  • ينمو الأرنب ويكبر إلى أن يصبح لديه الاستطاعة على الاعتماد على نفسه وتناول غذائه ويأكل من النباتات والخضرة في الأرض.

مراحل نمو الدجاج

الدجاج من الطيور التي يتم تربيتها في المنازل، والمزارع، وخاصة الأرياف تنتشر تربية الدواجن فيها، ويعتبر لحم الدجاج من الأطعمة الشهية جداً يتم تناولها بعد ذبحها بالطريقة الشرعية. تتمثل دورة حياة الدجاج فيما يلي:

  • يقوم الديك بالبحث عن الدجاجة ومن ثم يبدأ التزاوج بينهما.
  • بعد التزاوج تقوم الدجاجة بوضع البيض.
  • بعد مرور 21 يوماً يتم فقس البيضة ويخرج منها كتكوت.
  • يقوم الكتكوت بتناول الحبوب كغذاء له بطريقة ما تعلمها له أمه.
  • بعد فترة يبدأ ظهور ريش للكتكوت ويبدأ في النمو ويكبر حتى يصبح ديك إذا كان ذكر أو دجاجة إذا كانت أنثى ومن ثم يبدأ الديك بالبحث عن الدجاجة ويتم التزاوج مرة أخرى.

    مراحل نمو الجمل

    الجمل من أقدم الكائنات الحية التي تعيش على ظهر الأرض وهو يعيش في الصحراء بل ويلقب بسفينة الصحراء، يستطيع الجمل تحمل العطش فترة كبيرة. تتمثل دورة حياة الجمل فيما يلي:

  • يبحث الجمل عن أنثاه ليبدأ بالتزاوج معها.
  • عندما يولد الجمل يكون مشابهاً كثيراً لأبويه ويعتمد عليهما في توفير الرعاية والغذاء.
  • يبدأ الجمل الصغير بالنمو تدريجياً ويبدأ بالتعلم كيف يعتمد على نفسه.
  • يبدأ الجمل يكتمل نموه ويستطيع الاعتماد على نفسه ويصبح قادراً على التكاثر.

مراحل نمو القطط

القطط من الكائنات التي تدخل في مسمى الفقاريات، وهي من الحيوانات الأليفة التي يقوم بعض الناس بتربيتها واصطحابها معهم في كثير من الأماكن التي يخرجون إليها، تقوم القطط بالتغذي على اللحوم ومشتقات اللبن وتتمثل دورة حياتها فيما يلي:

  • تقوم الأنثى والذكر بالتزاوج وحينها تتكاثر القطة عن طريق الولادة، بعد فترة الحمل تقوم القطة بوضع عدد معين من القطط.
  • في الأسبوع الأول: تكون القطط ذات حجم صغير وتكون حينها عمياء ولا تسمع ولكنها تستطيع أن تشعر بحنان الأمومة وتستطيع تمييز الأم.
  • في الأسبوع الثاني: يبدأ جسم القطط في النمو للضعفين.
  • في الأسبوع الثالث: تبدأ باستطاعة فتح أعينها بشكل تدريجي وسماع من حولها ولكنها لا تسطيع أن تتحرك.
  • في الأسبوع الرابع: تصبح قادرة على الوقوف بشكل سليم وتستطيع المشي باستقامة.
  • في الأسبوع الخامس: تستطيع أن تفتح أعينها ويتم رؤيتها لمن حولها بشكل تام وتبدأ في تعلم التنظيف وتناول الأكل بالاعتماد على نفسها.
  • عند وصولها للأسبوع السادس إلى التاسع: يتم فطمها من قبل الأم.
  • تبدأ القطة بعد ذلك في النمو إلى أن تصل لعمر السبعة والثمانية أشهر فيبلغ وزنها سبع أضعاف وزنها منذ ولادتها وتستطيع حينها باللعب والحركة بحرية وتصبح قادرة على التزاوج والتكاثر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × واحد =