تسعة بيئة
اعادة استخدام العلب البلاستيكية وقناني العصير
بيئة » اعادة تدوير » كيف يمكن اعادة استخدام العلب البلاستيكية وقناني العصير؟

كيف يمكن اعادة استخدام العلب البلاستيكية وقناني العصير؟

اعادة استعمال القناني الفارغة والعلب البلاستيكية يعد نشاط ممتعا ويقلل من حجم النفايات المنزلية. فبأي مجالات قد تستعمل فيها بدل رميها في النفايات المنزلية

تعد قناني العصير والعلب من اكثر المواد البلاستيكية التي ترمى في النفايات المنزلية يوميا مع ان كثير منها قد يصبح اداة او وعاء لحفظ كثير من المواد التي يراد تخزينها في المنزل , والمعروف ان البلاستيك من اخطر المواد التي يتم التخلص منها في النفايات المنزلية اذ انها تختاج الى فترات طويلة لتحلل اذا ما تم دفنها في الارض او انها قد تؤدي الى الحاق الضرر ببعض الحيوانات الاليفة والبرية اذا تم القائها في المكبات عشوائية او الاراضي الزراعية المفتوحة .

تختلف العلب البلاستيكية في اشكالها واحجامها وكذلك القناني وهو ما يزيد من فرص اعادة استخدامها في عدة مجالات في المطبخ او الحديقة المنزلية والسيارة والمدرسة, وهذا يوفر الاموال التي تدفع في شراء بعض الادوات التي يتم الاستغناء عنها بالقناني وكذلك يخفف الضغط عن المكبات وتجهيزات الفرز واعادة تدوير النفايات ان وجدت .

 اعادة استخدام العلب البلاستيكية وقناني العصير

ومن المجالات التي قد تستعمل فيها القناني والعلب البلاستيكية الفارغة بدل رميها في النفايات المنزلية هي :

1- [icon type=”chevron-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] تخزين المواد الغذائية والمخللات وبعض العصائر المحضرة منزلية , وهنا يمكن التنويه الى استعمال غير تقليدي للقناني وهي حفظ الحبوب والبقوليات المنزلية مثل العدس والحمص والفول وغيرها وهذا يمنع القوارض و والحشرات الضارة مثل حشرة السوس وغيرها من الحاق الضرر بهذة الحبوب ويزيد من فترة تخزينها دون تعرضها للتلف, ويمكن تخزين الحبوب والبقوليات لمدة قد تصل الى سنة .

2- [icon type=”chevron-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] استعمال العلب والقناني لزراعة الورود او بعض المزروعات المنتجة للغذاء و فهناك في العالم عدة تجارب لاستعمال العلب الفارغة والقناني البلاستيكية في الزراعة على الاسطح والشرفات والشبابيك , ويمكن قص القنينة بصورة عمودية او افقية وتحويلها الى وعاء لتربة الزراعة او استعمال بعض الطرق غير التقليدية مثل ببرج القناني وهو عبارة عن عدة قناني يتم وضعها فوق بعضها بحيث يتم عمل فتحات في قعر كل قنينة لإدخال فوهة القنينة الاخرى فيها للحصول على عمود يصل الى حوالي المترين من القناني , بحيث توضع القناني بشكل مقلوب وتكون متصلة ببعضها مما يسهل عملية الري فيما يتم عمل فتحات جانبية لوضع الاشتال.

3- [icon type=”chevron-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] انتاج اشكال متعددة من الزينة , اذ يتم تشكيل القناني او العلب بأشكال فنية جميلة وغالبا ما تكون هذة النشاطات ضمن مؤسسات المجتمع المدني او النشاطات المدرسية, ومن الاشكال المشهورة التي تصنع من القناني والعلب, الزهور والمزهريات وعلب ادوات الزينة وعلب الحلي وبعض اشكال الزينة المضاءة , ويمكن استعراض بعض صفحات الانترنت للحصول على افكار متعددة في هذا المجال.

4- [icon type=”chevron-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] انتاج وسائل تعليمية للطلاب فهناك عدد من التجارب لانتاج مجسمات بإستخدام العلب الفارغة والقناني وذلك بدل شراء بعض التجهيزات او الاستعانة بالوسائل التعليمية الجاهزة .

5- [icon type=”chevron-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] يمكن استعمال القناني او العلب الفارغة في انتاج بعض الكراسي البسيطة او المساند او الجدران لحديقة المنزل وغيرها من التجهيزات المنزلية التي تضيف جمالية ولمسة متجددة في المنزل.

6- [icon type=”chevron-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] في بعض حالات زراعة الاشجار في المناطق النائية مع عدم القدرة على ريها بصورة منتظمة يمكن دفن عدد من القناني المليئة بالماء في محيط الغرسة حديثة الزراعة بحيث يتم عمل ثقوب في غطائها وثقب واحد في قاع القنينة وذلك لضمان معادلة الضغط , وهذة العملية تضمن استمرار ري الغرسة لعدة اسابيع ويزيد من معدل نموها .

لكن مع كل هذة الاستعمالات المتعددة لا بد من الحذر فيجب الابتعاد عن استعمال العلب او القناني الخاصة بالمواد الخطرة مثل المبيدات الحشرية او الاحماض القوية والسموم حتى لو تم تنظيفها ويفضل استعمال القناني والعلب حتى لو كانت علب مواد غذائية في تطبيقات بعيدة عن التلامس المباشر مع المواد الغذائية السائلة او التي قد تتعرض للحرارة ما امكن , مع انه ليس هناك ما يثبت حدوث الضرر من استعمالها, كذلك لا بد من التأكد من ان العلب او القناني من مواد امنة بحيث لا تكون من مادة البولي ستارين – التي لا تصلح للاستخدام لنقل وتخزين المواد الغذائية- مثلا.

اعادة استعمال القناني الفارغة والعلب يعد نشاط ممتعا وبنفس الوقت يقلل من حجم النفايات المنزلية واذا ما تم استغلال هذة القناني بدل اي علبة او اداة اخرى فإن ذلك يعني توفير ثمن تلك الاداة , هذا فضلا عن تقليل الجهد المبذول لاعادة فرز هذة العلب وتدويرها, كذلك يمكن لاعادة استخدام العلب الفارغة والقناني ان تصبح حرفة يكسب صاحبه من خلالها قوت يومه اذا تمكن من بيع ما ينتجه .

بلال الشايب

- مرحبا ، انا بلال الشايب ، بكالوريوس هندسة كيميائية وباحث بيئي من فلسطين
اعمل في مجال الطاقة المتجددة والمياه وعضو في جمعية مركز الاعلام البيئي.
ناشط متطوع في عدة جمعيات منها جمعية الحياة البرية وجمعية اصدقاء البيئة العرب اساعد في تحريرالمقالات العلمية التي تنشر في الصحف المحلية ومواقع الاخبار وتتحدث عن الواقع البيئي المحلي

أضف تعليق

أربعة + 14 =