الاعاصير : أنواعها واشهرها ومراحل تكونها واثارها المدمرة

ما هو الاعصار ولماذا تحدث ظاهرة الأعاصير وما هي مراحل تطورها وكيف يمكن التنبؤ بحدوثها او مواجهة اضرارها الكارثيةوكيف تتكون وما اشهر الأعاصير في التاريخ

تشهد بعض مناطق العالم عدة حدوث اعاصير سنويا بينما يضربها إعصار مدمر مرة كل عدة سنوات , وكلنا يتذكر إعصار ساند الذي ضرب الولايات المتحدة ودول أخرى مجاورة في العام 2012 وادى الى خسائر بشرية ومادية فادحة , وهذه ليست المرة الأولى التي يضرب فيها إعصار مدمر مناطق معينة من العالم فهناك مئات الأعاصير المسجلة خلال السنوات الخمسين الأخيرة بعضها وصل الى طاقة تدميرية تزيد عن الطاقة التدميرية للقنبلة الذرية, فلماذا تحدث ظاهرة الأعاصير وما هي مراحل تطورها وكيف يمكن التنبؤ بحدوثها او مواجهة اضرارها الكارثية.

ما هو الاعصار وكيف يتكون وكيف يمكن التنبؤ به وما اشهر الأعاصير في التاريخ

الاعصار هو عبارة عن حالة جوية تتشكل فوق مياه البحار والمحيطات وتنتقل الى اليابسة وتعد الرياح القوية التي تدور غالبا بشكل حلزوني حول مركز الاعصار السمة الأبرز في هذه الظاهرة , ويمكن القول ان الاعصار هو مجموعة من العواصف الحلزونية الدوارة التي تنتقل بسرعات كبيرة من البحر او المحيط الى اليابسة وتكون الأعاصير مصحوبة بعواصف رعدية وكميات كبيرة من الامطار او البرد , وتكون سرعة الرياح في الأعاصير شديدة اذ انها تبدأ من 100 كيلو متر للإعصار الخفيف وقد تصل الى اكثر من 500 كيلومتر في الساعة , وهذا يجعلها تحمل طاقة هائلة قد تكون في بعض الأعاصير تخلف دمارا يفوق بكثير الدمار الذي يخلفه هجوم نووي .

ومن اهم شروط تكون الأعاصير هو وجود مسطحات مائية واسعة مثل المحيطات, والارتفاع الكبير في فروق درجات الحرارة والضغط الجوي الهواءالفوق البحر وعلى اليابسة , وتشبع الهواء الجوي ببخار الماء , كل هذه الشروط تنطبق على المناطق الاستوائية التي تتداخل فيها مياه المحيطات مع اليابسة ومن الأمثلة عليها السواحل الشرقية الجنوبية للولايات المتحدة.

كيف يتكون الاعصار وما مراحل تطوره

يحدث الاعصار وفق الخطوات العامة التالية :

  1. يتم تسخين سطح مياه المحيط في منطقة الاستواء بفعل الحرارة العالية للمنطقة في غالبية أيام السنة مما يؤدي الى انتاج كميات كبيرة من البخار , وهذا البخار يتصاعد الى طبقات الجو العليا تحت تأثير فرق الضغط الناتج عن الاختلاف الكبير في حرارة الهواء .
  2. نتيجة لتشبع الهواء الجوي فوق المنطقة الاستوائية تبدأ الامطار بالهطول بغزارة مما يتسبب برفع حرارة طبقات الهواء الجوي وانخفاض الضغط بشكل كبير وهذا يؤدي الى اندفاع كتل هوائية ضخمة بسرعة من المناطق المجاورة ذات الضغط المرتفع
  3. يؤثر في حركة الكتل الهوائية نحو منطقة الضغط المنخفض عاملين أساسيين أولها فرق الضغط الكبير والأخر حركة دوران الأرض حول نفسها ولذا نجد الكتل الهوائية تنحرف عن مسارها مع عقارب الساعة في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية بينما تنحرف ضد عقارب الساعة في الجزء الجنوبي وهذا يولد حركة حلزونية حول محور وهمي يبدأ بالتشكل على هيئة عين في وسط الاعصار, ويمكن لقطر دائرة الاعصار ان تصل الى اكثر من 500 كيلو متر بينما قد يزيد قطر عينه عن 40 كيلو متر .
  4. تعمل حركة الرياح المدارية في المنطقة على توجيه الاعصار نحو وجهته النهائية في اليابسة , حيث يضرب السواحل ثم يمتد لمئات الكيلو مترات داخل المدن واما ان يكون تأثيره بسيط واما ان يتسبب بدمار شامل وهذا حسب شددته.
  5. يصاحب الاعصار عواصف رعدية وتساقط للبرد على المناطق التي يضربها وقد يكون هناك هطول امطار غير اعتيادية مثل الأسماك او بعض الكائنات البحرية او حتى حبات برد بأحجام قد يصل قطر الحبة فيها الى اكثر من عشر سنتميترات .
  6. يستمر الاعصار منذ لحظة تكونه الى ان يخمد في اليابسة عدة أيام وقد يصل عمره الى عدة أسابيع لكنه عندما يضرب منطقة معينة فإنه لا يستغرق عدة ساعات لتدميرها والانتقال الى منطقة أخرى قبل ان يخمد تماما بعد اقل من يومين من وصوله الى اليابسة .

