التربة : اهميتها واسباب تشكلها والعوامل المؤثرة في خصائصها

تعتبر التربة الحاضنة الاسياسية لغالبية انواع الكائنات الحية التي تعيش عليها او ضمنها: فماهي العوامل المؤثرة في تشكيل التربة وتحديد خصائصها وطبقاتها ومشاكلها

التربة هي الطبقة الحبيبية او شبه الحبيبية العليا من غالبية سطح اليابسة , وتتكون من مزيج من المواد العضوية والمعدنية وبعض العناصر الدخيلة التي قد تكون نافعة او ضارة , وتتشككل التربة نتيجة تفتت الصخور بشكل اساسي وذلك  بفعل عدة عموامل  اهمها عوامل الحت والتعرية وكذلك نشاط الكائنات الحية بما فيها النشاطات  البشرية والكوارث الطبيعية, وقد تساهم تلك النشاطات الحيوية وغير الحيوية في تحسين نوعية التربة فتزيد من خصوبتها او تلوث التربة وتدميرها , وتختلف التربة في خصائها بإختلاف نوع الصخور الناتجة عنها والعوامل الاخرى المساهمة في تكوينها.

تعتبر التربة هي الحاضنة الاسياسية لغالبية انواع الكائنات الحية التي تعيش عليها او ضمنها سواء كانت حيوانات او نباتات , فهي تمد النباتات بالغذاء وتحجز كميات من المياه على اعماق بسيطة لتستفيد منها النباتات , وتساعدها في تثبيت جذورها,  كما تحفر بعض الحيوانات جحورها داخل التربة للاحتماء من الاعداء ومن الظروف الجوية, هذة بالاضافة الى تشكليها حاضنة حيوية لملايين اصناف الكائنات الحية الدقيقة والديدان التي تساهم في تحلل الجثث والمخلفات وتخلص البيئة منها.

اهم العوامل المؤثرة في تشكيل التربة وتحديد خصائصها

يساهم معدل تشكيل التربة بشكل كبير في تحديد خصائصها ومن اهم العوامل التي تساهم في معدل تشكيل التربة :

  • الظروف المناخية : تعمل الرياح والامطار والسيول المتشكلة عنها دورا اسياسيا في تكوين التربة , فكل تلك الظواهر الجوية تعمل على تفتيت الصخور الصلبة وتحويلها الى قطع صغيرة او الى حبيبات التربة , وتعمتد نوعية التربة المتكونة على حدة العوامل الجوية واستمراريتها وهو ما يجعل وجود عدة طبقات للتربة .
  • التضاريس : يختلف معدل تشكل التربة على الجبال عنه في المناطق المنخفضة فتجد ان تربة الوديان و السهول اسرع تكوينا من المناطق الجبلية وذلك لأن الامطار والسيول مثلا تجرف كميات من تربة الجبال بإتجاه المناطق المنخفضة مما يساهم في تقليل سرعة تشكل التربة الجبلية وارتفاع معدل تشكيلها في الوديان , كما تربة المناطق المنخفضة تكون غالبا اعمق واكثر خصوبة لكونها غنية بالمواد العضوية .
  • النشاطات الحيوية: يقصد بالنشاطات الحيوية كل ما تنتجه الكائنات الحية او الغلاف الحيوي, وتعمل الكائنات الحية على زيادة خصوبة التربة والى تقليل معدلات انجرافها وازدياد احتفاظها بالمياه, كما يزيد من تهوية التربة من خلال نشاط الحيوانات الحفارة وجذور النباتات .

مكونات التربة

تتكون التربة بشكل عام من الاملاح المعدنية وهي مجموعة من املاح الصوديوم والمغنيسيوم والحديد وغيرها وتأتي  هذة الاملاح من الصخور التي تفككت وانتجت حبيبات التربة , ويلعب اختلاف تركيز هذة الاملاح في تحديد بعض خصائص التربة الاساسية , كذلك المواد العضوية التي تساعد في امداد النباتات والكائنات الحية الدقيقية بالغذاء , وتنتج هذة المواد من تحلل الكائنات الحية ومخلفاتها, كذلك تحتوي التربة على كميات من المياه على شكل رطوبة وبعض عناصر الهواء التي تثبتها او تنتجها الكائنات الحية بمختلف انواعها.

الطبقات الاساسية للتربة

  • الطبقة السطحية العليا وتتم فيها معظم العمليات الحيوية كما ان معظم التغييرات التي تحدث للتربة تؤثر فيها بشكل اساسي, وتمتد هذة الطبقة من السطح العلوي الى عمق 10 الى 15 سم فقط.
  • الطبقة المتوسطة او الطبقة الدنيا وتأتي تحت الطبقة السطحية وتمتد من عدة سنتميترات الى اكثر عدة امتار وذلك حسب طبيعة التربة
  • الطبقة الصخرية او الطبقة الاساس: وهي الصخور التي تنتج التربة وتشكل الحاضنة التي تحجز المياه والعناصر الغذائية وهو ما يساهم في تحديد خصوبة التربة .

