تسعة بيئة
الحيتان
بيئة » الطبيعة » الحيتان : خطر الانقراض الذي يهدد وجودها في الطبيعة

الحيتان : خطر الانقراض الذي يهدد وجودها في الطبيعة

الحيتان واحدة من مكونات البيئة المائية اليوم. والحياة المائية من أهم المكونات البيئية لكوكب الأرض، وذلك بسبب ما تحتويه من ثروات سمكية وبحرية متنوعة.

الحيتان واحدة من مكونات البيئة المائية اليوم. والحياة المائية من أهم المكونات البيئية لكوكب الأرض، وذلك بسبب ما تحتويه من ثروات سمكية وبحرية متنوعة في أعماقها حيث تتنوع فيها العديد من الأصناف من اسماك وحيتان واسماك قرش وغيرها من الكائنات البحرية ذات الجمال والجاذبية في هذه المواطن، ولكن أصبحت هذه الحيوانات كمثيلاتها من الحيوانات الأخرى عرضة للانقراض والفناء وبالطبع يتصدر الإنسان أحد أهم هذه الأسباب وذلك بسبب الممارسات الخاطئة بحق الطبيعية وبحق البيئة وبحق هذه الكائنات وعلى وجه الخصوص الحيتان البحرية حيث أصبح خطر انقراض الحيتان قريبا ما لم يكن هناك رادع لهذه الممارسات، فالحيتان مهددة بالانقراض خلال عقود قليلة من الزمن كيف لا وهي منذ الآن أصبحت مهددة بذلك فطالما نسمع عن صيد الحيتان وقتلها في المسطحات المائية واصطيادها وبيعها في الأسواق على حساب تنمية رغبات هذا الإنسان الاقتصادية والرفاهية دون الاكتراث لندرة هذه وما نراه في التلفاز من المشاهد الفظيعة لعمليات اصطياد هذه الكائنات خير دليل.

الحيتان وموقفها في الطبيعة اليوم

ما هو الحوت؟

من المعروف أن الحوت هو عبارة عن أضخم الكائنات البحرية الموجودة في البحر حيث تتنوع أنواع الحيتان في هذه البيئة المائية فهناك العديد من الأنواع والأصناف لهذه الكائنات سوف نقوم بشرح بعض منها.

ما هي أنواع الحيتان؟

  • أولا: الحوت القاتل، وليس معناه أن الحوت قاتل لا بل هو الاسم الطبيعي له وهو يعتبر من الحيتان الأليفة حيث مصدر غذائه يعتمد على الأسماك الصغيرة والفقمة وبعض الحيتان التي تصغرها في الحجم ويمتاز باللون الأبيض والأسود المعروف لدينا عند مشاهدتنا لهذه الكائنات، ولكن يصبح هذا الحوت قاتلا إذا شعر بالخطر فيتحول إلى حيوان مفترس وقاتل حيث يسمي الحوت القاتل بملك البحار لضخامته.
  • ثانيا: الحوت الأزرق، يعتبر الحوت الأزرق من أكبر أنواع الحيتان أيضا وهو حوت لا يوجد له أسنان فيقوم على بلع الطعام وعملية الهضم في المعدة ومن اسمه يمتاز الحوت الأزرق باللون الأزرق الظاهر ويقوم بالتخلص من الطعام عن طريق فتحة الإخراج.
  • ثالثا: الحوت الأحدب، حيث يتميز هذا النوع من الحيتان بحجم رأسه الكبير وجسمه ذو الحجم القصير والزعانف الظاهرة القصيرة ولونه الأسود الغامق الشديد ويتميز هذا الحوت بإصدار الأصوات والتي نسمعها في البرامج العلمية عن الحياة البحرية.

مخاطر تواجه الحيتان

أصبح اليوم هناك العديد من الحيتان المهددة بالانقراض وذلك بسبب ممارسات الإنسان بحق هذه الحيوانات حيث يمارس الإنسان القتل المتعمد لهذه الكائنات وصيدها حيث تعد مصدر غذاء جيد يعتاش عليها بعض سكان الدول والاستفادة من جلدها الذي يستخدم في الصناعات الجلدية والشحوم والدهون لهذه الحيوانات.
أدي الصيد المستمر والمتعمد إلى موت واختفاء العديد من الأنواع المختلفة للحيتان التي كانت موجودة وأصبحت اليوم غير متوفرة ومن الأسباب الأخرى لفناء الحيتان أنها تعلق في شباك الصيد مما يؤدي إلى تمزقها حيث تحتوي هذه الشباك على الشفرات الحادة والتي تؤذي الحوت إضافة إلى السفن المنتشرة في المسطحات المائية حيث تسبب هذه السفن بحوادث مميتة لهذه الكائنات عند الاصطدام بها مما يؤدي إلى موتها بالإضافة إلى تسرب الكيماويات والمواد المشبعة بالسموم إلى المسطحات المائية مما يؤدي إلى تسمم هذه الكائنات بفعل هذه الممارسات.

مكافحة ظاهرة الصيد والانقراض

لقد عملت الجمعيات المناهضة لعمليات صيد الحيتان على رفع دعاوي قضائية تساعد في ردع الصيادين الذين يمارسون مهنة الصيد بحق هذه الحيوانات وعملت هذه الجمعيات على سن القوانين والتشريعات المنظمة لعملية الصيد وذلك لمنع الخطر الذي يتهدد هذه الكائنات الحية والعمل على تكاثر هذه الحيوانات في بيئاتها الطبيعية والبعد عن تدمير مواطنها وقتلها وتشريدها.

محمد حماد

مهندس حاسوب، أعمل في مجال الشبكات والبرمجة، لدي خبرة في مجال الكتابة لدى العديد من الصحف والمجلات الإلكترونية، منفتح على جميع الثقافات، أهوى السفر والمطالعة ولعب الشطرنج.

أضف تعليق

إحدى عشر + 9 =