أنواع الأعاصير حسب قوتها

يتم استعمال تصنيف عالمي يعتمد على سرعة الرياح في الاعصار ويسمى مقياس فوجيتا ويرمز له بالرمز ” F”  ويتم تصنيف الاعصار كالتالي :

  • الفئة 1 الاعصار الخفيف : تكون سرعة الرياح فيه من (64- 83) ميل في الساعة او (118 – 133) كم في الساعة , وتكون الاضرار الناجمة عنه خفيفة في الغالب وتقتصر على تخريب المزروعات الحقلية وتخريب الهوائيات والمعدات الخفيفة المثبتة على سطوح الأبنية.
  • الفئة 2 الاعصار المتوسط : تصل سرعة الرياح فيه الى 95 ميل أي 152 كم /ساعة حيث يؤدي الى اقتلاع الأشجار وانقلاب بعض السيارات وتحريك الكرفانات واقتلاع وتخريب الخيام .
  • الفئة 3 الاعصار القوي : وتكون سرعة الرياح من 180 الى 210 كم / ساعة وفي هذا الاعصار يمكن اب يتم غالبية الأشجار العالية في المناطق التي يضربها كما يتم تكسير وإزالة غالبية واجهات المنازل الزجاجية والخشبية وانقلاب السيارات الخفيفة والمتوسطة .
  • الفئة 4 الاعصار القوي جدا : تصل سرعة الرياح الى 250 كم / ساعة ويؤدي الى تدمير اسقف المنازل الخفيفة في المناطق الريفية والى اقتلاع غالبية الأشجار وقطع خطوط الكهرباء وقد يؤدي الى عزل مناطق كاملة بسبب اغلاق الطرق المؤدية اليها بالركام .
  • الفئة 5 الاعصار العنيف او المدمر: حيث يمكن ان تصل سرعة الرياح الى اكثر من 330 كم / ساعة ويؤدي الى اقتلاع بعض البيوت الخشبية الخفيفة وتحولها الى شظايا عملاقة وكذلك قد يحمل بعض القطع الكبيرة الى مسافات تزيد عن عشرات الكيلو مترات
  • الفئة 6 الاعصار فائق القوة : وتكون سرعة الرياح فيه اعلى من الاعصار العنيف وقد تصل الى 500 كم /ساعة , وهو إعصار تخيلي ولم يحدث في التاريخ وانما تم وضع تصورات له باستخدام برامج حاسوب وبافتراض تزامن بعض الظواهر الجوية المتطرفة

اشهر الأعاصير التي حدثت في العالم

الأعاصير المدمرة حفرت اسمها في التاريخ بسبب الدمار والموت الذي علق في اذهان الناجين منها وقد تم تسمية الأعاصير بمسميات مختلفة فبعضها سمي على اسم المنطقة التي ضربها والبعض الاخر سمي على اسم القديسين , وقد  اقترح كليمنت راج في بدايات القرن العشرين  استعمال أسماء انثوية , وقد تم بالفعل العمل على هذا النظام حتى عام 1970 عندما تم ادخال أسماء ذكورية الى قائمة أسماء الأعاصير , وهذه بعض اكثر الأعاصير شهرة وفتكا :

  • إعصار نانسي عام 1961 في شمال غرب المحيط الهادي وقد بلغت سرعة الرياح فيه 342 كم/ساعة ويعد اقوى إعصار استوائي في التاريخ
  • إعصار تريسي: وقد ضرب السواحل الاسترالية عام 1974
  • إعصار بنغلادش: حدث عام 1970 , وقد خلف دمارا هائلا وقتل اكثر من 300 الف شخص وهو بذلك اكثر الأعاصير دموية
  • إعصار فورست: هو اسرع الأعاصير وقد تشكل ووصل الى ذروته خلال اقل من يوم واحد وقد حدث عام 1983 في شمال غرب المحيط الهادي
  • إعصار جون: وهو أطول إعصار عمرا حيث استمر 31 عام 1994 وضرب عدة مناطق في استراليا
  • إعصار فيفي: اجتاح جزر هندوراس عام 1974 وقتل اكثر من 8 الاف شخص.
  • إعصار جيلبرت: ضرب المكسيك عام 1988 وظل الى فترة طويلة يعتبر اقوى إعصار فيها.
  • إعصار ميتش: وقد أدى الى قتل اكثر من 18000 شخص عام 1998 في دول أمريكا الوسطى وبعض أجزاء الولايات المتحدة وقد اعتبر الأكثر تدميرا في هذه المنطقة .
  • إعصار اندرو : ضرب بعض أجزاء الولايات المتحدة عام 1992 وادى الى خسائر مادية تعدت ال 25 بليون دولار .
  • ايرين وكاترينا وساندي وهي ثلاثة اعاصير ضرب الولايات المتحدة منذ العام 2011 وادت الى خسائر مادية هائلة وما تزال بعض المناطق تعاني من نتائجها .

 يعتبر الاعصار ظاهرة جوية طبيعية ولكنه ظاهرة مدمرة وكارثية اذا وصل الى اليابسة وخاصة في المناطق المأهولة وبرغم  كل الاحتياطات التي تتخذها الدول للحد من الخسائر فإنها ما زالت بعيدة عن مواجهة الاعصار والحد من خطورته , ويعتقد بعض العلماء انه بالإمكان إيقاف الاعصار واخماده باستعمال تقنيات جديدة ومتطورة بينما ينصب تركيز غالبية المراكز البحثية على إيجاد سبل ناجعة لرصد الأعاصير وتحديد مسارها وقوتها لاتخاذ خطوات استباقية تحد من الخسائر البشرية على اقل تقدير .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × واحد =