الخصائص العامة للتربة

لتمييز نوع تربة عن اخر ولتحديد صلاحية الزراعة للاستخدامات المختلفة فإن عدة خصائص يمكن اخذها بعين الاعتبار واهم هذة الخصائص:

  • اللون : يختلف لون التربة من الالبيض للتربة الكلسية والتي غالبا ما تتواجد في الجبال والتلال , الى التربة السمراء الغنية بالمواد العضوية والتي تتواجد في الوديان والسهول
  • التوزيع الحجمي للحبيبات: وهو عامل مهم في تحديد قوام التربة وتجانسها كما انها تؤثر في قدرة التربة على استيعاب مياه الري.
  • النفاذية : وهي قدرة المياه على اختراق التربة وتلعب النفاذة دور مهم في تحديد صلاحية التربة للزراعة بالتربة عالية النفاذية مثل التربة الرملية تخسر المياه بسرعة وهذا يجعلها غير صالحة للزراعة .
  • درجة الحموضة : ويمكن قياسها في المختبر او الحقل وتعد حموضة التربة عامل مهم في تحديد الاصناف الزراعية التي يمكن ان تزرع فيها , وتنتج الحموضة عادة من
  • البناء او الترتيب الداخلي : ويمثل الترتيب الذي تظهر فيه حبيبات التربة ويكون لهذا الترتيب اثر واضح في تحديد خصوبة التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالمياه , ويعتمد بناء التربة على محتواها من المواد العضوية او الطمي.
  • حد الافق وهو الحد الفاصل بين قطاع واخر داخل الطبقة الواحدة ويمكن لهذا الحد ان يكون واضحا مستقيما او ان يكون متعرج وغير واضح.

انواع التربة

يوجد في العالم عشرات الانواع من الترب التي يعتمد في تحديدها على عدة تصنيفات واهم هذة التصنيفات :

  • تصنيف التربة من حيث شكلها : فهناك التربة البنية , والصلصال , والرسوبية , والعضوية , والجيرية , والرملية
  • تصنيف سول وهو تصنيف امريكي للتربة يتكون من عشرة مراتب للتربة وكلها تنتهي بمقطع سول

وهناك تصنيف بالمنطقة العربية اذ ينتشر نوعين من التربة في معظم الدول العربية وهي تربة البحر الابيض المتوسط والتربة الرملية.

اهم مشاكل التربة

  • انجراف التربة : يشكل انجراف التربة مشكلة اساسية في البلدان التي يكثر فيها السيول وخاصة في المناطق العالية ويعد القضاء على الغابات والممارسات الزراعية العشوائية اهم الاسباب التي تؤدي الى هذة الظاهرة ومن هذة الممارسات حراثة الارض بصورة غير صحيحة والرعي الجائر والقضاء على المحتوى الحيوي للتربة نتيجة الاستخدام المكثف للمبيدات .
  • ارتفاع نسبة الاملاح : وينتج من زيادة تركيز الاسمدة الكيماوية وطرق الري التي تعتمد على غمر كامل الارض بالماء وهو ما يؤدي الى ارتفاع الاملاح الى الطبقات العليا من التربة , كذلك الري بالمياه الجوفية مرتفعة الملوحة او المياه العادمة المعالجة وغير المعالجة, كذلك يمكن للسيول ان تسبب في ارتفاع ملوحة التربة .
  • التصحر وينتج من زحف رمال الصحراء بإتجاه المناطق الصالحة للزراعة ويؤدي التصحر الى تدمير الاراضي الزراعية والغطاء الاخضر .
  • التلوث: ينتج التلوث بشكل اساسي من النشاطات الانسانية او من بعض الكوارث الطبيعية , ويؤثر التلوث في بنية التربة او نفاذيتها وكذلك يقلل من خصوبتها بشكل كبيرة وقد يجعلها خطرة صحيا على النباتات والحيوانات التي تعيش فيها, ويمكن ان يكون التلوث بالمخلفات الصلبة او السائلة والتي تنتج من التجمعات السكنية او المصانع .

تستعمل التربة بشكل اساسي في الزراعة وفي تأمين مواد البناء وخاصة التربة الرملية كما انها تؤمن الوسط المناسب لتحلل اجساد الكائنات الحية الميتة وكما انها تستخدم في التحصينات الدفاعية ووسائل العزل الحراري

 

 

مصدر الصورة : Copyright: rmorijn / 123RF Stock Photo

تعليق 1
  1. م غراف يقول

    شكرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرة + اثنا عشر =