السخان الشمسي : كيفية عمل او تركيب سخان شمسي منزلي

في الوقت الحاضر يستعمل في كثير من دول العالم السخان الشمسي او المجمع الشمسي التقليدي، فما هي كيفية عمل او تركيب سخان شمسي منزلي وما هي الخطوات لذلك ؟

استفاد الانسان منذ القدم من حرارة الشمس في تجفيف الاطعمة والمحاصيل وفي تجفيف ملابسه فيما ظهر السخان الشمسي او المجمع الشمسي للمرة الاولى في الولايات المتحدة مع نهايات القرن التاسع عشر حيث كان عبارة عن خزان مطلي باللون الاسود لزيادة امتصاص حرارة الشمس , وغالبا ما كان يرتبط به خزان اخر يوضع اسفل المنزل لحفظ المياه خلال الليل.

السخان الشمسي

وفي الوقت الحاضر يستعمل في كثير من دول العالم السخان الشمسي او المجمع الشمسي التقليدي وهو عبارة عن الواح مطلية باللون الاسود يمر من خلالها انابيب معدنية من الفولاذ او النحاس وفيها تمر المياه لتتعرض لحرارة الشمس اكبر وقت ممكن فيما تغطى الالواح بغطاء زجاجي محكم الاغلاق ما امكن , وتتصل الالواح بخزان معزول حراريا يقوم بتخزين المياه الساخنة وامداد المنزل بها وقت الحاجة , فيما ظهرت في الاونة الاخيرة سخانات تعتمد على انابيب من الفولاذ غير القابل للصدأ مطلية باللون الاسود ومحاطة بغلاف زجاجي يعزلها عن الهواء وهي ما تعرف بسخانات الانابيب المفرغة .

يعمل السخان الشمسي على توفير حزء كبير من فاتورة الطاقة المخصصة لتسخين المياه في فصل الشتاء وهو ايضا صديق للبيئة فلا ينتج عنه ملوثات ولا يستعمل فيه اي مادة كيميائية قد تضر الاشخاص المستهلكين للمياه, وتكون اسعار السخانات التقليدية رخيصة الثمن ومناسبة لمعظم فئات المجتمع , فيما يرتفع سعر بعض السخانات المعتمدة على الانابيب المفرغة وذلك لأنها تقنيات جديدة وذات كفاءة اعلى وتكاليف صيانه اقل.

تستعمل السخانات الشمسية بكثافة في كل من اوروبا وامريكا كما بدأت الصين بخطط لتركيب ملايين السخانات الشمسية وذلك لتخفيف الطلب على الطاقة اما في الوطن العربي فقد كانت معظم الدول العربية للاسف ليس فيها انتشار ملحوظ للسخانات بإستثناء فلسطين والاردن , وفي الفترة الاخيرة بدأت عدد من الدول العربية كمصر والجزائر ودول الخليج بالتوجه نحو استخدام السخانات الشمسية المنزلية .

السخان الشمسي التقليدي لا يحتاج الى تقنية عالية لتصنيعه ويمكن لأي ورشة متخصصة ان تقوم بتجهيز سخان شمسي بأسعار معقولة اذا توفر التصميم المناسب, ويمكن للعائلة ان تطلب تصنيع السخان خصيصا لها اذا لم يتوفر في السوق المحلي , كما يمكن استيراد السخانات ذات الكفاءة العالية من الدول المصنعة لها واهمها الصين.

لتركيب سخان شمسي منزلي يمكن اتباع الخطوات التالية :

1- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] التأكد من وجود مساحة كافية له على سطح المنزل – وهو المكان الافضل- تكون معرضة لاشعة الشمس مباشرة ولا يصل اليها ظل المباني الاخرى او الاشجار المجاورة للمبنى اطول فترة ممكنة من النهار.

2- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] ضمان وصول المياه الى السخان الشمسي بشكل دائم لأن انقطاع المياه قد يؤدي الى دخول الهواء اليه وهذا يتطلب فتح صمامات السخان واعادة المياه اليه كذلك فإن تواجد الهواء في الانابيب الفولاذية يؤدي الى ظهور الصدأ فيها وسرعة تآكلها.

3- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] تركب الواح السخان الشمسي بصورة متعامدة مع خط سير الشمس ما بين مشرقها ومغربها بحيث توضع مائلة بزاوية 45 درجة, وغالبا ما يكون فني السباكة الذي يقوم بتركيب السخان على علم بإتجاه التركيب, او يمكن المقارنة مع سخانات مركبة على اسطح المباني القريبة .

4- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] لضمان عدم تراكم الاتربة والغبار على الواح السخان يمكن مسح الغطاء الزجاجي للسخان او للانابيب المفرغة في حال استعمال ذلك النوع السخانات كلما بدأ الغبار بالتركم او يمكن ان يكون المسح دوريا .

5- [icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] من المعروف ان السخان الشمسي لا يصلح للاستخدام في فصل الشتاء لأن حرارة المياه التي ينتجها تكون منخفضة نسبيا لكن يمكن ربطه بالسخان الكهربائي في المنزل وهو ما سيقلل من الحاجة الى الطاقة الكهربائية للتسخين.

اما لصيانة السخان فإن ابرز ما يجب التخلص منه هو الاملاح المتراكمة داخل الانابيب وعهو ما يسمى التكلس , ولعمل ذلك يمكن فتح الصمامات الجانبية للالواح للتخلص من المياه الموجودة في الانابيب وتعبئتها بمحلول حامضي مخفف وتركها لمدة لا تقل عن 10 ساعات ثم شطفها بماء ساخن عدة مرات ويمكن عمل هذة الخطوة مرة او مرتين سنويا حسب نوعية المياه التي تصل الى سخان ومدى تركيز الاملاح الذائبة فيها , كما يمكن ان يتم وضع فلتر لتقليل نسبة الاملاح في المياه اذا كانت عالية وتسبب درجة عالية من التكلس, كذلك لا بد من اعادة دهان الالواح باللون الاسود اذا ظهر فيها الصدأ وكذلك التأكد من عدم وصول مياه المطر الى الانابيب عن طريق التأكد من عدم تسريب الغطاء الزجاجي للمياه, اما بالنسبة لسخانات الانابيب المفرغة التي بدأت تنافس السخانات التقليدية فإنها تتيح اماكنية فك كل انبوب بسهولة وتنضيفه ثم اعادته لمكانه فيما يكون الانبوب الزجاجي المفرغ مخصص لذلك الانبوب فقط وهو ما يمنع صول المياه او الهواء الى جدار الانبوب الخارجي.

توفر السخانات الشمسية نسبة كبيرة من فاتورة الطاقة المخصصة لتسخين المياه المنزلية وخاصة في المناطق ذات الحرارة المرتفعة والمعتدلة والتي يمكن ان تصل فيها الاشهر ذات الحرارة المرتفعة الى 8 اشهر , وهو ما يجعل استخدام هذة السخانات امر مهما من حيث الجدوى الاقتصادية وحماية البيئة , ويمكن لأي أسرة ان تقتني سخان شمسي اذا توفر المكان الملائم له بغض النظر عن مستواها الاقتصادي .

مصدر الصورة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرين + ثمانية =